السؤال الجواب الدليل من القرآن الدليل من الحديث

1- لماذا خلقنا الله تعالى ؟ خلقنا لنعبده ولا نشرك به شيئاً (وماخلقت الجن والإنس إلا ليعبدون) الذاريات 56 ( حق الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئا)
2- كيف نعبد الله تعالى ؟ كما أمرنا الله ورسوله مع الأخلاص (وما امروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين) البينة 5 (من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد)
3- هل نعبد الله خوفا وطمعا ؟ نعم نعبده خوفا وطمعا (وأدعوه خوفا وطمعا) (أي خوفا من ناره وطمعا في جنته) الاعراف 56 (اسأل الله الجنة وأعوذ به من النار)
4- ماهو الإحسان في العبادة ؟ مراقبة الله وحدة الذي يرانا (ان الله كان عليكم رقيبا)(الذي يراك حين تقوم) النساء-الشعراء (الإحسان أن تعبد الله كانك تراه فأن لم تكن تراه فأنه يراك)
5- لماذا أرسل الله الرسل ؟ للدعوة إلى عبادته ونفي الشرك عنه (ولقد بعثنا في كل أمة رسولا أن اعبدوا الله وأجتنبوا الطاغوت)النحل (والانبياء إخوة ودينهم واحد)
6- ماهو توحيد الإله ؟ إفراده بالعبادة كالدعاء والنذر والحكم (فأعلم أنه لا إلاه إلا الله ) محمد 19 (فليكن أول ما تدعوهم اليه شهادة أن لا إله إلا الله)
7- ما معنى لا إله إلا الله ؟ لامعبود بحق إلا الله (ذلك بأن الله هو الحق وأن مايدعون من دونه الباطل) لقمان (من قال لا إله إلا الله وكفر بما يعبد من دون الله حرم ماله ودمه)
8- ماهو التوحيد في صفات الله ؟ إثبات ما وصف الله به نفسه أو رسوله (ليس كمثله شيء وهو السميع البصير) الشورى 11 (ينزل ربنا تبارك وتعالى في كل ليلة إلى السماء الدنيا)
9- ماهي فائدة التوحيد المسلم ؟ الهداية في الدنيا والأمن في الأخرة (الذين أمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون) (حق العباد على الله أن لايعذب من لا يشرك به شيئا)
10- أيــــن الله ؟ الله في السماء على العرش استوي (الرحمن على العرش أستوى) طه 5 (إن الله كتب كتاباً إن رحمتي سبقت غضبي فهو مكتوب عنه فوق العرش)
11- هل الله معنا بذاته أم بعلمه ؟ الله معنا بعلمه يسمعنا ويرانا (قال لا تخافا إنني معكما أسمع وأرى) طه إنكم تدعون سميعا قريبا وهو معكم )
12- ماهو أعظم الذنوب ؟ أعظم الذنوب الشرك بالله (يابني لاتشرك بالله إن الشرك لظلم عظيم ) لقمان 13 (سئل e أي الذنب أعظم؟قال أن تدعو لله ندا وهو خلقك)
13- ماهو الشرك الأكبر ؟ هو صرف العبادة لغير الله كالدعاء (قل إنما أدعو ربي ولا أشرك به أحدا) الجن 20 (أكبر الكبائر الإشراك بالله )
14- ماهو ضرر الشرك الأكبر ؟ الشرك الأكبر يسبب الخلود في النار (إنه من يشرك بالله فقد حرم الله عليه الجنة ومأواه النار) (من مات يشرك بالله شيئا دخل النار)
15- هل ينفع العمل مع الشرك ؟ لاينفع العمل مع الشرك (ولو أشركوا لحبط عنهم ما كانوا يعلمون ) الانعام 88 (من عمل عملا أشرك فيه معي غيري تركته وشركه)
16- هل الشرك موجود في المسلمين؟ نعم موجود بكثرة مع الأسف (وما يؤمن أكثرهم بالله إلا وهم مشركون) يوسف 106 (لاتقوم الساعة حتى تلحق قبائل من أمتي بالمشركين وحتى تعبد الأوثان)
17- ماحكم دعاء غير الله كالأولياء ؟ دعاءهم شرك يدخل النار (فلا تدع مع الله الها آخر فتكون من المعذبين) الشعراء 213 (من مات وهو يدعو من دون الله ندا دخل النار)
18- هل الدعاء عبادة لله تعالى ؟ نعم الدعاء عبادة لله تعالى (وقال ربكم أدعوني استجب لكم ) غافر 60 (الدعاء هو العبادة)
19- هل يسمع الأموات الدعاء ؟ الاموات لايسمعون الدعاء (إنك لا تسمع الموتى)(وما انت بمسمع من في القبور) (إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني عن أمتي السلام)
20- هل نستغيث بالأموات أو الغائبين ؟ لانستغيث بهم بل نستغيث بالله (اذ تستغيثون ربكم فاستجاب لكم ) غافر 60 (كان إذا أصابه هم أو غم قال: ياحي ياقيوم برحمتك أستغيث)
21- هل تجوز الأستعانة بغير الله ؟ لايجوز الإستعانة بغير الله (إياك نعبد وإياك نستعين) الفاتحة 5 (إذا سألت فأسال الله وإذا أستعنت فأستعن بالله)
22- هل نستعين بالأحياء الحاضرين ؟ نعم فيما يقدرون عليه (وتعاونوا عل البر والتقوى ولا تعاونوا على الإثم والعدوان) (والله في عون العبد ما دام العبد في عون أخيه)
23- هل يجوز النذر بغير الله ؟ لايجوز النذر إلا لله (رب إني نذرت لك ما في بطني محررا فتقبل مني) (من نذر أن يطيع الله فليطعه ومن نذر أين يعصيه فلا يعصه)
24- هل يجوز الذبح لغير الله ؟ لايجوز لأنه من الشرك الأكبر (فصل لربك وأنحر) الكوثر 2 (لعن الله من ذبح لغير الله )
25- هل يجوز الطواف بالقبور ؟ لايجوز الطواف إلا بالكعبة (وليطوفوا بالبيت العتيق) الحج 29 (من طاف بالبيت سبعا وصلى ركعتين كان كعتق رقبة)
26- هل تجوز الصلاة والقبر أمامك ؟ لاتجوز الصلاة إلى القبر (فول وجهك شطر المسجد الحرام) البقرة 144 (لاتجلسوا على القبور ولا تصلوا إليها )