من المعروف أن طفلك في سن الحضانة والمدرسة يمرضون كثيراً وبالتالي يتغيبون عن المدرسة كثيراً. السبب الرئيسي وراء ذلك هو نقص التغذية السليمة، وسينعكس هذا في النهاية على أداء الطفل الدراسي. إذا كان طفلك يُفَوّت وجبة أو وجبتين في اليوم، فذلك يعرضه للضرر.

وعدم الالتزام بالوجبات يشمل:
  • عدم تناول إفطار جيد أو عدم تناول هذه الوجبة على الإطلاق.
  • عدم تناول وجبة الغذاء في المدرسة.
  • تناول أطعمة غير صحية في المدرسة (وهو ما يعنى أن طفلك قد فَوّت وجبة صحية).
إذا كان طفلك لا يتناول وجباته الصحية، فهذا يعنى أنه غالباً سيجوع خلال اليوم الدراسي، والطفل الجائع يكون عقله غائباً حتى وإن كان حاضراً بجسمه.
الأطفال الذين لا يتناولون وجبة إفطار جيدة ووجبة غَذاء جيدة سيعتمدون على الطعام الذي يُقدّم لهم أو يشترونه في المدرسة والذي كثيراً ما يتضمن البيتزا، البطاطس المقلية، المكرونة بالجبنة، الكيك، العصائر الجاهزة، المشروبات الغازية،...... الخ.
رغم أن تناول مثل هذه المأكولات والمشروبات من حين لآخر في مناسبات متباعدة غير مضر، لكن إذ تم تناولها يومياً، سيصبح الطفل خاملاً، لا يستطيع التركيز في الفصل، وقد لا يستطيع الانتباه جيداً، وهذا يرجع إلى تذبذب مستويات السكر في دمه كما سبق وأوضحنا.
أنت كأم، يجب أن تكوني على دراية بالأطعمة التي تقدم أوتباع في المدرسة وتساعدي طفلك على عمل اختيارات صحية إذا كان سيقوم بشراء أطعمة من المدرسة من وقت لآخر، لكن الأفضل أن تعطى لطفلك وجبة غذاء تجهزينها له بنفسك!

على ماذا تحتوى وجبة طفلك المدرسية؟

يجب أن تحتوى وجبة غَذاء طفلك على ثلث احتياجاته اليومية من العناصر الغذائية وتشمل البروتينات، الكربوهيدرات الصحية، الخضروات، والفاكهة. إليك ما يجب أن تحتويه حقيبة غَذاء الطفل الأكبر سناً الذي يقضى يوم دراسي كامل في المدرسة.

http://%22http//www.sofamido.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fbyotna.kenanaonlin e.com%2Fphotos%2F1173779%2F1173779747%2F1173779747 .jpg%22"][/URL]

إليك مثال لوجبة غَذاء طفلك المدرسية: خبز بني مع خضروات وسلاطة حمص مهروسة، عنب، شرائح مانجة، زبادي، وقطعة كيك كمثال لمجموعة " أخرى".
هذه النوعية من وجبات الغَذاء المدرسية ستشبع طفلك، ستلبى احتياجاته الغذائية المتزايدة، وستحسن من مستوى تحصيله في الفصل.
بالنسبة للأطفال الأصغر سناً أو أطفال الحضانة، أعطيهم نفس النوعيات السابقة ولكن في صورة مبسطة مناسبة لهم: سندوتش، مشروب صحي، فاكهة، وقطعة كيك.
امزجي بين الاقتراحات الموجودة في الجدول التالي لعمل اختيارات صحية ومختلفة لوجبة الغَذاء المدرسية اشركى طفلك معك في عمل الاختبارات. إذا كانت اختياراتك لذيذة وتنال إعجاب طفلك، فستكون حقيبة غَذائه فارغة عند عودته من المدرسة!


http://%22http//www.sofamido.com/vb/redirector.php?url=http%3A%2F%2Fbyotna.kenanaonlin e.com%2Fphotos%2F1173779%2F1173779748%2F1173779748 .jpg%22"][/URL]

ركزي على الخبز المصنوع من دقيق القمح الكامل والخبز المصنوع من الحبوب المتنوعة.

احرصي على إعطاء طفلك الكميات المناسبة من الأطعمة المناسبة، ولا تنسى أن تضعي له ورقة صغيرة في حقيبة غَذائه بها كلمة لطيفة مثل "أحبك" لكي تضفى لمستك المحبة!

المصدر:
  • مجلة عالم الأم والطفل