أكد تقرير حكومى أن مصر تمتلك مخزوناً اسراتيجي
اكافياً من عقار «التاميفلو» الذى يعالج أنفلونزا الطيور
والخنازير، يقدر بنحو ٥ ملايين جرعة.
قال بيان، صادر عن غرفة العمليات فى
مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع
لمجلس الوزراء، إن وزارة الصحة توضح
أن هذا العقار لا يستخدم إلا عند حدوث

الإصابة بفيروس «H١N١» المعروف بأنفلونزا الخنازير.

وجاء فى البيان أن عدد الحالات التى تم اكتشاف إصابتها بالمرض فى مصر بلغ ٣٩٦ حالة حتى مساء أمس الأول، تم شفاء ٢٨٥ حالة منها بنسبة ٧٢٪ من إجمالى الحالات المصابة.

على صعيد متصل، نقلت وزارة الخارجية عن نظيرتها السعودية أن خبراء واستشاريين دوليين أوصوا خلال ورشة عمل عقدتها وزارة الصحة السعودية مؤخراً ببعض المتطلبات اللازم توافرها، تقضى بإلزام القادمين للحج هذا العام بتقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الأنفلونزا الموسمية وأنفلونزا الخنازير قبل حصولهم على تأشيرة الحج بأسبوعين.

وقال السفير مصطفى جندى، نائب مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، إن الوزارة تناشد الحجاج والمعتمرين المصريين والجهات المعنية ضرورة الالتزام بالمتطلبات والاشتراطات الصحية الخاصة لتجنب العدوى بالمرض، إضافة إلى ما يطلب منهم كل عام من تقديم شهادة تطعيم ضد الحمى الشوكية قبل سفرهم، لتفادى تعرضهم لأى متاعب أو مشاكل على صحتهم.

يأتى هذا فى الوقت الذى اعتمد فيه زهير جرانة، وزير السياحة، أمس، أسماء الشركات المسموح لها بتنظيم رحلات الحج السياحى هذا العام.

عالمياً، أعلن المتحدث باسم الطيران المدنى الإيرانى، رضا جعفر زادة، أن بلاده أوقفت كل رحلاتها إلى السعودية اعتباراً من أمس، منعاً لانتشار مرض أنفلونزا الخنازير.


المصرى اليوم