ما هي تلك البقع البيضاء على أظافرك؟


الضغط المفرط أثناء الاعتناء بالاظافر أو تلقي ضربة قوية عليهم يمكن أن يسبّب ظهور بقعا بيضاء. إضافة إلى ذلك، فأن المستويات المنخفضة من الخارصين أو الكالسيوم في حميتك يمكن أن يسبّب تشكل تلك البقع المزعجة أيضا.

يمكنك تجنب هذه البقع البيضاء إذا اتبعت هذه النصائح:


1. ادخلي الكثير من الكالسيوم والخارصين على حميتك. تعتبر الكمية اليومية الموصّى بها للأشخاص الأكبر من سن 16 عاما للكالسيوم 800 ملغرام، وللخارصين 12 إلى 16 ملغرام أما ببنساء الحوامل والنساء ما قبل سن انقطاع الدورة الشهرية، فهن بحاجة إلى 1000 إلى 1200 ملغرام من الكالسيوم كلّ يوم.

2. كوني لطيفة من أظافرك عند تجميلها، خصوصا المنطقة المحيطة بالظفر. العديد من الفتيات يقضمن هذه المنطقة، وهذا يسبب تشوه للشكل العام للظفر، بالإضافة إلى الالتهابات والعدوى.

3. احمي يديك وأظافرك. إذا كنت من محبي البستنة أو تقومين بتنظيف منزلك بنفسك، فيجب أن ترتدي قفازات واقية لحماية يديك من المواد الكيماوية والصابون السائل والأتربة والعديد من المواد التي تتعرض لها اليدين والأظافر كل يوم.

النصائح والتحذيرات:


• تنمو الأظافر حوالي نصف بوصة بالشّهر لذا يمكن أن يستغرق زوال البقع البيضاء ثمانية أسابيع، اعتمادا على مكانها على الظفر.

• منتجات الألبان، وسمك مثل السلمون والسردين، والقرنبيط واللفت والسبانخ غنية بالكالسيوم.

• لحم البقر والمأكولات البحرية وقرون النبات مثل الفاصولياء وبازلاء والعدس كلّها مصادر جيدة للخارصين.

• لا تحاولي إزالة البقع بمعالجة تغيير لون الظفر أو حف الطبقة العليا من الظفر. الطريقة الوحيدة لإزالة البقع هي بانتظار ظهور ظفر جديد.