أقر مجلس ادارة البنك الرئيسي للتنمية والائتمان الزراعي
المصري تيسيرات جديدة لاقراض صغار المزارعين الذين
تقل مديونياتهم عن 10 الاف جنيه وفي مقدمتها إلغاء ظاهرة
التوقيع على بياض للحصول على قرض وقصر..

الضمانات والمستندات المقدمة للبنك على عقد القرض وسند أذنى وبضمان المحصول.

وشدد الدكتور على شاكر رئيس البنك الرئيسي على المزاعين عدم التوقيع على اية شيكات على بياض عند الحصول على القروض من بنوك التنمية والائتمان الزراعي بجميع محافظات الجمهورية.

وأضاف المصدر ان القرارات الجديدة ملزمة لكافة فروع التنمية والائتمان الزراعى التي يبلغ عددها 1248 فرعا على مستوى الجمهورية.



وحول مديونيات المزارعين، قال شاكر انه تم تسوية مديونيات بقيمة مليار و79 مليون جنيه تنفيذا للقرار الرئاسي بتخفيض 50% من مديونيات صغار المزارعين واستفاد منها 282 ألف و724 عميلا وبلغت جملة الاعفاءات المقدمة لصغار المزارعين حوالى 732 مليون جنيه.

وأشار المصدر في تصريحات سابقة إلي أن التيسيرات تتضمن الأعفاء من الفوائد والرسوم الإدارية وجدولة أصل القرض علي فترات من‏7 ‏ إلي‏ 10‏ سنوات.

واوضح المصدر ان جدولة ديون المزارعين تأتي في اطار السعي لمواجهة الظروف الصعبة التي تعرض لها المنتجون والمستثمرون وأدت الي تعثرهم في السداد خاصة الفلاحين بالوادي الجديد وسيناء الشمالية ومنطقة الواحات حيث واجهوا ظروفا خارجة عن ارادتهم وفي مقدمتها التصحر ونقص مياه الامطار وخفض منسوب المياه بالآبار الي جانب مشاكل الطاقة‏.‏

وتأتي القرارات - بحسب المصدر- في اطار تحديث بنوك التنمية التي افرزت مرحلتها الاولى زيادة الودائع الى 22 مليار جنيه في 2009 مقابل 15 مليار جنيه قبل عامين.

يذكر ان بنك التنمية والائتمان الزراعي يمنح قروض للاغراض الزراعية بفائدة بسيطة لاتزيد عن 5% وفى حالة التعثر يتحول القرض الى قرض تجارى بفائدة 12%.

(الدولار يساوي 5.5 جنيهات)

المصدر : ايجي نيوس