أصدر مجلس الوزراء كتابا بعنوان "أداء الحكومة
في خمس سنوات 2004-2009" ذكر فيه أهم 60
انجازا في 60 شهرا، ويعدد ما يعتبره مجلس
الوزراء انجازات الحكومة خلال فترة تولي
الدكتور احمد نظيف لرئاسة الوزراء.
ومن جانبه علق مجدي الجلاد رئيس
تحرير صحيفة "المصري اليوم" في اتصال

هاتفي ببرنامج "90 دقيقة" الذي أذيع على قناة "المحور" الفضائية مساء الثلاثاء قائلا: "إن هذا الكتاب يعكس إحساس الحكومة المصرية بأنه هناك حالة عدم رضى عن أدائها، وأن هناك فجوة بينها وبين الرأي العام، وأن المواطنين لا يشعرون بما تقوم به، وبالتالي أرادت الحكومة أن تقول للناس هذه انجازاتنا في 60 شهر بمعدل كل انجاز لكل شهر".

وأضاف الجلاد: "هناك بعض الانجازات التي ذكرها الكتاب لا يجب أن يطلق عليها وصف انجاز، مثل إنشاء مبنى لوزارة الأسرة أو الكباري، فأي حكومة في الدنيا يجب أن تنشئ وتبني هذه المنشئات، ولكن الانجاز الحقيقي هو حل مشكلة أو تطوير أداء ما، أو إحداث طفرة في شئ أو توصيل خدمات لمناطق كثيرة ونائية".

وأشار إلى أن كشف الحساب للحكومات يكون عندما تكون الحكومة منتخبة من الشعب بمعنى أن الأحزاب تنافست فيما بينها، وتم اختيار الحكومة منها، على عكس الوضع في مصر فإن رئيس الوزراء يكلف من رئيس الجمهورية ثم يقوم بتشكيل الحكومة".

وقال الجلاد: "كان من المفترض أن يكون هذا الكتاب يتضمن إخفاقات الحكومة أيضا، بمعنى أن الحكومة لو اعترفت بأن لديها إخفاقات ومشروعات لم تكتمل وأجزاء وبنود في برنامج الرئيس الانتخابي لم تنفذ، لكن أفضل كثيرا".