خلافك مع زوجك يحدد شخصيتك..حلو جداااا‏

خلافك مع زوجك يحدد شخصيتك.. هذا ما أكده كتاب "ألف طريقة وطريقة تحدد معالم شخصيتك" للكاتب الأمريكي الشهير د. الين ديفيد والتي يسرد فيها انماط واساليب الخلافات الزوجية والتي تكشف بواطن شخصيتك الحقيقية ونشرتها جريدة الاهرام المصرية.
* الذين يلجأون إلي الصراخ والعويل اثناء الخلاف وتبادل الاتهامات والكلام الجارح يدل علي شخصية همجية غالباً ماتكسب المعركة لكنها مع ذلك تتميز بالصداقة المخلصة!!
* الذين يسترجعون الأحداث الماضية أثناء الخلافات.. هذا النوع من الخلاف يعبر عن شخصية تقدر المسئولية وتتذكر المناسبات المهمة كأعياد الميلاد والذكري السنوية للزواج كما تتصف هذه الشخصية بالوفاء بالوعود والالتزامات المختلفة.
* الخلاف الهادئ والصمت بدلاً من الانفعال والثورة الشخصية التي تلتزم فقط بعبوس الوجه والرغبة في تجنب الصدام وتغيير الموضوع شخصية دفاعية غير عدوانية تتجنب التحدي والمواجهة الصريحة للمشاكل إيماناً بأن الزمن كفيل بحل المشاكل.
* خلافات تتميز بالاحتجاج والضجيج فالتعبير عن الغضب في هذه الحالة يكون بالاحتجاج الصريح كاغلاق الباب أو الادراج والقاء الأدوات والأطباق بعصبية.. هذه الشخصية تحب فرض مشاكلها علي الآخرين وتبحث عن متنفس للغضب دون الاستعداد لتقبل أي نقد أو أية ملاحظات.
* التفكير في حل الخلاف والنزاع بادخال طرف ثالث مثل استمالة الأبناء أو أي قريب هذه الشخصية تحب الناس بصدق وتكره الوحدة..

ولكن الكاتب يحذر من استغلال بعض الأقارب أو الأصدقاء الذين يحاولون بث الشقاق بين الزوجين مستغلين موضوع الكرامة والسلطة إلي غير ذلك من الأمور التي يجب أن تتلاشي بين الزوجين فلا يجب كما يقول د. ديفيد علي أي من الزوجين الاستماع إلي نصائح الغير إذ إن كلا من الزوجين قادر علي حل أي خلاف مهما تكن نتائجه إذا ماتنازل كل طرف عن كبريائه بعض الشيء فالحياة الزوجية تفقد صفة الشراكة إذا ماتدخل عنصر خارجي مهما تكن صلة قرابته أو صداقته.
ويحدد الكاتب مسئولية الزوج في الدرجة الأولي عن صدور أية خلافات فغالباً الرجل السوي والذي يتمسك بتعاليم دينه يحاول أن يهدئ من ثورة الزوجة فبعض كلمات طيبة تنهي الخلاف ولكن إذا كانت شخصية الرجل غير سوية فغالباً مايكون أنانياً أو يشعر بالضعف وتزيد ثورته عن المعقول فعلي الزوج والزوجة في النهاية احتواء الموقف والمسئولية تقع علي الطرفين وليس علي طرف واحد فغالباً مايركن الزوج ويتخلي عن مسئوليته كقائد لسفينة الزوجية ويحمل الزوجة اعباء كثيرة مثل مذاكرة الأبناء وضغوط العمل وعمل المنزل مما يتسبب في انفعالها وثورتها


منقول