لتحصل علي الرشاقة وتتمتع بالجاذبية

يبحث كل رجل يعاني من البدانة عن طرق عديدة ومختلفة للتخلص من مشكلة الوزن الزائد التي تقلقه وتحيره وتقلل من جاذبيته ، وقد نجده يتبع العديد من الأنظمة والأساليب المختلفة ليحارب هذه المشكلة ويقضي عليها ، لكن قد تكون هذه الأساليب الشائعة لخسارة الوزن ما هي إلا مجرد أفكار خاطئة ، تخسر وقتك إذا اتبعتها ولكنك لن تخسر وزناً بالتأكيد .

لذا يقدم لك خبراء الريجيم تصحيح لبعض هذه المقولات والأساليب الخاطئة ، التي يعتنقها الكثيرون ويرون أنها تفقدهم الوزن

الأكل بين الوجبات يبقيك سميناً

ليس عليك أن تتجنب هذه الوجبات ، ولكن بدلاً من أن تأكل ساندويتش في منتصف النهار، يمكنك أن تتناول قطعة فاكهة أو لوح حبوب، فالجوع سيدخل جسمك في حالة التجويع ويجعله يتمسك بتخزين الدهون.
الأكل بانتظام سينشط الميتابوليزم ويثبت مستوى السكر في الدم وبالطبع ستختفي فرصة الجوع.

ممارسة الرياضة بمعدة خالية يحرق دهوناً أكثر

سواء ركضت قبل أو بعد الإفطار، فإنك ستأخذ سعرات حرارية من طعام الإفطار، سعرات حرارية، ولكن ممارسة التمارين بمعدة خالية قد يكون له تأثير عكسي، فالدراسات أظهرت أن الناس الذين لا يأكلون قبل التمارين يرهقون بسرعة وينهون تمارينهم تدريجياً ، حسب ما ورد بجريدة " القبس ".



الكربوهيدرات تجعلك بديناً

فكرة خاطئة بالتأكيد ، فالكربوهيدرات مصدر رائع للألياف وهي أيضاً المصدر الأفضل لطاقة الجسم.
الكربوهيدرات الفقيرة بالجليكاميك GI الموجودة في الخبز والأرز البني، مفيدة جدا لخسارة الوزن لانها تمتص ببطء في مجرى الدم، كما أنها تجنبك أصوات الجوع في بطنك وتعطيك طاقة للتمرين.

الأكل ليلاً يزيد وزنك

انس نظرية عدم الأكل بعد الساعة الثامنة ، فالسعرات التي تأخذها ليلاً لا تزيد وزنك أكثر من السعرات التي تأخذها طيلة اليوم ، وسبب شيوع هذه الفكرة الخاطئة هو أن الذين تعودوا أن يأكلوا ليلاً، يتناولون غالباً وجبات سريعة وسهلة مثل الشيبسي والكيك.

عدد السعرات الحرارية مضيعة للوقت

يحتاج الرجل ما بين 2000 و2500 سعرة حرارية يوميا بحسب طوله ووزنه، قد تعتقد أن هذا العدد كبير وأن بإمكانك تناول الكثير، فتتناول البسكويت مثلاً في منتصف يومك وتنسى أن به عدد من السعرات الحرارية ثم تتساءل لماذا مازلت سمينا، ولكنك إذا كتبت ما تأكله ستعرف عدد السعرات التي أخذتها يوميا وتصبح حذرا فيما تأكله.

الدهون تجعلك سميناً

قد يبدو هذا منطقياً ولكن الدراسات تقول إن الدهون غير المشبعة والموجودة في بعض الأسماك والمكسرات تساعد على حرق الدهون لأنها تساهم في نقل الأوكسجين لأنسجة الجسم.
والمفتاح الحقيقي لفقد الوزن هو الإقلال من السعرات الحرارية وأكل حمية متوازنة يكون 20 إلى %30 منها دهوناً.

تحديد لائحة للريجيم

حرمانك من الطعام الذي تحبه يؤدي إلى فشل الريجيم، فإذا لم ترض رغبتك من الطعام الذي تحبه ستأكل أكثر.
اسمح لنفسك بين الحين والآخر بأكل طعامك المفضل حتى لا تشعر بأن الريجيم ممل بدلاً من أن يصبح أسلوب حياة.

