عادةً يتم تناول وجبة الإفطار، أول وجبات اليوم، بعد البقاء بدون أكل لمدة 10- 12 ساعة، وهي تعتبر أهم وجبة في الوجبات اليومية لأننا كما لا نتوقع أن تسير السيارة بدون وقود، فلا يجب أن نتوقع أن يقوم الجسم بوظائفه دون طعام.

المخ هو أكثر الأعضاء تأثيراً بعدم الأكل طوال هذه الساعات لأن مستوى السكر في الدم ينخفض ولا يصل أي وقود إلى هذا العضو الهام في الجسم. لكي يتكيف الجسم، فإنه يحاول أن يقوم بتخزين طاقة عن طريق إفراز هرمونات التوتر ونتيجة لذلك يصبح الطفل غير نشيط تركيزه ضعيف، وتبقى لديه طوال اليوم شهوة كبيرة للأطعمة التي تحتوى على نسبة مرتفعة من السكر، فإن سلوكه المتذبذب قد يصبح أسوأ.
أشارت الدراسات إلى أنه عند المقارنة بين الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار قبل ذهابهم للمدرسة والأطفال الذين يتناولون وجبة الإفطار، سنجد أن الأطفال الذين يتناولون الإفطار يكون مستوى ذكائهم أعلى، تركيزهم أقوى في المدرسة، ولديهم قدرة على الانتباه لقترة أطول. أما الأطفال الذين لا يتناولون الإفطار فغالباً ما يكونون أكثر من ميلاً لتناول كميات أكثر من اللازم أثناء وجبة الغذاء أو يتناولون أي أطعمة حتى ولو لم تكن صحية، وفي النهاية يصابون بنقص في التغذية خلال المراحل اللاحقة من حياتهم.
عدم تناول وجبة الإفطار أو إفطار غير جيد يؤثر على الأطفال أكثر من الكبار. رغم أن مخ الكبار لا يقل احتياجاً للوقود عن مخ الأطفال إلا أن مخزن الغذاء في الجسم (هو الكبد) حجمه أصغر كثير في جسم الطفل عنه في جسم الإنسان الكبير، ولهذا لا يستطيع جسم الطفل تخزين أكثر من كمية محدودة من الطعام لا تستمر أكثر من 4 إلى 6 ساعات. باختصار، يحتاج مخزون الوقود الخاص بالطفل أن يعاد ملؤه كل 4 إلى 6 ساعات لكي يبقى الطفل نشطاً.
إن تقديم إفطار لطفلك لا يعنى أن تعطيه مجرد أي طعام لملء معدته الصغيرة، لكن يجب أن تكون وجبة الإفطار مخططة جيداً ومتوازنة، ولن يستغرق منك تجهيزها أكثر من 10 دقائق إضافية في الصباح أو بضع دقائق في الليلة السابقة إذا كان وقتك خلال الفترة الصباحية لا يسمح بذلك.
مكونات الإفطار المناسب
  • الفيتامينات والمعادن: فاكهة وخضروات.
  • مشروب مغذى: لبن، مشروب زبادي، أو بعض الفاكهة المضروبة باللبن.
  • بروتينات قليلة الدسم: بقول، بيض، سمك، لحوم قليلة الدسم، مكسرات.
  • كربوهيدرات صحية: خبز القمح الكامل بأشكاله المختلفة.
لكي تجهزي طفلك طبق إفطار مناسب، إليك بعض الاقتراحات:
  • بيض أومليت بالجبنة، قطعة من الفاكهة، بالإضافة إلى لبن سادة أو مُحَلّى.
  • مشروب زبادي مع خبز القمح الكامل.
  • زبده فول سوداني على توست مصنوع من حبة القمح الكامل، بالإضافة إلى فاكهة.
  • خبز بلدي مع خضار، لحم قليل الدسم، أو الجبن.
  • فاكهة مضروبة مع الماء، بيضة/بيض مسلوق، توست، بالإضافة إلى بعض المكسرات.
من المهم للغاية أن يحتوى الإفطار على مشروب صحي لكي يمد الجسم بالسوائل الضرورية. مشروب زبادي أو لبن هما أفضل اختيار لوجه الإفطار.
لا يجب أن يتضمن إفطار طفلك الآتي:
  • كميات مفرطة من الخبز الأبيض/منتجات القمح الأبيض.
  • أطعمة مقلية.
  • مشروبات غازية.
  • لحوم دسمة/لحوم الأعضاء.
احرصي على منح طفلك بداية صحية كل يوم، وكوني قدوة له بأن تعطى لنفسك الوقت لتناول الإفطار أنت أيضاً!
المصدر:
  • مجلة عالم الأم والطفل