جائزة نوبل

[color=maroon]
تمنح جائزة نوبل في 10 ديسمبر من كل عام لمن يقوم بالأبحاث البارزة، أو لمن يستطيع ان يبتكر تقنيات جديدة أو من يقوم بخدمات إجتماعية نبيلة. وتُعد أعلى مرتبة تكريمية على مستوى العالم. والأب الروحي لجائزة نوبل هو الصناعي السويدي ومخترع الديناميت، ألفريد نوبل.
إذ قام السويدي نوبل بالمصادقة على الجائزة السنوية في وصيته التي وثّقها في (النادي السويدي - النرويجي) في 27 نوفمبر 1895.

تتضمّن جائزة نوبل مبلغ 10 ملايين كرونر سويدي، أي أكثر من مليون دولار أمريكي بقليل. وفي عام 1968، قام البنك السويدي باستحداث جائزة نوبل للعلوم الإقتصادية إلا ان عائلة نوبل لم تعترف بالجائزة المستحدثة حيث ان ألفريد نوبل لم يذكرها من ضمن المجالات التي تُمنح لها جائزة نوبل. ومنذ ذلك العام، تقرر ان لا تُستحدث مجالات جديدة على جائزة نوبل والمجالات التي أقرّها الفريد نوبل وتُمنح لها الجائزة مايلي:
الفيزياء
الكيمياء
علم دراسة الأعضاء أو الطب
الآداب
السلام
الاقتصاد
وقد أُقيم أوّل إحتفال لتقديم جائزة نوبل في الآداب، الفيزياء، الكيمياء، والطب في الأكاديمية الملكية الموسيقية في مدينة ستوكهولم السويدية عام 1901. وابتداءً من عام 1902، قام الملك بنفسه بتسليم جائزة نوبل للأشخاص الحائزين عليها. تردّد الملك "أوسكار" الثاني، ملك السويد في بداية الأمر في تسليم جائزة وطنية لغير السويديين، ولكنه تقبّل الوضع فيما بعد لإدراكه لكمية الدعاية العالمية التي ستجنيها السويد.
تُسلّم جوائز نوبل في احتفال رسمي في العاشر من ديسمبر من كل عام على ان تُعلن أسماء الفائزين في شهر أكتوبر من العام نفسه من قِبل اللجان المختلفة والمعنية في تحديد الفائزين لجائزة نوبل. والعاشر من ديسمبر هو يوم وفاة الصناعي السويدي، صاحب جائزة نوبل.



[size=25pt] اجراءات الاختيار
بالمقارنة مع الجوائز الأخرى تعتبر عملية الترشيح لنيل جائزة نوبل طويلة ومعقدة، حيث يتم اختيار الحاصلين على جائزة نوبل من قبل اللجان المختصة المقابلة بالاختصاص يتم انتخابها من قبل الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم.
• في المرحلة الأولى يطلب من عدة آلاف من الأشخاص القيام بترشيح مرشحين للحصول على الجائزة، حيث يتم إرسال طلبات الترشيح إلى حوالي 3000 شخص بشكل خاص لدعوتهم لترشيح أشخاص يعرفونهم. بالنسبة لجائزة السلام ترسل الطلبات إلى الأطراف المعنية كالحكومات، أعضاء المحاكم الدولية، أساتذة جامعيين أو حاصلين سابقين على جائزة نوبل للسلام. لا يتم الإعلان عن أسماء المرشحين إطلاقاً أثناء أو بعد عملية الإختيار. حيث يتم الحفاظ على هذه السجلات سرية لمدة 15 عاماً.
• بعد ذلك يتم فحص طلبات الترشيح من قبل اللجان، ويتم إنشاء قائمة تتألف من حوالي 200 اسم مرشح ابتدائي.
• يتم عرض هذه القائمة على لجان مختصة في كل مجال من أجل اختيار المرشحين النهائيين.
• يقوم المعهد باختيار أسماء الفائزين بالتصويت
.



[size=25pt]المصريون الحاصلون على جائزة نوبل


1- الأديب نجيب محفوظ حصل جائزة نوبل للأدب
2- الزعيم الراحل محمد أنور السادات حصل على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع اسحاق رابين رئيس وزراء اسرائيل
3- الدكتور احمد زويل حصل جائزة نوبل فى الفزياء
4- في أكتوبر 2005 حصل محمد البرادعي على جائزة نوبل للسلام مناصفة مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومنحت الجائزة للوكالة ومديرها اعترافا بالجهود المبذولة من جانبهما لاحتواء انتشار الأسلحة النووية.



تحياتى