السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عندما أردت يوماً أن أتعلم برنامج المايا ، حاولت أن أبحث في الإنترنت عن مواقع عربية تقوم بتعليم هذا البرنامج .
لكني لم أجد سوى بعض المواقع التي تشرح مشاريع جاهزة وتتعامل مع القارئ على أنه يمتلك معلومات واسعة ولا يحتاج إلا إلى اللمسات الأخيرة ، وقد أزعجني هذا الأمر mad.gif ، خاصة و أن المايا من البرامج الواسعة والهامة في مجال التصميم الثلاثي الأبعاد وتحتاج إلى الأساس القوي .
ولهذا فقد قررت أن أقوم بعمل دروس تشرح أساسيات هذا البرنامج إبتداءأ من الصفر ولا سيما أنه لكي تنجح بهذا البرنامج لابد من معرفة أساسياته وألية عمله. لا أدري إن كنت قد وفقت بذلك ، و لكنها محاوله على الأقل . وأخيراً أرجو من الأخوة الذين لديهم خبرة المساعدة على إتمام هذا الهدف smile.gif .(ويمكن للراغبين بنسخ الدروس ولكن مع نقل اسم الكاتب ـ tongue.gif حقوق نشر tongue.gif ) .
لكي لا نطيل بالحديث وخاصة أن أعزائنا القراء يرغبون بسرعة دخول هذا العالم الواسع لذلك سنبدأ بعون الله بالدرس الأول .
تعتبر واجهة استخدام برنامج (Maya) من الواجهات سهلة الاستخدام بشكل عام بشكل عام وتوفر للمستخدم إمكانية الوصول إلى مجموعة كبيرة من الوظائف والأوامر الفعالة بوقت قصير .

الدرس الأول :
سنقوم في هذا الدرس إلى تعلم أساسيات استخدام واجهة البرنامج (User Interface) والوصول السهل الى المساعدة الفورية المتوفرة في البرنامج .

أ ـ نظام إحداثيات (Maya) : تعمل البرامج الرسومية على نظام ثنائي الأبعاد إلا أن المايا يوفر نظام الثلاثي الأبعاد حيث يتمثل البعد الثالث بالعمق ويرمز للأبعاد الثلاث ب (x,y,z) الطول والعرض والعمق بالتتالي .

ب ـ واجهة استخدام البرنامج (User Interface) : ربما تبدو واجهة البرنامج مربكة للوهلة الأولى لكنك ستجدها في المستقبل من أكثر الواجهات سلاسة بمجرد التألف معاها . وتتألف من


6 ـ في أسفل البرنامج شريطين يدعى أحدهما الشريط الزمني (Time Silder) والثاني يدعى شريط المدى (Range Silder) وهما يمنحانك القدرة على التحكم بمواضع الأجسام خلال الزمن عند انشاء المشاهد المتحركة

اسم الخاصية الوصف

Translate Y تحريك الجسم على المحورY
Translate Z تحريك الجسم على المحورZ
Rotate X تدويرالجسم على المحور X
Rotate Y تدوير الجسم على المحور Y
Rotate Z تدوير الجسم على المحور Z
Scale X تغيير الجسم على المحور X
Scale Y تغيير الجسم على المحورY
Scale Z تغيير الجسم على المحورZ
Visibility للتحكم بظهور أو عدم ظهور الجسم

2 ـ شريط الحالة (Status Bar) ويقع أسفل القوائم الرئيسي مباشرة ويوفر الكثير من الوظائف المهمة بتغيير القوائم الرئيسية حيث أنها كثير ولا تظهر جميعها معاً 3 ـ الرف (****f ) يقع أسفل شريط الحالة مباشرة ويوفر مجموعة من الأدوات شائعة الاستخدام 4 ـ شريط الأدوات (Tool Bar ) ويوجد في الجانب الأيسر من نافذة البرنامج ويحتوي على الأدوات التي تستطيع تحديد وتدوير وتغيير حجم أي جسم أو عنصر في المشهد . 7 ـ مربع القنوات (Channel Box) يقع على الجانب الأيمن والذي يتحكم بخصائص العناصر وهناك عشر خصائص افتراضية فيه وهي . Translate X تحريك الجسم على المحور X
1 ـ شريط القوائم الرئيسي (Main Menus) والذي يوفر كافة الوظائف والأوامر الرئيسية 5 ـ النوافذ (Panes) : يحتوي البرنامج على أربع نوافذ وهي أمامي (Front) وجانبي (Side) وعلوي (Top) ومنفذ الرؤية المنظورية (Pane) .

المصدر : الموقع العربي للجرافيكس