لا يضاهى جمالك فى أية مناسبة شكلك وجمالك فى يوم زفافك (تألق العروس والابتسامة المشرقة والفستان الرائع)، وبعد انتهاء الزفاف وزوال السمرة التى اكتسبتها فى شهر العسل، سيذكرك ألبوم الصور فورا بمدى روعة ذلك اليوم.

وفى ما يلى الخطوات اللازمة لضمان أن تكون صور زفافك أحد أفضل الاستثمارات على الإطلاق.

1- احجزى ترتيبات التصوير قبل وقت كبير:
هذا ما ينصحك به المصور بريت هاركنس حيث يجب أن يعرف المصور الأمور التى يجب ترتيبها أولا من حيث أهميتها.

2- حددى ميزانيتك بعد إجراء البحث اللازم:
يقول المصور داميان بيلى: "ابحثى على الإنترنت فى وقت فراغك، وأسألى صديقاتك عن المبلغ الذى دفعنه والخدمات والمنتجات التى حصلن عليها مقابله واتصلى باستديوهات التصوير للسؤال عن التسعيرات. كونى صورة عما تريدين وحددى ميزانيتك بعد التحرى والبحث لمعرفة كم يمكن أن يكلفك التصوير".

3- كونى ذكية فيما يتعلق بالسعر:
تقول المصورة بولى الكساندر: "هناك عادة فئات سعرية للمصورين ومعظم المصورين لديهم رزم محددة، ولكن هناك أيضا مرونة لتغيير بعض العناصر بصورة تناسب ميزانيتك".

4- أبدأى البحث:
تقترح بولى: "اطلبى من صديقاتك أن تشاهدى ألبوم صور زفافهن، وحاولى الحصول على توصيات من الآخرين بناء على خبرتهم مع مصورين اكتسبوا سمعة جيدة.

وفتشى الإعلانات وصور لحفلات زفاف حقيقية فى المجلات، وتصفحى الكثير من المواقع الخاصة بالزفاف بحثا عن مصورين على هواك.

ولمساعدتك فى عملية البحث، أطلقت جمعية مصورى الزفاف والصور، موقعا إلكترونيا يتيح لك البحث عن مصورين معتمدين فى كل منطقة."

5- اكتبى قائمة قصيرة بالمصورين المفضلين لديك:
تقول بولى: "اختارى مصورين أو ثلاثة من الذين أعجبتك صورهم ورتبى للقاء مع كل منهم.

واحرصى على أن يفهموا ما الذى تريدينه (قد يساعد أن تأخذى معك بعض الصور) واسأليهم كيف سيتم عرض صورك. فهل تحبين مثلا وضعها فى ألبوم؟ ومن الذى سيختار الصور التى سيتم وضعها فى الألبوم؟ وهل ستحصلين على قرص مدمج CD يحتوى على صور عالية النقاء أيضا؟ لا تخافى أن تسألى أى شئ.

وتقول المصورة نيكول رامسى: عليك أيضا أن تفكرى بشخصية المصور.

اسألى نفسك مثلا: "هل سأشعر بالراحة مع هذا الشخص؟ هل أريد أن يكون جزء من هذا اليوم بين جميع أفراد عائلتى وأصدقائى؟".

6- يمكنك توفير المال:
تقول بولى: "إن أفضل طريقة لفعل ذلك هى إقامة حفل الزفاف خارج موسم حفلات الزفاف أو موسم أعياد مثلا، أو حتى خلال أيام الأسبوع.

ويقدم بعض المصورين خدمة قائمة الهدايا بحيث يمكن للناس تقديم هداياهم على شكل مساهمات نقدية فى ثمن الصور".

7- تأكدى من التكاليف الإضافية:
تضيف بولى: "ربما يمكنك الحصول على رزمة أقل تكلفة عن طريق الطلب من المصور البقاء لمدة أربع إلى ست ساعات بدلا من البقاء طوال النهار.

ولكن تأكدى من أن المصور مستعد للتأخير إذا طال الوقت أكثر من المتوقع (كما يحدث عادة فى الحفلات) وأسألية عن الأجر الذى سيتقاضاه لقاء العمل الإضافى".

8- اعرفى المصطلحات الضرورية:
يقول المصور دوغلاس فراى: "فى مجال التصوير، يعنى مصطلح "reportage" التصوير دون أى تدخل من قبل المصور لالتقاط الصور.

أما مصطلح formal photography فيصف الصور التى يتموضع أصحابها لالتقاط صورهم، ويعن أن يقوم المصور بتحديد طريقة التصوير وموقعه".

9- احرصى على أن تكون الصور ملائمة لذوقك الخاص:
يقول المصور غاى هيرن: "يجب أن تحصل العروس على طرق وأساليب التصوير التى تريدها، أيا كانت، فقط احرصى على أن يكون المصور مناسبا لك، فبعض المصورين متخصصين فى التصوير الصحفى. فى حين أن غيرهم تقليديين جدا. إطلبى أن تشاهدى أكثر من ألبوم للمصور لتتأكدى ما إذا كان مناسبا لك".

10- اكتبى قائمة بالصور الجماعية:
يقول دوغلاس: "اكتبى قائمة بالأشخاص الذين تريدين أن يظهروا فى الصور الجماعية، ثم اطلبى من إحدى السيدات النشطات المقربات أن تساعدك على جمع الأشخاص للصور الجماعية.

ويمكن تصوير حوالى 13 مجموعة خلال 20 دقيقة، وهى فترة زمنية مثالية، حيث ستكون ابتسامة العروس فى آخر صورة حقيقية وصادقة مثل ابتسامتها فى أول صورة."

11- وفرى الترفيه لجميع الضيوف:
تقول بولى: "إذا كنت تشعرين بالقلق من أن يشعر ضيوفك بالملل فى الوقت الذى يتم به التقاط الصور لك، فاحرصى على تسليتهم والترفيه عنهم بالموسيقى والأغانى. ما يضفى على الجو نوعا من البهجة على وجوه ضيوفك وتعبيرات رائعة تستحق التصوير.

12- استعدى لتقلبات الطقس:
تنصح بولى بالقول: "ضعى خطة بديلة فى حال هطول الأمطار إذا كان زفافك فى قاعة خارجية، كأن تجهزى الترتيبات اللازمة لإقامته فى المنزل ما أو أحد الفنادق المحلية فى حال حدوث تقلب الطقس".

ويقول بريت: "خذى معك حذاء طويل خاص بالشتاء لتتمكنى من التموضع لاتخاذ صور رائعة إذا أصبحت الأرض طينية لكى لا تفسدى حذاء الزفاف".

13- لا تتمرنى على التموضع للصور:
تقول نيكول: "لأنه قد تكون صورك فى هذه الحالة جامدة وغير طبيعية. فأكثر الصور روعة للعرائس اللواتى صورتهن هى تلك التى كانت العروس فيها تشعر بالراحة والاسترخاء وتستمع لتوجيهاتى".

14- الماكياج مهم:
تقول نيكول: "إن زفافك هو المرة الوحيدة التى يتم فيها تصويرك طوال اليوم. وأنا أنصح دائما العرائس بحجز موعد لدى أخصائية ماكياج محترفة، لأنها ستساعدك على أن تبدى بأجمل صورة من الصباح حتى الليل."

15- حافظى على ابتسامتك:
يقول غاى: "إن مهمة مصور الزفاف أن يلتقط صورا رائعة، وينبغى أن يمضى العريس والعروس وقتا ممتعا ويستمتعا بوقتهما".