أكد المتخصصون فى مركز البحوث المصرية أن الخرشوف من النباتات عالية القيمة الغذائية، وأنه يسهم بصورة كبيرة فى الحد من الكثير من الأمراض..

وأوضح الدكتور محمد عبد المنعم شرف الدين بقسم زراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية بالمركز القومى للبحوث أن الخرشوف ذو قيمة غذائية عالية.. حيث يزرع من أجل نوراته التى يؤكل منها التخت النورى وقواعد القنايات الداخلية.. وتؤكل النورات فى صور متعددة، إما مسلوقة أو مطبوخة أو مقلية.
المكونات الغذائية للخرشوف
وأشار الدكتور عبد المنعم شرف الدين إلى أن كل 100 جم من الجزء الصالح للاستعمال من نورة الخرشوف تحتوى على المكونات الغذائية التالية.. (9 سعرات حرارية، 2.9 جم بروتين، 0.2 جم دهون، 10.6 جم سكريات كلية، 2.4 جم ألياف، 0.8 مجم كالسيوم، 8.8 مجم فوسفور، و1.3 مجم حديد، 43 مجم صوديوم، 160 وحدة دولية من فيتامين A، و0.05 مجم ريبو فلامنين، وواحد مجم نياسين، و 12 مجم حامض الاسكوربيك).

كما أن الخرشوف يحتل المركز السابع بين مجموعة الخضراوات والفاكهة من حيث محتواها من فيتامينات ومعادن، كذلك توجد معظم المواد الكربوهيدراتية فى الخرشوف.

وأضاف د. محمود شرف الدين أن للخرشوف أهمية طبية فى تقوية القلب، حيث إنه غنى بالمركبات الفينولية والفلافونات وسكر الاثيولين والألياف والأملاح المعدنية.

ويحتوى الخرشوف أيضاً على مادة السينارين، ذات الفائدة فى علاج أمراض الكبد والمرارة وخفض نسبة السكر والكوليسترول فى الدم، وخفض ضغط الدم.

كما أن الخرشوف يستخدم كذلك فى علاج تصلب الشرايين وتطهير المعدة والأمعاء وتنشيط الذهن، وفتح الشهية، وتقوية عضلات الجسم المختلفة، وخفض درجة حرارة الجسم وإزالة رائحة العرق.



المصدر : المركز الطبى للمعلومات الطبيه