من الشهر الرابع الي نهاية العام الثاني دليلك الي تغذية طفلك

يعتمد الطفل المولود حديثاً على الرضاعة الطبيعية كغذاء أساسي طوال العام الأول من عمره، وهي تحتوي على كل ما يحتاجه الرضيع من مواد غذائية متكاملة، كما تضمن له التوازن النفسي وقد ثبت علمياً أن الطفل الذي يرضع رضاعة طبيعية يكون معدل ذكائه أعلى، كما أن صحته تكون أفضل وجهازه المناعي أقوى، لكن في مرحلة معينة يحتاج الطفل إلى أغذية مكملة، وهذا ما نقدمه لك للتعرف على دليل تغذية طفلك من أول يوم حتى نهاية العام الثاني.
تبدأ الأطعمة تتداخل مع الرضاعة مع بداية الشهر الرابع، لأن الطفل في هذه المرحلة العمرية يحتاج إلى الأطعمة المختلفة حتى يحصل منها على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها جمسه في النمو ولكن أي الأنواع يستطيع الطفل تناولها؟ وما هي الكميات المفروض إعطاؤها له؟ وهل هناك أطعمة عليها خط أحمر لا يجب تقديمها لأطفالنا؟

من 4 إلى 6 أشهر الأرز والحبوب
يجب على الأم مع الشهر الرابع البدء في تقديم الأرز البودرة أو حبوب القمح كوجبة إضافية لطفلها تحتوي على كميات كبيرة من الحديد، كما أن لها مذاقاً جيداً.
الكمية:
1- تخلط ملعقة صغيرة من حبوب القمح أو الأرز مع ملعقة كبيرة من حليب الأطفال.
2- احرصي على أن يكون المزيج مرناً وينزلق بسهولة من الملعقة، حتى يتعود طفلك على تناوله ويستسيغ طعمه، وبعد ذلك يمكنك بالتدريج التحكم في سمكه وزيادة الكمية المتناولة.
3- أجعلي هدفك الرئيسي أن تطعمي طفلك طعاماً مختلفاً مرة أو مرتين يومياً حتى يبدأ التعود على مذاق الأطعمة.

اضمني نجاح المحاولة:
1- استقبال الجسم للطعام يختلف من شخص إلى آخر، ولكن تأكدي أن طفلك لا يعاني الحساسية من مكونات الطعام لا تكرري التجربة قبل مرور 4 أيام.
2- لا تزيدي الكمية المقدمة لطفلك قبل أن تتأكدي من أنه تقبل طعمها، وبالتالي يمكنك زيادتها بالتدريج حتى تحل محل وجبة العشاء وتلغي وجبة الفجر.


من 6 إلى 8 أشهر الفواكه والخضروات
تعتقد بعض الأمهات أن الطفل عليه أن يجرب الخضروات قبل الفاكهة حتى لا يتسبب تذوقه الحلو في رفضه تناول الخضروات فيما بعد، وهذه المعلومة خاطئة إذ يمكنك تقديم أي منهما لطفلك وبأي ترتيب.
الكمية:
1- ابدئي بإعطاء طفلك جرعات صغيرة يومية (بمقدار ملعقتين صغيرتين من الفواكه والخضروات المجهزة في برطمان) حتى يتعود على طعمها بالتدريج على أن تزيدي الكمية فيما بعد.
2- افحصي طفلك يومياً حتى تتأكدي من أنه لا يعاني حساسية لأي من مكونات الطعام.
3- الأسواق غنية بالفواكه والخضروات المجهزة، والتي تتناسب مع كل سن، وتكون أكثر أماناً من المعدة في المنزل لأنها مجربة وتكون دائماً لينة جداً.

اضمني نجاح المحاولة:
1- عند تقديم وجبة جديدة لطفلك لا تعطيه اياها ومعدته ممتلئة، بل يجب أن يكون جائعاً جداً حتى يلتهمها على الفور مجبراً في البداية.
2- الفواكه الحمضية تحتوي على طعم لاذع قد يضايق معدة صغيرك فانتبهي.


