تعرف على شخصيتك من خلال ما تكتبه بخط يدك. يسمى هذا العلم علم دراسة الخط Graphology. وأصله مأخوذ من الكلمتين الإغريقتين "graphe" بمعنى كتابة و "ology" بمعنى العلم. أي ببساطة هو علم تحليل الكتابة بخط اليد.


وعلم تحليل الخطوط ليس بالعلم الجديد بل يعود إستخدامه إلى القرن السابع عشر. وهو ليس نوعاً من التنجيم


أو العرافة

كما أنه ليس مبحثاً نفسياً

وإنما هو يقوم على أن خطك الذي تكتب به أمر فريد ومميز لك مثل بصمات أصابعك. واليوم يستخدم خبراء الخطوط من قبل الشرطة والدوائر الشرعية للتعرف على أعمال التزوير والتحقق من الوثائق التاريخية. كما أن بعض الشركات أصبحت تقوم بتوظيف هؤلاء الخبراء لتقييم المتقدمين للوظائف في المقابلة النهائية. وموضوع هذا العلم أوسع من أن نحيط به في مقالة واحدة وهو ليس بهذه البساطة في كل الأحوال. فهناك دورات تدريبية لإجادة






size=12p[t]الحجم:
في الوهلة الأولى. أول ما تلاحظه هو حجم الخط. وقبل أن تقرر ما إذا كان الخط صغيراً أم كبيراً عليك أن تعرف متوسط حجم الخطوط. والحقيقة ليس هناك معيار موحد من هذا القبيل لكن، لكن للإسترشاد يمكن أن نعتبر أن 9 مم كمسافة كلية من رأس الخط إلى أسفله هي الحجم المتوسط. (مع القبول ب 3 مم زيادةً أو نقصاناً بالنسبة للأحرف ذات العيون " الدوائر " وذات السيقان).[/size]





أصحاب الخطوط الصغيرة:
هذه السمة تعكس الطريقة التي ينظر بها هؤلاء الأشخاص لأنفسهم. فهم في الغالب إنطوائيون لكنها يمكن أن تكون أيضاً إشارة على صاحب هذا الخط يفكر كثيراً.


أصحاب الخطوط المتوسطة:
أصحاب هذه الخطوط في الأرجح أشخاص ذوي رؤى محافظة.


أصحاب الخطوط الكبيرة:
أصحاب هذه الخطوط يتصفون بالجرأة وبالتعبير عن ذاتهم وأرائهم ويرجح أن يكونوا من المتباهين أو ذوي الطبيعة المتكبرة. كما يمكن أن يدل ذلك على أن هؤلاء الأفراد من أولئك القادرين فعلاً على إحداث أثر ما في الحياة




إتساع الكلمات:
يتعلق هذا الأمر بإتساع أو عرض كل حرف من حروف الأبجدية



الإتساع الضيق
شخص متحفظ رابط الجأش. يتسم بالتوتر العاطفي وعدم القدرة على الإسترخاء.


الإتساع المتوسط
أصحاب الخطوط المتوسطة حجماً يكتبون عادة خطوطاً ذات عرض متوسط أيضاً. فإن لم يكن الحال كذلك فلا بد من إجراء المزيد من التحليل.


الإتساع العريض
شخص مبتهج مسترخي الأعصاب، عفوي ومتحفز للتقدم والإنتقال إلى الفكرة التالية





المسافة بين الكلمات:
لتحديد ما إذا كانت المسافة بين الكلمات صغيرة أم كبيرة بطريقة تقريبية وسريعة. أنظر هل بالإمكان إدخال كلمة "an" بين كل كلمة وأخرى بإستخدام حجم الحروف البين في النموذج.




المسافة الضيقة
أصحاب هذه الخطوط شديدي الإهتمام بأنفسهم ويقلقون بشأن التفاصيل.


المسافة المتوسطة
أصحابها في تواؤم مع أنفسهم ويتكيفون بشكل جيد مع الظروف.


المسافة الكبيرة
لا يتمتعون بتواصل قوي مع أنفسهم. وربما يغفلون بعض الجوانب الهامة. وتستطيع عادة أن تعرف الجانب الذي يغفلونه من خلال بعض السمات والخصائص الأخرى في خطوطهم.


ال "y" الفظة وال "y" المؤدبة:
إذا أردت أن تعرف أسلوب وأخلاق شخص ما أنظر إلى كيفية كتابته لحرف ال "y". النهاية المفاجئة الحادة للحرف تدل على أن كاتب الحرف شخص جاف وفظ. ولكن حرف ال "y" الأنيق والإنسيابى يدل على أنك تتعامل مع شخص مؤدب.



السمات المميزة لحرفي ( d و w ):
إذا أردت أن تعرف إن كان الشخص إنطواني أم لا أنظر إلى كيفية كتابية لحرف "w".

إذا كانت نهاية الحرف تتجه إلى الداخل فهذا يعني أن كاتبه إنطوائى وإن كانت نهاية الحرف تتجه إلى الخارج فهذا أن الكاتب منفتح.

أنت لن ترغب في توظيف شخص إنطوائي في المبيعات مثلاً. والشخص المنفتح لن يكون سعيداً في مكان لا يتيح له فرصة مقابلة عدد كبير من الأشخاص.

ويمكنك التأكد من هذه النقطة عبر ملاحظة حرف ال "d".







طبق نفس القاعدة السابقة. النهاية المتجهة إلى الداخل تعني شخص إنطوائي، لديه شخصية تحليلية يفكر بطريقة عملية وهو شخص حريص وصبور.

والنهاية المتجهة إلى الخارج تعني شخص منفتح مهاراته التنظيمية ضعيفة، قد يكون متهوراً لكنه صارم وإجتماعي.

حرف ال "d" ذو الحلقة يدل على شخص مغرور يحتاج إلى الكثير من التشجيع والمديح.

إذا كان الشخص يكتب حرف ال "w" بنهاية متجهة إلى الخارج وحرف ال "d" بنهاية متجهة للداخل فهذا يعنى أنه شخص ذكي ومبدع ولكنه لا يحب الشهرة.

حرف ال "w" المتجه للداخل وحرف ال "d" المتجه للخارج يعني شخص متفهم ويستطيع التعامل مع مشاكل الآخرين. هذه النوعية من الأشخاص هم الذين تلجأ إليهم عندما تحتاج إلى النصيحه







بس كده الموضوع كاااااااااااااااااا ن طوووووووووووووووووووووووو ووويل



بس لطشت المفيد اللى يتفهم

سلام بقا يارب اكون افدكم