لماذا النقاب هوة لازم يعنى‏

لماذا النقاب ؟؟ هو لازم يعني !!
منا كده كويسه بلبس عبايات وطرح طويلة ليه التشدد بقي !! الدين يسر مش عسر
وبعدين ده عادة جاهلية ومش من الدين !!
وحتي لو كان سنة فالمؤمن كيس فطن وكل زمن وليه عبادته إحنا ف 2009 وربنا كريم وغفور !!


مممممم طيب حبيبتي ممكن أسألك سؤال ؟؟
أنا سناني بتوجعني أخد دوا إيه ؟؟
وأنا أعرف منين ! وبعدين إيه علاقة ده بموضوعنا !!

طيب ينفع أروح لدكتور أطفال بدل ما أروح لدكتور أسنان ؟؟
أكيد لأ ! بس بردو ده إيه علاقته بموضوعنا !!

أقولك إيه العلاقة
أنتِ قلتيلي وأنا أعرف منين.. يعني متقدريش تقوليلي حاجة متعرفيهاش صح ؟؟
صح

يعني أنت متقدريش تتكلمي في الطلب من غير علم
ومتقدريش تسألي دكتور غير في تخصصه
طيب مش الأهم إننا لما نيجي نتكلم في أمور دينا نعرف ونسند الأمر لأهله ؟؟

تقدري تقوليلي حكم النقاب إيه ؟؟

هو مش فرض

طيب حكمه إيه وإيه أدلتك علي الكلام ده ؟؟
.........................
شايفاكي سكتي...

تيجي نشوف إيه حكم النقاب


النقاب حبيبتي بين أمرين لا ثالث لهما ( الوجوب والأستحباب )

فحكم النقاب خلافي , فلا يحكم ببطلان رأى ولا يجوز التعصب لغيره ، وللإنسان حرية الاختيار، وكل هذا الخلاف ينتهى إذا كان وجه المرأة جميلا تخشى منه الفتنة فيجب ستره.

طيب بتقولي النقاب ليس من الدين
لو بحثتي حتلاقي العلماء لم يختلفوا حول النقاب إلا في الوجوب والاستحباب .

ولازم تنتبهي لحاجة مهمة أوي في مذهب المستحبين: أن قولهم تضمن أمرين مهمين هما:

الأول:استحبابهم التغطية.
وده معناه أفضليتها على الكشف، فحكم الاستحباب فوق حكم المباح.
في المباح: يستوي الفعل والترك.
لكن في الاستحباب: يفضل فعل المستحب.

الثاني: اشتراطهم لجواز الكشف شرطا هو: أمن الفتنة.
والفتنة هي: حسن المرأة، وصغر سنها (أن تكون شابة)، وكثرة الفساق.
فمتى وجدت إحداها فالواجب التغطية.

وبهذا يعلم أن تجويزهم الكشف مقيد غير مطلق، مقيد بشرط أمن الفتنة، ومقيد بأفضلية التغطية.


وقد التزم المستحبون ذلك الشرط، وذلك التفضيل، فانعكس على مواقفهم:
فأما الشرط، فالتزامهم به، أدى بهم لموافقة الموجبين في بعض الأحوال، فأوجبوا التغطية حال الفتنة.
فنتج من ذلك: حصول الإجماع على التغطية حال الفتنة.

فالموجبون أوجبوها في كل حال، والمستحبون أوجبوها حال الفتنة، فصح إجماعهم على التغطية حال الفتنة؛ لأنهم جميعا متفقون على هذا الحكم في هذا الحال.. هذا بالأصل، وذاك بالشرط.

وأما التفضيل فالتزامهم به منعهم من السعي في: نشر مذهبهم، والدعوة إليه، وحمل النساء عليه؛ ولأجله لم يكتبوا مؤلفات مستقلة تنصر القول بالكشف.
فما كان لهم استبدال الذي هو أدنى بالذي هو خير!!..


ترتب على ذلك أثر مهم هو: إجماع عملي. تمثل في منع خروج النساء سافرات، فلم يكن لاختلافهم العلمي النظري أثر في واقع الحال.. وهذا ما لم يلحظه الداعون للكشف اليوم، وهم يستندون في دعوتهم إلى هؤلاء العلماء ..!!.

فمخلص أقوالهم:
ثلاث إجماعات: إجماع على التغطية في حق الأزواج.. وإجماع على التغطية حال الفتنة.. وإجماع عملي في منع خروج النساء سافرات.
هذه المذاهب في هذه المسألة..

وهكذا مرت بينهم في تلك القرون: خلاف نظري، يمحوه اتفاق عملي.


فانعكس على أحوال المسلمات، فلم تكن النساء يخرجن سافرات الوجوه، كاشفات الخدود، طيلة ثلاثةعشر قرنا، عمر الخلافة الإسلامية، حكى ذلك وأثبته جمع من العلماء،
منهم:


1- أبو حامد الغزالي، وقد عاش في القرن الخامس (توفي 505هـ)، في الشام والعراق، الذي قال في كتابه: (إحياء علوم الدين): "ولم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات ".