شرب الماء الدافئ ينقص الوزن



كما أن بعض الرجال يعتقدون أن شرب الماء الدافئ ينقص الوزن ويزيل الكرش ، ولكن يؤكد خبراء الريجيم أن شرب الماء بشكل عام يقلل من احتياجك لكمية الطعام فتجعلك تقلل كمية الطعام المتناولة والجميل أن الماء هو" 0 " سعر حراري فمهما شربت منه لا يزيد الوزن بل على العكس فهو يغسل الكلي وينظف الجسم من السموم ويزيد من صحة وجمال البشرة ويحافظ على سلامة العيون غير أنه بشكل عام يفيد في تنشيط الجسم ويحافظ على الصحة والشباب

تناول الشاي يقضي عليه

الشاي لا ينقص الوزن بل على العكس يصعب من إذابة أو فقدان الدهون لذلك الإكثار منه يعيق فقدان الوزن و يمنع امتصاص الحديد ويصيب الجسم بالأنيميا ولكن فائدته فقط في أنه يعمل كمضاد للأكسدة فيقى الجسم من الاصابة بالسرطان لذا تناوله هام ولكن بكميات قليلة .

أنواع ريجيم خاطئة

وعن أنواع الريجيم الخاطئة تؤكد الدكتورة منى راداميس أخصائية التخسيس والتغذية العلاجية أن معظم الحميات التى يتبعها البعض تتسبب في مشاكل صحية متعددة منها تساقط الشعر ، تقصف الأظافر، ظهور الهالات السوداء ، شحوب البشرة وكثرة الإغماء ، وهناك أنواع من الريجيم تتسبب في رفع نسبة الكولسترول نتيجة احتوائه على نسب بروتينات عالية وغير مدروسة ولا تناسب الحالات الصحية للبعض .

وأوضحت د. مني راداميس أن أكثر أنواع الريجيم المرفوضة صحياً والتي أثبتت فشلها هي الحمية التى تعتمد على نوع واحد من الغذاء أو بما يسمي بالـ"مونودايت" والذي يؤدي إلى فقد من 5 : 7 كيلو جرامات في الأسبوع ، هذا النظام يعتمد على صنف واحد من الطعام لمدة يومين أو ثلاثة ويفقد الجسم قدر كبير من حيويته ، وعند التوقف عنه يتم استرداد ما فقد بعد وقت قصير جداً، فمن الممكن أن تسبب وجبة واحدة زيادة الجسم 2 كيلو على الفور.



الرياضة وسيلة مضمونة

وفي النهاية عزيزي الرجل يمكنك أن تتخلص من وزنك الزائد بكل سهولة ودون أن تتبع أي نظام ريجيم قاسي ، فكل ما عليك فعله هو ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي حيث كشف علماء بريطانيون عن أن ممارسة التمارين الرياضية بعد تناول الوجبات الغذائية قد يساعد علي تخفيف الوزن من خلال تدعيم الهرمونات التي تخفف الشهية.

وأشار العلماء إلى أن هذه الهرمونات تخفف الشعور بالجوع فور الانتهاء من التمارين، وهو ما يستمر إلي حين حلول موعد الوجبة التالية ، حسبما أشارت الاختبارات ، موضحين أنه لا يختلف الأمر حين تكون الوجبات أكبر، إذ أن الذين يمارسون التمارين يحرقون السعرات الحرارية بشكل يعوض عن حجم الوجبة.

وذكرت الدراسة التي أجرتها جامعة ساري كوليدج لندن أن تناول 12 متطوعاً وجبة الفطور نفسها، وبعد ساعة من ذلك قام نصفهم بتمارين علي دراجة ثابتة دامت ساعة، فيما لم يقم الآخرون بأي نشاط ، وبعد ساعة إضافية، سُمح للجميع تناول أية كمية يشتهونها من الطعام .

ووجدت الدراسة أن الذين أجروا تمارين تمكنوا من حرق كمية أكبر من السعرات الحرارية من الذين لم يقوموا بأي نشاط ، كما أبدوا ميلاً لتناول كمية أكبر من الطعام لدي تقديم الوجبة الثانية.

لهـنّ ـ هنــد إبراهيــم