6 أطعمة ذات فائدة صحية ولكننا لا نأكلها



.[img width=503 height=700]http://4pack.files.wordpress.com/2009/07/celery2.jpg[/img]

بعض الخضار لا تحظى بشعبية أو شهرة مثل باقي الخضار التي تكاد كل المطابخ العالمية لا تخلو منها.
تعال نستكشف الاطعمة التي كثيرا ما ننساها ولا نهتم حتى بالنظر إليها في متاجر الخضار والفواكه والطعام الصحي.

1. الكرفس
لكلّ قصبة كبيرة:
10 سعرات حرارية
0 غرام دهن (0 غ مشبع)
51 صوديوم ملغرام
1 غرام ليف

هذا الخضارِ الغني بالماء يحمل سمعة سيئة بأنه مقرمش ولا يحتوي على فوائد غذائية. لكن هذه اكذوبة: يحتوي الكرفس على مواد مغذّيةَ تشفي من الامراض.

الدليل:وفقا لدراسة اجريت على عينة من الاشخاص، تبين أن الاشخاص الذين تناولوا اربعة عيدان من الكرفس يوميا شهدوا تراجعا في مستويات ضغط الدم – يحتوي الكرفس على مواد طبيعية تعمل على ارخاء العضلات في جدران الشرايين وتزيد من تدفق الدم مما يجعلها مفيدة وصديقة للقلب. تناولها لوحدها دون صلصات دسمة للحصول على الفائدة.



2. الاعشاب البحرية
لكل ملعقة طعام كبيرة، مجففة:
20 سعرة حرارية
1 غرام دهن (0 غرام مشبع)
73 صوديوم ملغرام
4 غرام بروتين
بينما تعد هذه الطحالب طعاما صحيا شعبيا في اليابان، من النادر أن تتوفر في المطابخ الاخرى. ولكنها صحية.

الدليل:

هناك أربعة أصناف من الأعشاب البحرية، الأحمر الأسمر، الازرق والاخضر وهي غنية بالمواد المغذّية الصحّية. الاعشاب البحرية مصدر نباتي عظيمِ للكالسيومِ، كما تحمل البوتاسيومِ أيضاً، الذي يعتبر ضروريا للحفاظ على مستويات ضغط الدمّ الصحّية. انحفاض البوتاسيوم وارتفاع الصوديومِ يمكن أن يسبب ضغط الدمّ المرتفع ( يمكنك أن تشتري رقائق الأعشاب البحرية المجفَّفة من دكاكين البقالة الآسيوية، مخازن المنتجات الصحية أو على الإنترنت. استعمل مطحنة قهوة لطحن الرقائق إلى مسحوق. ثم استعمل المسحوق كبديل صحّيِ للملحِ جربيه مع السلطات والشوربات وفي خلطة التوابل.




3. المحارات الصدفية
بكب اونس، مطهو على البخار:
31 سعرة حرارية
0 غرام دهن (0 غرام مشبع)
74 صوديوم ملغرام
6 غرام بروتين
111 أوميغا ملغرام أحماض دهنية اوميغا-3
قد تكون هذه الكائنات اللزجة مذنبة بالصلة، لانها تبدو غير مشهية قبل الطبخ وغنية بالدسم بعد الطبخ. ولكن الاسبروجوس متهم بنفس التهمة وهو مفيد وصحية.

الدليل:

تحتوي المحارات الصدفية على أكثر من 80 بالمائة من البروتين. 3 أونس منها يحتوي على 20 غرام من البروتين و 95 سعرة حرارية فقط . وهي مصدر جيد لكل من المغنيسيوم والبوتاسيوم. وهي سهلة الاعداد.

4. بذور القنب
لكلّ 10 غرامات:
57 سعرة حرارية
5 غرام دهن (0.5 غرام مشبع)
3 غرام بروتين
ضع تصنيفها من الحشيشِ جانبا، هذه البذورِ ليست للتدخين. لكنها توفر منافع طبية رائعة.

الدليل:
"بذور القنبِ غنية بالاحماض الدهنية أوميغا -3 ، التي تخفض خطر الاصابة بمرضِ القلب والسكتة. والاكثر من ذلك تحتوي الحصة من الاونس على 11 غرام من البروتين لكن ليس نوعَ البروتين غير الكامل الموجود في النباتات. تزود بذور القنب كل الأحماض الأمينية الضرورية، وهذا يعني البروتينَ ذاته الموجود في اللحمِ، البيض، والألبان. ضع ملعقتي طعام من بذورِ القنب في وعاء الشوفان المجروش أو في كوكتيل الطاقة قبل القيام بالتمارين الرياضية.



5. العدس
لكلّ كأس:
230 سعرة حرارية
1 غرام دهن (0 غرام مشبع)
16 غرام ليف
18 غرام بروتين
قد لا تتفاجئ من فوائد هذه النبتة الرائعة خصوصا على القلب. ولكن الدليل سيزيد من معلوماتك.

الدليل:
العدس المغلي يحتوي على 16 غرام من الليف المشبع في كل كأس. يحتوي العدس المطبوخ أيضا على 27 بالمائة من حامض الفوليك لكلّ كأس أي أكثر من الموجود في السبانخِ المطبوخِ. وإذا اكلت العدس الملون مثل الاسود، الأحمر البرتقالي فهناك مركّبات في هياكلِ البذرةَ تحتوي على مانعات تأكسد تحارب الامراض. إستعملها مع الدجاجِ، السمك، أو لحم البقر كبديل عظيم للارزِ أَو الباستا ولا تنسى استعمال ملعقة كمون معها للنكهة والفائدة.



6. اللحم الداكن:



لكلّ فخذ دجاج:
112 سعرة حرارية
6 غرام دهن (2 غرام مشبع)
14 غرام بروتين
اللحم الداكن يحتوي على دهن أكثر من اللحم الأبيضِ، لكن هل سبق وعرفت الفارق الفعلي؟

الدليل:

الدهن الإضافي في لحم الديك الرومي أو لحمِ الدجاجِ يزيد من مستويات cholecystokinin (سي سي كي) هورمون يجعلك تشعر بالشبع، المنفعة: ستشعر بالامتلاء لساعات ولن تتناول اي طعام لعدة ساعات. ولكن ماذا عن الكولوستيرول؟ فقط ثلث الدهن في فخذ الديك الرومي من النوع المشبع، أما الباقي فغير مشبع.

الاكثر من ذلك ، 86 بالمائة من هذا الدهن المشبع إما ليس له تأثير على الكولوستيرول، أو يقوم بزيادة الكولوستيرول الجيد (HDL) أكثر من الكولوستيرول السيئ (LDL) والنتيجة تراجع خطر الاصابة بامراض القلب. (يجب أن تحذر من نوع الدهن الذي يحتوي على دهن متحول). أما بالنسبة إلى السعرات الحرارية، فيحتوي أونس من لحمِ الديك الرومي الداكن على 8 سعرات حرارية فقط أكثرِ من أونس اللحم الأبيض.