[size=14pt]الإسكندرية في عيون محبيها
السلسلة: كانت هناك سلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج! وهناك تصور أخر لأصل هذا الاسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في هذه المنطقة.
المنشية: وهو اصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية أو المركز التجاري بها وقد أطلق هذه الاسم على هذا الحي حيث كان هو مركز النشاط التجاري ووجود دور القنصليات علي جانبي الميدان.

كوم الشقافة: والشقافة من شقفات الفخار المكسورة والتي كانت منتشرة في المنطقة.
الورديان: نظرا لأن الجمارك كانت في أيدي الانجليز فقد كانوا يطلقون علي المخازن وارد وتطورت إلي ورديان.
محرم بك: نسبة إلي (محرم بك) زوج(تفيده هانم) ابنة(محمد علي) وكان حاكما للجيزة ثم الإسكندرية ثم قائدا للأسطول المصري في حرب المورة، سنة 1826 م.
المكس: من المكوس أي الجمارك وكانت تحصل في هذه المنطقة للبضائع الواردة من الغرب.
باكوس: نسبة إلي (باخوس) اله الخمر وهناك رأي أخر أن الاسم منسوب إلي احد الأجانب اسمه (باكوس) وكان سمسارا في تجارة القطن.
الحضرة: الرواية الأولى إنها منطقة للهو و المتعة وتقام فيها المسابقات كل 5 سنوات واستمر هذا التقليد حتى أيام العرب فأطلق عليها اسم الحضرة ومعناها باللغة العربية مكان الحضور والاجتماع. والرواية الثانية إنها أطلقت علي اسم الإمبراطور (هرديان) منذ زيارته للإسكندرية وكانت مكانا لمعسكر جنوده.
رأس التين: بداية لحقول التين والتي يشتهر الساحل الشمالي بزراعته.
العجمي: نسبة إلي الشيخ(محمد العجمي).
المندرة: عندما اشترى الخديوي (عباس حلمي الثاني) منطقة قصر المندرة أقام في(مندرة) أي حجرة عالية عن سطح الأرض للإشراف علي إصلاحها وتمهيدها.
فيكتوريا: نسبة إلي إنها كانت موقعها (لفيكتوريا كوليج) علما بان هذه الكلية بنيت أساسا في الازاريطة سنة 1901 م في عهد(الملكة فيكتوريا) ثم انتقلت إلي موقعها الحالي عام 1904 م.
أبو قير: نسبة إلي (الأب كير) وهو قديس مسيحي ولد بالإسكندرية في النصف الأخير واستشهد في عصر(دقلديانوس) من القرن الثالث الميلادي ودفن فيها ولها اسم أخر فرعوني وهو كنوب ثم تطور إلي كانوبوس وهو الذي عرفت به أيام البطالسة والرومان.







[/size]