مصر للطيران لم تطبق التعليمات الجديدة
رفض أصحاب شركات السياحة المصرية قرار
الحكومة بوقف أي حجوزات جديدة للعمرة،
معتبرين أن ذلك يشكل خسارة لهم ،

خاصة أنه جاء في ذروة الموسم، يأتي هذا، فيما أكد مسئول بشركة مصر للطيران انه لم تصل أى تعليمات بشأن سفر المعتمرين إلى السعودية
يجئ ذلك بعد قرار الحكومة المصرية برفع سن المعتمرين إلى 25 عاما وبحد أقصى 65 عاما لمواجهة انتشار فيروس انفلونزا الخنازير، واستجابة لتوصية وزراء الصحة العرب في اجتماعهم في القاهرة.

وذكر عدد من اصحاب شركات السياحة أن القرارات والضوابط الجديدة التى صدرت من مجلس الوزراء ستمثل خسائر لهم، خاصة وانهم حجزوا مساكن للمعتمرين فى المملكة العربية السعودية على حد قولهم، وأن وقف هذا الكم من المعتمرين الذى يتراوح ما بين 50 إلى 60 الفا يمثل خسارة كبيرة خاصة مع اقتراب موسم ذروة العمرة.

وأشاروا إلى أن التظاهرة التى تم تنظيمها الخميس من جانب بعض المواطنين الذين يرغبون فى الذهاب إلى العمرة، جاءت بعد ابلاغ الشركات لهم بعدم تمكنهم من الحصول على تأشيرات بعد قرار مجلس الوزراء الجديد مما اثار حفيظة البعض.

من جانب اخر، أكد أسامة العشرى وكيل أول وزارة السياحة المصرية لقطاع الشركات الالتزام بتنفيذ قرارات مجلس الوزراء والخاصة بالضوابط الجديدة التى اقرها المجلس بالنسبة لرحلات العمرة والمرحلة العمرية، التى تم تحديدها وعدم تسليم أية تأشيرات بدءا من الخميس 13 أغسطس/آب 2009.

وقال العشرى ـ فى تصريح له الخميس - إن قطاع الشركات بدأ بالفعل في تنفيذ القرار الجديد، وعدم تسليم الشركات التأشيرات، بما فيها التأشيرات التى حصلت على تذاكر سفر أو موافقة من القنصليات بالحاسب الالى، حيث لن يتم وضع التأشيرة على جواز السفر.

وأضاف أن الوزارة لن تتهاون فى تنفيذ القرارات الجديدة، مهما كانت الظروف لان تلك القرارات صدرت من مجلس الوزراء، ولا نقاش فيها وسيتم الالتزام بها كاملة دون أية استثناءات، مشيرا إلى أن أخر موعد لتلقى جوازات السفر كان الاثنين 17 أغسطس/آب 2009، الا أنه مع القرار الجديد فلن يتم قبول أى جواز سفر ولن تصدر له تأشيرة بدءا من الخميس.

تعليمات جديدة بشأن سفر المعتمرين

ومن جهته، أكد محمد مكى مدير عام المحطات بشركة مصر للطيران الخميس أنه لم تصل أى تعليمات للشركة بشأن القرارات الجديدة للجنة العليا لمتابعة مرض انفلونزا الخنازير الخاصة بسفر المعتمرين إلى الأراضى الحجازية والمتمثلة فى عدم السماح لمن هم أقل من 25 عاما أو فوق 65 عاما بالسفر.

وقال محمد مكى إن الأمور تسير بصورة طبيعية، حيث نظمت الشركة 5 رحلات نقلت 1200 معتمر الخميس من بينها رحلتان إلى المدينة المنورة و3 رحلات إلى جدة ولم يتم تطبيق أى شروط على سفرهم .
جدير بالذكر أن شركة مصر للطيران كانت قد أوقفت استخراج تذاكر المعتمرين منذ الأربعاء الماضي من مكاتب المبيعات بناء على قرار اللجنة العليا لمتابعة مرض انفلونزا الخنازير لحين صدور تعليمات أخرى.

وصرح مصدر مسئول بمصر للطيران بأن التذاكر التى تم استخراجها قبل القرار سارية وسيتمكن أصحابها من السفر، إلا إذا تم المطالبة بتطبيق شروط السن، وهذا متوقف على وصول تلك التعليمات إلى الشركة، وفى حالة إعادة التذاكر سيتم بحث كيفية تخفيض قيمة الغرامة.






ايجى نيوز