العناية بالعينين


عندما يولد الطفل يلف في فوطة نظيفة ويستحسن أن تكون معقمة ويجب أن تكون ناعمة ودافئة .

وأول ما يجب عمله للطفل بعد ولادته هو غسل عينيه وهنا يجب اتخاذ أقصى وسائل التعقيم كما يجب الا تستعمل أي شدة في مسحهما ويجب الحذر من استعمال شاش غير معقم أو أن تكون اليدان ملوثتين فعينا الطفل الحديث الولادة في غاية الرقة ولذلك يجب أن تقوم الممرضة بغسل يديها جيدا وغمسهما في الكحول أو لبس قفاز معقم ثم تمسح جفون الطفل بشاش معقم مغمور في ماء أو محلول البوريك ثم تفتح عين الطفل بأصابع اليد اليسرى بلطف وتستعمل اليمنى لوضع قطرة من المضادة للالتهابات .

قياس وزن الطفل وطوله


بعد الولادة مباشرة سيقوم المختصون برعاية الطفل في الوحدة الصحية أو المستشفى بعمل حمام له ويجب بعد استحمام الطفل وتنشيفه – أن يوزن ويقاس طوله – إذ بمعرفة وزن الطفل يمكننا أن نحكم على عوامل صحية كثيرة وخاصة في الأطفال الذين يولدون قبل تمام مدة الحمل .

والطفل كما نعلم لا يكبر في الحجم فقط ولكنه يزيد في الطول أيضا والأمهات يلاحظن ذلك جيدا لذلك يجب قياس طول الطفل عند ولادته لمعرفه ما إذا كان طوله طبيعيا أو لا ولكي يمكن متابعة الزيادة في طول الطفل فيما بعد كحكم على صحة نموه

درجة حرارة الجسم


درجة الحرارة الخارجية لجسم الطفل الحديث الولادة تتراوح بين 36 ، 37 أما درجة الحرارة الداخلية والتي تقاس من فتحة الشرج فهي أعلى من الخارجية بما يعادل 0.5 من الدرجة ولأسباب عديدة فمن المفضل قياس درجة حرارة الجسم الخارجية بالترمومتر الزئبقي وليس بالترمومتر الكهربائي وعدم قدرة الطفل الحديث الولادة على التكيف مع درجات الحرارة المختلفة يرجع إلى عدم اكتمال نمو أو نقص العمليات الفيزيائية والكيميائية الداخلية التي تتحكم في درجة حرارة الجسم ككل كما أن عدم اكتمال الجهاز العصبي المركزي الذي يتحكم بدوره في هذه العمليات الداخلية يفسر لنا بالطبع عدم قدرة الأطفال حديثي الولادة على التكيف والسيطرة على درجات الحرارة .

العناية بالحبل السري


بعد قطع الحبل السري عند الولادة يبقى جزء صغير منه متصلا بسرة المولود ثم يبدأ هذا الجزء في الانكماش والجفاف في اليوم الأول أو الثاني بعد الولادة ويستمر في الجفاف إلى أن يسقط ويكون هذا بين اليوم السابع واليوم الثامن عشر من الميلاد .

وعلى الأم أن تضع بعض نقاط الكحول النقي على السرة يوميا حتى تسقط منعا لحدوث أي مضاعفات أو تلوث . وعلى المحيطين أن يتأكدوا من أن جميع الأدوات المستخدمة في ربط وقطع الحبل السري معقمة .

وعند ملاحظة أي احمرار أو انتفاخ أو تيبس أو وجود إفرازات فإن هذا يدل على وجود التهاب أو عدوى . وفي هذه الحالة فإن سقوط الحبل السري يتأخر ويحتاج هذا إلى استشارة الطبيب لإعطاء الطفل العلاج اللازم وتجنب حدوث مضاعفات .

الختان



بعد إجراء عملية الختان لمولودك الذكر قد لا تحتاجين إلى القيام باي نوع من العناية الخاصة ولكن استشيري طبيبك عن كيفية العناية بالعضو التناسلي للمولود الذكر بعد إجراء عملية الختان له .