أكد الدكتور مجدي بدران استشاري
الأطفال عضو الجمعية المصرية
للحساسية والمناعة وزميل معهد
الطفولة بجامعة عين شمس أن الأبحاث
العلمية الحديثة أثبتت أن الصيام لمدة أكثر
من 21 يوما يزيد من معدل ذكاء الفرد وانتباهه
وقدرته علي التفكير والإبداع وحل المشاكل والمعادلات الرياضية

وذلك لأثره في شحذ الذكاء وتأخير الإصابة بمرض ألزهايمر في الأشخاص الذين لديهم استعداد.

وقال الدكتور مجدي - في تصريح له يوم الأربعاء- إن الأبحاث والدراسات الحديثة التي أجريت في معامل العديد من الدول الغربية أثبتت أيضا أن أفضل برامج الصيام هي التي تستمر لمدة 30 يوما ، وأنه يساهم في تخليص جسم الإنسان من السموم ، وتحسين صحته ، وزيادة مناعته.

وأضاف أنه على الرغم من الفوائد الصحية للصيام والتي أدت إلى لجوء الأطباء في الغرب إليه كعلاج للعديد من المشكلات الصحية ، إلا أنه يحفل بين المصريين بعادات غذائية خاطئة تهدد صحتهم وتصيبهم بالكثير من الأمراض نتيجة لتغيرهم لعاداتهم الغذائية خلال رمضان والتي يحرص عليها حوالي 83 في المائة من الأسر المصرية ، حيث يرتفع استهلاكها من الغذاء بصورة غير طبيعية ، ففي الخبز وحدة تستهلك هذه الأسر حوالي 240 مليون رغيف يوميا في رمضان.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة أن قائمة الأمراض التي تنجم من تغير النمط الغذائي للمصريين في شهر رمضان بهذه الصورة تشمل السمنة ، ارتفاع ضغط الدم ، أمراض القلب ، التهابات المفاصل ، زيادة معدلات الحساسيات ، تفاقم حالات الربو ، توقف النفس خلال النوم ، حصوات المرارة ، القرحة المعدية ، عسر الهضم والامتصاص ، الفشل الكلوي ، والاكتئاب.

وحذر الدكتور بدران من إفطار الصائمين بشراهة على كميات كبيرة من الأطعمة خاصة السكريات والكربوهيدرات والدهون والمخللات ، لافتا إلى أن ذلك يؤدى إلى ارتخاء المعدة والإصابة بعسر الهضم وضيق التنفس.

ونوه إلى أن الإفطار بشرب الماء البارد يسبب الشعور بمزيد من العطش وانقباض عضلات المعدة والتقلصات ، فيما يؤدى شرب المياه الغازية إلى عسر الهضم وزيادة احتمالات السمنة والحساسيات وارتفاع السكر ، محذرا من الإفراط في شرب العرقسوس لأثره على رفع ضغط الدم.

وأكد الدكتور مجدي أن شرب الشاي بعد الإفطار مباشرة يؤدى إلى عدم استفادة الجسم بالكالسيوم والحديد ، وبالتالي الإصابة بالأنيميا ، فيما يؤدى الإكثار من ملح الطعام وتناول المخللات إلى ارتفاع ضغط الدم ، وظهور مشاكل عدة بالقلب والكلى.

وأشار إلى انه سيتناول موضوع أسرار الصيام في ندوة علمية تقيمها ساقية الصاوي يوم الأحد القادم يتحدث فيها عن الكائنات التي تصوم ، وصيام الفراعنة، والعلاج بالصيام والممنوعون من الصيام ، والأطفال والصيام ، و النمط الغذائي للمصريين في رمضان ، والفوائد الصحية للصيام ، وأسرار التمر، والحساسية والمناعة في رمضان ، وتغير النمط الغذائي للمصريين في رمضان.



الشروق