السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أقدم لكم هذه الموسوعة المبسطة المدعومة بالصور عن الدينصورات في موضوع واحد فأرجو أن تفيدكم هذه المعلومات ..

تقديم


تعتبر الدينصورات من الزواحف القديمة المتحجرة و تضم حوالي 1000 نوع من الأجناس المختلفة من حيث الشكل و الحجم


تاريخ الدينصورات


ظهرت الدينصورات على الأرض منذ حوالي 230 مليون سنة تقريبا ومع اكتشاف الستوريكوزور أقدم دينصور. نلاحظ ان الدينصورات الأولى التي ظهرت كانت صغيرة الحجم لا يتعدى طولها 2م وهي دينصورات خفيفة و سريعة وهي بالأساس حيوانات لاحمة و كالشة و اغلب هذه الحيوانات انقرضت لتترك المكان لدينصورات أخرى شديدة التباين فيما بينها فنجد منها دينصورات أقزام حيث لا يتعدى طولها 60 صم و دينصورات عملاقة عاشبة مثل الاباتوزور اذ يصل طوله إلى 27م.مرورا بالدينصورات متوسطة الحجم ما بين 5 و 10 م هي حيوانات ذات قرون مثل التريسيراتوريس . كما لا يجب ان ننسى الدينصورات المفترسة مثل التيرانوزور و الاليوزور الذي يصل طوله إلى 12م .


تكاثرها


الدينصورات حيوانات بيوضة مثل الطيور و اغلب الزواحف المعروفة اليوم . وهي تبني أعشاشها تماما مثل الزواحف و الحفريات تبين ان الدينصور يبيض دائما في نفس العش كل سنة


انقراض الدينصورات


يعود انقراض الدينصورات و اختفائها تماما إلى حوالي 65 مليون سنة و هذه الفترة بالذات شهدت اختفاء حوالي%75 من الكائنات الحية حيوانية و نباتية . و قد سجلنا حوالي 80 نظرية تفسر اختفاء هذه المخلوقات ولكن اكتشاف آثار نيزك كبير بالمكسيك بالقارة الأمريكية اليوم قطره يبلغ من 10 إلى 20 كيلومتر يرجح النظرية القائلة بان نيزك كبير الحجم ارتطم بالأرض في تلك الفترة و سبب انفجار هائل انجر عنه تصاعد كميات هائلة من الغبار و الدخان الأمر الذي حجب نور الشمس عن الأرض مدة سنوات عديدة فالدينصورات التي نجت من الانفجار ماتت بسبب برودة الجو أو بسبب اختفاء الطعام والمجال ما يزال مفتوحا للبحث عن السبب الحقيقي لانقراض الدينصورات .

بعض أنواع الدينصورات


1- ACANTHOPHOLIS ( أكانثو فوليس )


الأكانثوفوليس بمعنى الميزان الشائك و هو أحد أوائل الديناصورات التي ظهرت في بداية العصر الطباشيري أي قبل حوالي 91-115 مليون سنة .

يمتاز بأنه رباعي الأرجل ، مدرع ، آكل لنباتات ، له زوائد مسمارية الشكل خارجة من رقبته و على كتفيه و موجودة أيضا على طول العمود الفقري ، طوله 15 قدم أي ما يعادل حوالي 4 أمتار، أما وزنه حوالي 380 كيلوجرام .

سمي الأكانثوفوليس بهذا الاسم من قبل عالم الأحياء البريطاني توماس إتش عام 1865 م .حيث أن المتحجرات الجزئية له وجدت في إنجلترا

التصنيف العلمي للأكانثوفوليس كما يلي :



Kingdom Animalia
Phylum Chordata
Class Archosauria
Order Ornithischia
Suborder Thyreophora
Family Nodosauridae
Genus Acanthopholis

Acrocanthosaurus -2 ( أكروكانثو سوروس )



الأكروكانثو سوروس بمعني السحلية عالية العمود الفقري نتيجة النتوءات المسمارية الموجودة على طول ظهره ، و هو يعد من الأنواع العنيفة و الشرسة ، طوله حوالي 30-40 قدم أي حوالي 9-12 متر ، أما وزنه فحوالي 5000 باوند أي ما يعادل 2300 كيلو جرام ، له 68 سن حادة و مسننة ، له يدين في كل يد 3 أصابع مزودة بمخالب تشبه في شكلها المنجل .

ظهر الأكروكانثوسوروس قبل حوالي 105-115 مليون سنة أي في العصر الطباشيري .

و هو يعد أحد الأنواع آكلة اللحوم و يمتاز كما ذكرت بأنه شديد الشراسة و العنف .

كان يمشي على رجلين فقط ، و تمتاز عضلات سيقانه بأنه قوية جدا جدا .

وجدت متحجرات الأكروكانثوسوروس في أوكلاهوما ، تكساس ، و يوتا في الولايات المتحدة الأمريكية ، و قهو من الهياكل العظمية الناقصة ، و لقد أطلق عليه هذا الاسم أكروكانثوسوروس من قبل عالمين من علماء الدراسات القديمة هما ستوفال و لانجستون عام 1950 م .