2- الإمام النووي، وقد عاش في القرن السابع حيث نقل في كتابه: [روضة الطالبين] الاتفاق على ذلك، فقال في حكم النظر إلى المرأة: "والثاني: يحرم، قاله الاصطخري وأبو علي الطبري، واختاره الشيخ أبو محمد، والإمام، وبه قطع صاحب المهذب والروياني، ووجهه الإمام باتفاق المسلمين على منع النساء من الخروج سافرات، وبأن النظر مظنة الفتنة، وهو محرك للشهوة، فاللائق بمحاسن الشرع، سد الباب والإعراض عن تفاصيل الأحوال، كالخلوة بالأجنبية "


3- ابن حيان الأندلسي المفسر اللغوي، وقد عاش في القرن الثامن، قال في تفسيره: (البحر المحيط): "وكذا عادة بلاد الأندلس، لا يظهر من المرأة إلا عينها الواحدة"


4- ابن حجر العسقلاني، وقد عاش في القرن التاسع، قال في الفتح: "استمرار العمل على جواز خروج النساء إلى: المساجد، والأسواق، والأسفار منتقبات؛ لئلا يراهن الرجال "

5- ابن رسلان، الذي حكى: "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه، لا سيما عند كثرة الفساق "


* *وهكذا كان الحال في بدايات القرن الأخير، فقد ظهر التصوير قبل مائة وخمسين عاما، تقريبا، وصور المصورون أحوال كثير من البلاد الإسلامية، منذ مائة عام، وزيادة،
وفيها ما يحكي واقع حال النساء في بلاد الإسلام: تركستان، والهند، وأفغانستان، وإيران، والعراق، وتركيا، والشام، والحجاز، واليمن، ومصر، والمغرب العربي.
حيث الجميع محجبات الوجوه والأبدان حجابا كاملا سابغا، حتى في المناطق الإسلامية النائية، كجزيرة زنجبار في جنوبي إفريقيا، في المحيط الهندي.

فقد ظلت المرأة متمسكة بهذا الحجاب الكامل إلى عهد قريب، ولم يظهر السفور إلا بعد موجات الاستعمار والتغريب، حيث كان من أولويات المستعمر:
نزع حجاب المرأة. تعطيل العمل بالشريعة.

قال جلادستون كلمته الشهيرة : " لا يمكن أن تتقدم بلاد الشرق إلا بأمرين : أن نرفع الحجاب عن المسلمة و نغطي به القرآن " .
طبعا من هنا اتخذ لتحقيق هذين الهدفين طريقان: القوة، والشبهة.
والأخطر طريق الشبهة..!!.




فظهر من يدعو وينادي بالسفور، من على المنابر، والصحف، والكتب، باعتبار أن كشف الوجه مسألة خلافية، حيث نظروا في تراث الإسلام، فتتبعوا مسائل الخلاف، وأفادوا منها في تأييد وإسناد دعواهم.
فكانوا شبها بالمستشرقين، والفرق: أن المستشرقين بحثوا، وفتشوا للطعن في الإسلام نفسه، وهؤلاء بحثوا، وفتشوا للتشكيك في أحكام مستقرة، جرى عليها العمل،
من ذلك: حجاب المرأة، وبخاصة كشف الوجه.فوجدوا لطائفة من العلماء أقوالا تجيزه، ولا تحرمه، لكن بشرط: أمن الفتنة.

فأخذوا أقوالهم، وتركوا شروطهم..؟!!..

كما أخذوا قولهم بالجواز، وتركوا قولهم بالاستحباب..؟!!.

ونسبوا قولهم الجديد، المحدث، في جواز كشف الوجه مطلقا، من غير قيد بشرط، ولا قيد بأفضلية: إلى هؤلاء العلماء..!!. فلم يحفظوا أمانة الأداء، ولم يحرروا نسبة الأقوال، ثم زعموا أنه قول جماهير العلماء؟!!.


ثم ربطوا بين السفور والتقدم، وزعموا أن سبب انحطاط الأمة، إنما كان باحتجاب المرأة، وبعدها عن ميدان الرجال.
وسمع لهم من سمع، وانساق كثير من المسلمين لهذه الأفكار، لانتفاء الحصانة،وضعف القناعة، فتمثلوها، وطبقوها، فحدث في تاريخ الإسلام حدث غير سابق، غريب كل الغربة عن أخلاق المسلمين، حيث خرجت المرأة المسلمة سافرة، تتشبه في لباسها بالكافرة..؟!!.
صارت المرأة في الصورة التي أرادها المتحررون، ومرت عقود، وشارف قرن على الأفول، لكن تلك البلدان المتحررة ما زالت من دول العالم الثالث..
فأين التقدم الذي يجيء مع كشف الوجه، والتبرج،والاختلاط، وخروج المرأة من بيتها؟!!.






في إنتظار إجابتك


عارفة إني طولت عليكي بس عشان تفهمي وصلنا لكده إزاي
لسه في أدلة كتير بس كفاية عليكي كده دلوقتي
رجعالك علي طول بأذن الله ومتأكدة إنك حتيستنيني
ولحد مارجعلك عايزاكي تشوفي المقطع ده

النقاب ولا الحجاب ؟! للشيخ محمود المصري
http://www.manhag.net/mam/component/...deodirectlink/‎

جروب اخوات منهج بنات*بنات
جروب على الفيس بوك