الأطفال يكبرون بسرعة لأن عظامهم وعضلاتهم تنمو كل يوم، ولكي يحدث هذا النمو بشكل صحي، يجب أن يعطى الأهل لأطفالهم الأطعمة الغنية بكالسيوم. الكالسيوم هو عنصر غذائي ضروري لنمو العظام وهو يوجد بشكل أساسي في مجموعة الألبان (ارجعي إلى الهرم الغذائي). الأطعمة الموجودة في هذه المجموعة غنية بالبروتينات، الفيتامينات، والكالسيوم لذا يشار إلى اللبن أحياناً على انه طعام متكامل.
أسهل طريقة لكي تمدي جسم طفلك بالكالسيوم هي عن طريق اللبن وهو البديل صحي للمشروبات المليئة بالسكر مثل المشروبات الغازية التي عادة ما يطلبها الأطفال. اللبن الذي يجعل الأطفال دائمي النشاط عن طريق تزيد مخزون الكالسيوم لديهم بالإضافة إلى إمداد عضلاتهم بالوقود. رغم أن اللبن مصدر صحي للغاية ويأتي دائما في المقدمة من ناحية قيمته الغذائية إلا أن إقناع الأطفال يتناوله يمثل تحدياً بالنسبة لكثير من الأمهات. من أفضل الطرق للتغلب على هذا التحدي هو تعليم الطفل مدى أهمية اللبن ومنتجات الألبان، ويمكنك أن تبدئي ذلك منذ سن مبكر.

يمكنك أن تلعبي مع طفلك لعبة بسيطة تساعد على فهم أهمية اللبن بالنسبة لجسمه. اشترى لطفلك حصالة وبعض العملات البلاستيك وضعي على كل عملة لاصق مكتوب عليه "كالسيوم"، واشرحي لطفلك أن عظامه مثل الحصالة وأنها تحتاج للكالسيوم لكي تصبح أثقل وأقوى. كل عملة تمثل حصة من اللبن، الزبادي، أو الجبن. بعد تناول لكل حصة من هذه المصادر، اجعليه يضع عملة في الحصالة واشرحي له انه يجب أن يضع كل يوم عملتين أو ثلاثة. وضحى لطفلك أن العملات تمثل الكالسيوم الذي يدخل جسمه وليست النقود حتى لا يشعر أنك تساومينه.
الأطفال الصغار سيستمتعون وهم يرون وزن حصالاتهم يزيد كل يوم. اشرحي لطفلك أن هذا ما يحدث تماماًَ لجسمه. بالنسبة للأطفال الأكبر سناً، يمكنك أن تقولي لهم أن عظامهم مثل حساب البنك وأنهم يدخرون الكالسيوم في عظامهم لكي تستخدمه أجسامهم عندما يكبرون. قولي لهم أيضاً أن سن الطفولة والمراهقة هي السن التي يمكن أن يقوموا فيها بأكبر ادخارات ممكنة ولن يتمكنوا من ذلك فيما بعد، وأن البن سيساعدهم في الوصول لأقصي قدراتهم.إذا كان طفلك يرفض شرب اللبن أو يتقيؤه، أعطيه زبادي أو جبن بدلا منه.
اللبن كامل الدسم أم اللبن قليل أو خالي الدسم؟
كثير من الأهل يتساءلون ما إذا كان من الأفضل إعطاء الطفل اللبن كامل الدسم أم اللبن قليل أو خالي الدسم. من منظور القيمة الغذائية، لا يوجد فرق، الفرق الوحيد هو كم السعرات الحرارية في كل نوع. اللبن كامل الدسم مناسب للأطفال الصغار، أما بالنسبة للأطفال في عمر السنتين فأكثر، ينصح بإعطاء اللبن نصف الدسم. إذا كان طفلك يعانى من زيادة الوزن، لا تفكرى في إلغاء اللبن من غذائه، لكن أفضل شئ هو أن تعطيه لبن نصف الدسم أو خالي من الدسم. ونفس الشئ ينطبق على منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي.

طرق لتشجيع طفلك على تناول اللبن ومنتجات الألبان
  • املئي ثلاجتك بمنتجات الألبان.
  • قدمي الشوفان أو الكاكاو مع اللبن.
  • بدلي الماء باللبن في الشوربة والطواجن.
  • قومي بصنع المكرونة بنفسك في البيت باستخدام اللبن.
  • قدمي لطفلك فواكه مضروبه مع اللبن، أو مشروب زبادي، أو "ميلك شيك".
  • قدمي لطفلك المهلبية التي تحضرينها باستخدام اللبن.
المصدر:
  • مجلة عالم الأم والطفل