جفاف البشرة ضيف غير مرغوب فيه كل شتاء.
ومن المدهش أن التخلص منه أمر في غاية اليسر مع تلك الوصفات الطبيعية والصحية.
جربيها وسوف تتمتع بشرتك بقمة حيويتها ونضارتها هذا الشتاء،
وكل شتاء.
تتألف الوصفات التالية من عناصر طبيعية، جميعها في متناول يديك، أو بالأحرى في مطبخك، وسوف تنقلك من قلب بيتك إلى أجمل منتجع صحي، تتغذى فيه بشرتك على الحليب وشعرك على العسل، فماذا تنتظرين؟

- لوشن مرطب للبشرة الجافة الحساسة:
انقعي كوباً من الكاموميل الجاف في كوب من الحليب لعدة ساعات (للحصول على أفضل النتائج، اتركيه طوال الليل)، صفيه ثم أضيفي إلى مزيج الحليب بالكاموميل أربع ملاعق كبيرة من العسل وثماني ملاعق صغيرة من جنين القمح. أخفقي المزيج جيداً حتى يتجانس، واحفظيه في زجاجة في الثلاجة. مدة صلاحية هذا اللوشن لا تزيد على أسبوع واحد. وزعيه على البشرة، وبعد جفافه اشطفيه لتنعمي بملمس الحرير.

- ماسك لتنشيط البشرة الخاملة:
امزجي نصف كوب من الخيار المقطع شرائح، ومثله من الأفوكادو وبياض بيضة مع ملعقتين كبيرتين من الحليب الذي يأتي على هيئة بودرة في الخلاط، وزعي القناع على وجهك وعنقك، واتركيه ثلاثين دقيقة أو حتى يجف، ثم اشطفي بشرتك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

- ماسك مضاد للتجاعيد:
امزجي نصف ثمرة خيار (بالقشرة) مع بياض بيضة وملعقتين كبيرتين من المايونيز ونصف كوب من زيت الزيتون في الخلاط، وزعي القليل منه على البشرة مرتين يومياً واشطفيه بالماء الدافئ.

- صنفرة لتقشير البشرة:
اطحني ملعقتين كبيرتين من الشوفان حتى يصبح بودرة ناعمة، وأضيفي إليهما ملعقتين كبيرتين من السكر البني ومثلهما من الألوةفيرا (صبار) وملعقة صغيرة من عصير الليمون، ثم اخلطي المكونات كافة مع بعضها بعضاً للحصول على عجينة ذات قوام حُبيبي، دلكي بها البشرة المنداة ثم اشطفيها بالماء الدافئ.


- مرطب للشفاه المتشققة:
أدفئي ملء ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون ونصف ملعقة عسل أبيض وملعقة من شمع النحل المبشور ونصف ملعقة من زبد الكاكاو الصافي، على نار هادئة حتى تذوب معاً. ارفعي المزيج عن النار واتركيه ثلاث دقائق ليبرد. أضيفي زيتك العطري المفضل لإضفاء النكهة المحببة إليك، ثم أفرغي محتويات كبسولة فيتامين "هـ". وانعمي بشفت
ين كالحرير طوال الشتاء.

- زيت للاستحمام يبعث على الاسترخاء التام:
أضيفي إلى ربع كوب من زيت اللوز الحلو خمس قطرات من زيت الكاموميل العطري، ومثلها من زيت الافندر العطري وضعفهما من زيت الورد العطري، وذلك قطرة قطرة، رجّي المزيج جيداً وأضيفي ملعقتين كبيرتين منه إلى ماء الاستحمام.


- ماسك للترطيب العميق:
امزجي أربع ملاعق كبيرة من مسحوق حمص الشام، مع ثمرة موز مهروسة وبيضة مخفوقة، ثم وزعي الماسك على وجهك، واتركيه لمدة 15 دقيقة، بعدها اشطفي البشرة جيداً بالماء الدافئ، وجففيها ثم رطبيها بالكريم المرطب.

- مرطب فعال للجسم:
اخلطي ملء ملعقتين كبيرتين من المايونيز مع ملء ملعقة صغيرة من زيت الأطفال، ثم وزعي المزيج على الوجه والعنق والكوعين والركبتين والكعبين، واتركيه لمدة 20 دقيقة، ثم اشطفي البشرة جيداً بالماء الفاتر.

ماسك مغذً بالأناناس وزيت الزيتون:
امزجي نصف كوب من شرائح الأناناس المحفوظ، مع ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون ومثلها من زيت اللافندر. امزجي المكونات جيداً في الخلاط، ثم وزعي القناع على وجهك ويديك وركبتيك واتركيه 15 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ وجففي الجلد بعدها ثم رطبيه.