من 8 إلى 10 أشهر البطاطا
ولبن الزبادي
1- يمكنك سلق البطاطا وهرسها جيداً وتقديمها لطفلك.
2- لبن الزبادي مفيد جداً للهضم، كما أنه سهل البلع.
3- يحتاج الطفل في هذه السن إلى كميات كبيرة من الحديد، لذا يمكنك إضافة القليل من لحم الديك الأبيض إلى طعامه.
الكمية:
1- يكفي إعطاء صغيرك ملعقة أو اثنتين في المرة الأولى.
2- معظم الأطفال يلتهمون نصف كمية البرطمان في المرة الأولى فطعم لحم الديك طيب وجديد بالنسبة لهم، ولكن لا تكثري حتى تتأكدي أن طفلك لا يعاني الحساسية.

اضمني نجاح المحاولة:
يربك الأطفال الطعم المختلف للأطعمة لذا يجب ألا تحيري طفلك ولا تخلطي بين الأطعمة واكتفي بنوعين فقط كل يوم حتى يعتاد عليهما.


من 10 أشهر إلى 12 شهراً
مكرونة مسلوقة وجزر مطهو
- الآن طفلك يستطيع الجلوس بمفرده، لذا يمكنك تعويده الاعتماد على نفسه واعطاؤه الأطعمة المختلفة لكي يمسك بها في يده ويتناولها بنفسه.
- قدمي له المكرونة المسلوقة، شرائح رفيعة من الفواكه أو أصابع من الجزر المطهوة جيداً.
الكمية:
1- تابعي تقديم كل ما سبق أن قدمته له لا تتوقفي عن الكميات السابقة والتي يجب أن تزيديها مع الوقت حتى تحل محل وجبة كاملة أو اثنتين.
2- أضفي كميات صغيرة من الأطعمة الجديدة حتى تنوعي له الأطباق والطعم (ما بين حلو ومالح)

أضمني نجاح المحاولة:
1- اهتمي بأن يكون حجم شرائح الفواكه وأصابع الجزر بحجم إصبع طفلك الصغير حتى يستطيع تناولها بسهولة والإمساك بها.
2- انتبهي إلى كمية الطعام المقدمة في الطبق بحيث تكون غير قابلة لأن يقضم منها قضمة كبيرة.
3- لتتأكدي أن طفلك قد تناول وجبته وشبع، يمكنك تجربة إعطائه القليل من الماء وبالتالي تحديد الكمية التي يجب أن تقدميها له في المرة المقبلة.

من 12 إلى 24 شهراً
الطعام العادي
إذا كان طفلك قد توقف عن الرضاعة فعليك الانتباه إلى أنه يجب أن يحصل يومياً على كميات مناسبة ومتنوعة من خلال أطعمة صحية ومتوازنة تحمل له الفيتامينات والمياه والمعادن والكالسيوم اللازمة لبناء جسمه.
الكمية:في حال التوقف عن الرضاعة أعطيه الكميات التالية على مدار اليوم:
1- نصف شريحة من الخبز.
2- نصف كوب من حبوب القمح أو المكرونة.
3- ملعقتان كبيرتان من الفواكه المهروسة أو نصف ثمرة بعد تقطيعها إلى قطع صغيرة.
4- بيضة.
5- قطعة من اللحم صغيرة ومهروسة.
6- كوبان من الحليب كامل الدسم.
7- نصف كوب من لبن الزبادي.
8- قطعة مثل حبة الجوزمن الجبن.

اضمني نجاح المحاولة:
لكي يقبل طفلك على تناول هذه الأطعمة احرصي على أن تكون هناك ألوان كثيرة ومتنوعة على مائدته الصغيرة حتى تفتح شهيته.