المواد و الأثاث في المطبخ

يلعب الذوق الشخصي و الميزانية المخصصة في اختيار المواد المستخدمة في أثاث المطبخ الدور الرئيسي , فالأسواق توفر تشكيلة واسعة منها بألوان مختلفة تتراوح بين الطراز الحديث و الكلاسيك .

و ما زالت الأسواق تتنافس في عرض منتجات جديدة كل يوم و تتفاخر بمواصفاتها كمقاومة الحرارة العالية و الخدوش مع تميزها بألوان و تركيبات مختلفة تناسب أذواق الجميع ….لكن أهم شئ يجب مراعاة مدى قدرتها على تحمل مشاكل الاستعمال و سهولة الصيانة .

ومن المواد الشائع استخدامها في أسطح المطبخ الخشب السيراميك الألمنيوم الرخام و الإستنلستيل
و لكن نوع مميزات و عيوب و تكاليف مختلفة يجب تحديدها قبل اختيار أحدها
و حديثاً مساحات العمل في مطابخ المنازل فيتم تجهيزها بالرخام أو الجرانيت وهو مقاوم بامتياز للخدوش

أما الأرضيات فهناك الخشب ( الباركيه) , الفورميك , الفينيل , السيراميك و لكن منها مميزاته و عيوبه , لكن يتفق معظم الناس على اختيار السيراميك لسهولة تنظيفه و طول عمره لتحمله تأثير مواد التنظيف و جمال منظره و ثمنه المعقول .

و عندما نتحدث عن أثاث المطبخ فلا بد أن نذكر الخشب و هو الأجمل و الأفخم , و ظهر منه أنواع تتميز بمقاومة عالية للمياه و الرطوبة إلا أن قيمته أحياناً قد تكلف كثيراً , كما هناك الألمنيوم و منه تشكيلة كبيرة من الألوان حتى أن بعضها يشابه منظر الخشب الطبيعي و الألمنيوم يتميز بمقاومته العالية للماء و سعره المعقول , أخيراً هناك الإستنلستيل و بالرغم من ارتفاع سعره إلا أنه مرغوب في المطاعم لطول عمرة و قوة تحمله كثافة العمل