بعض العادات والتقاليد الغريبة والعجيبة عند القبائل الإفريقية

نقلتها لكم لنعرف مدى عقلية الإسلام ووسطيته والحمدلله على كل حال..
من باب الفائدة والإسكشاف...

* قبيلة جوبيس!!!

رجال هذه القبيلة لا يحبون ثرثرة النساء لذا فإنهم يجبرون نسائهم عند الزواج بثقب لسانها حيث يوضع فيه حلقة مستديرة كخاتم الخطوبة – من البدع التي بدأت تنتشر في أوساطنا وللأسف - ويوضع في الحلقة خيط طويل يمسك الزوج طرفه فإذا ما ثرثرت وأزعجت زوجها يكفيه بشدة واحدة من هذا الخيط أن يضع حداً لثرثرتها وكثرة كلامها!!!
تريدون الصراحة لا بأس باستخدام هذه الفكرة أحيانا!!



* قبيلة الهوثنثوت:

فتيات هذه القبيلة يضع ضفائرهن الرفيعة أمام أعينهن حتى يصبن بالحول!! فالحول في نظرهن أساس الجمال!! يا عيني !!



* قبيلة الهوريدو:

يعتبر شعر المرأة عورة، ولا يجوز إظهاره فإذا ما أظهرت المرأة شيء منه أمام الناس أو خلعت غطاء رأسها، فكأنها قد حكمت على نفسها بالموت، وعلى الفور يصدر أمر القتل !!!
رأيتم وسطية الإسلام !!



* قبائل الكبسنجية:

عندما تلد المرأة في إحدى قبائل الكبسنجية في كينيا تلزم كوخها ثلاثة أيام إذا كان المولود أنثا!! وأربعة أيام إذا كان ذكراً!!
كذلك فإنها تجبر لمدة ستة أيام بعدم لمس أي شيء!!!
أما بخصوص الطعام فإنها تتناول طعامها بطرف عصا!! وفي اليوم السابع تحلق رأسها وتعود إلى حياتها!!
عرفنا قبائل تغنوا بالشعر وقبائل تجزه جزاً !!!!



* في موريتانيا [ دوله عربيه ]

حيث أغرب الطبائع وأعجب العادات!!
أم الزوجة ووالدها لا يحضران عرس أبنتهما !! وليس الأمر عند هذا الحد بل يتجاوز هذا بكثير فإن الزوج يمنع من رؤية والد ووالدة زوجته مدى الحياة !! ولو دخل في مجلس وكان أحدهما موجود فإنه يخرج على الفور!! وهذا من شدة الحياء!! بل قلت حياء!!
وهذه العادة يبدو أنها مأخوذة من الزنوج حيث تكثر مثل هذه العادات في غرب إفريقيا !! والمصيبة أو بلاش!! أو اسمع،،، المرأة الموريتانية هي المسيطرة!! بل إن اقتصاد البلد بيد النساء!!


وأصبح من الطبيعي أن يكتب بعقد الزواج [ لا سابقة ولا لاحقه ]!! يعني تشترط المرأة في الزوج أن لا يكون قد تزوج ولا يتزوج ثانية!! ومن الغرابة أيضا أن الموريتانية لا تخدم الزوج بل هو يخدم نفسه!! ولا تنجب له سوى طفلين على الأكثر هذا عند العرب !!



* قبائل السنتال:

في السنغال يطلق على العازب الذي يقدر على الزواج ولا يتزوج وصف [ لا رجل ] وتضعه في مرتبة بعد اللصوص أو السحرة!!




* قبائل الرورو:

تبدأ مراسم الزواج عندهم بهجوم شبان من أقارب العريس في يوم العرس بيت الفتاة تختلط فيه صيحات الغضب وتفر العروس من بيت أهلها هاربة فيلحقها هؤلاء حتى يقبضون عليها ثم تقع معركة بين أقارب العريس والعروس!!! ولكن كل هذا الأمر تمثيل في تمثيل لكنهم يقولون أنه كان في السابق حقيقة فانطبع كعادة في الزواج!!



* الصومال:

جرت العادة في الصومال أنه أثناء الاحتفال بالزواج يقوم الرجل الصومالي يضرب زوجته المسكينة قبل أن يجلس بجوارها لاعتقاد أنه سيكون السيد المطاع في البيت !! هذه المراجل!!
والغريب أن الصوماليين ينتشر عندهم التعدد فتجد الشاب عمره 19 عاما ولديه زوجتين أو ثلاث!!



* قبيلة الهوسا!! تعرفوها كلكم!!

هذه القبيلة ينتشر عندهم التعدد بشكل غير طبيعي كيف!!
هم يعتبرون الرجل الذي لا يتزوج أربع من النساء ليس برجل وهو ناقص ويحتقر !! لدرجة أنهم يقعون في محظور خطير يؤدي لاختلاط الأنساب وضياعها !! فإن الرجل إذا طلق الرابعة يتزوج أخرى من غده أو بعد أيام !! يا بلاش!!

الرجل له عدة وذلك في حالتين:


الأولى: إذا كان لدى الرجل أربع زوجات طلق إحداهن فإنه لا يحل له الزواج من أخرى حتى تطهر زوجته المطلقة وبعد ذلك يحق له الزواج!!
والحكمة من ذلك إن زوجته المطلقة إن كانت حامل فلا يقع الطلاق وزواجه من أخرى يعني أنه متزوج بخمس !! واضح!!


الثانية: إذا تزوج الرجل بأخت مطلقته أو من في حكمها والعلة حتى لا يكون قد جمع بين الأختين إن تبين عند الأولى حمل!! فلا بد من أن تنتهي عدتها أٌقصد عدته!!



* قبائل اليوربا:

وهم سكان جنوب نيجيريا ونسبة المسلمين تقريبا 75% ومع ذلك فلا فرق فيما سأذكره بين المسلم والكافر هنا!!
في أحد أيام السنة تخرج كل فتاة ترغب بالزواج لتقف عند بيت أهلها بكامل زينتها !! ويمر الشبان بهن ومن تعجبه فتاة بعينها يدخل عند أهلها ويقيم في بيتهم عاما كامل يتعامل مع الفتاة كأنه زوجها!!
وبعد عام إذا حملت الفتاة تم عقد الزواج !! وإن لم تحمل فتنبذ وتصبح بلا زوج لأن الفتاة يعتقد بأنها تحمل روحا شريرة فلا يقترب منها أحد!! وتجد بعضهم مسلم يؤدي الصلاة ولو تتحجب بنته يعذبها وربما يقتلها لو لم تلتزم بعادات قومه ولذلك يكثر الهروب بين الفتيات الملتزمات !! نسأل الله السلامة!!!.