موضوع رائع اتمنى لكم الفائدة فيه



ملفhttp://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] كامل [/URL] وشامل http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] بالصور [/URL] http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] لاعراض [/URL]


"ألم http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] العنق [/URL] http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] وأعلى [/URL] الظهر"





ألم http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] العنق [/URL] وخلف الكتفين http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] وأعلى [/URL] http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] الظهر [/URL] من الأعراض الشائعة في جميع المجتمعات يصاب بها الناشئة والبالغين من الجنسين.

يمكن أن تتحول لألم مزمن أو إعاقة إذا لم يتم علاجها مبكرا.

الأسباب وعوامل الخطر:


1- الإستخدام الخاطئ للعمود الفقري والعنق:
· الجلوس على الأرض كعادة اجتماعية.
· الجلوس البعيد عن ظهر الكرسي.
· التحدب أو الانحناء الحاد للأمام أثناء العمل المكتبي او القراءة.
· عيوب القوام ومنها الرأس والكتفين المائلين للأمام.
· http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] الظهر [/URL] المحدب.
تصحيح القوام عامل رئيسي في الوقاية والعلاج الطبيعي.

العمل المكتبي/القراءة/المذاكرة:



· لا تنحني في منتصف الجذع. حافظ على الجذع مستقيماً وأني منطقة الحوض. ضع ذراعك اليسرى (إن كنت تستخدم واليمنى والعكس) على طاولة المكتب للارتكاز وللمساعدة على إبقاء الجذع مستقيماً.
· قف كل 30 دقيقة وزاول التمرينات العلاجية تبعاً لتعليمات أخصائي العلاج الطبيعي.
· زاول تمرينات http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] العنق [/URL] العلاجية عند الجلوس لفترة طويلة في المكتب.



استخدام الكمبيوتر:


الاستخدام المتواصل للكمبيوتر في أوضاع غير صحيحة قد يكون مصدراً لألم العنق. إن التحكم في المكتب (الكرسي/لوحة المفاتيح/الفارة/الشاشة) يقلل من احتمال الإصابة بألم العنق.


كرسي المكتب/الكمبيوتر/المذاكرة:



· اختر كرسيا ذو قاعدة وظهر قابلين للتحكم في ثلاث زوايا.


لوحة المفاتيح/الفارة:·
ضع الكتفين في وضع الارتخاء التام للأسفل و الساعدين قريبين للجذع. تجنب وضع الساعدين بعيداً عن الجذع.


· إبقاء الكتفين معلقين للأعلى, يسبب توترا في العضلات بين الرقبة والكتف ويسبب ألم العنق.



النوم:

· يقضي الفرد بين ربع أو ثلث حيات نائماً, لذا يجب الاهتمام بأسلوب النوم و مواصفات الوسادة.

· استخدم وسادة طبية جيدة تحافظ على انحناء الرقبة في وضع جيد.
ضع منشفة مطوية داخل الوسادة من الداخل لتسند الرقبة إذا لم تتوفر وسادة طبية.

· قم بتعديل حجم وموقع المنشفة داخل الوسادة قريباً من الكتف في وضع يسند http://%22http//nbd3youn.com/vb/showthread.php?t=19608%22"] العنق [/URL] عند النوم على الجانب أو الظهر.

· تجنب الوسادة اللينة أو المرتفعة.

· استشر أخصائي العلاج الطبيعي لاختيار وسادة طبية جيدة ذات مواصفات مناسبة لحالتك الصحية. تختلف الوسائد الطبية في مواصفاتها.
تجنب النوم على البطن بوسادة أو بدون وسادة. يؤدي النوم على البطن إلى شد العضلات والأربطة العنقية ويزيد من احتمال الإصابة بألم العنق.


· تجنب رفع اليد أو الكتف أثناء النوم أو وضعها تحت الرأس.

تحياتى