ما هي الكاميرا الأنسب لمصور مبتدئ؟

أقترح كاميرا مرآتية (SLR) بنظام تعريض يدوي وأوتوماتيكي, حيث أن ذلك سوف يساعد على فهم مبادئ وتقنيات الكاميرا ويسمح بالإستفادة العظمى من الكاميرا أثناء مرحلة التطور.





هل من الأفضل شراء آلة تصوير متغيرة العدسات حتى لو كان هدفي إلتقاط صور عائلية؟

نعم, فحقيقة أنك تقرأ هذه المجلة يعني أن اهتمامك بالتصوير قد بدأ يأخذ مرحلة جديّة, وإمكانية تبديل العدسات تفتح أمامك آفاقاً أوسع لتحقيق صور فنية يمكن أن تزهو بها بين رفاقك ومعارفك.





ماذا يعني مصطلح "تعدد الأنظمة" حين الحديث عن الكاميرات المرآتية (SLR) ؟

كل نظام يوفر لك طريقة مختلفة للتحكم بتعييرات الكاميرا:

نظام أولوية الغالق Shutter priority mode يوفر أعلى سرعة غالق ممكنة بالنسبة لظروف الإضاءة المحيطة من أجل تجميد الحركة.

نظام أولوية الفتحة Aperture priority mode يميل إلى استخدام فتحات عدسة ضيقة لضمان مقدار أكبر من عمق الميدان في الصورة وبالتالي زيادة حدة البروز Sharpness للمواضيع في المشهد المصور.

النظام المبرمج Program mode يوازن بين سرعة الغالق وفتحة العدسة ويناسب اللقطات العمومية.

النظام اليدوي Manual mode يمنح المصور سيطرة أوسع للتحكم بالتعريض وتقرير الأنسب.





ما هي مشكلة إحتلاف المنظور Parallax error في كاميرات محدد المنظر؟

اختلاف المنظور هو الإختلاف في حقل الرؤية بين عدسة الإلتقاط ومحدد النظر, وهذا التأثير مشابهه لما نحصل عليه عند النظر إلى مشهد ما بعين واحدة ثم بالعين الأخرى حيث يبدو الأمر كما لو كان هناك إزاحة في المشهد. مشكلة الموازاة لا تظهر في الكاميرات المرآتية (SLR) وذلك لأن كلا الوظيفتين (الالتقاط وتحديد الكادر) تتمان من خلال نفس العدسة.



لماذا تأتي بعض الكاميرات بدون آلية ضبط التركيز البؤري؟

إما لأن الكاميرا تقوم بعملية الضبط البؤري (التركيز) من تلقاء نفسها, أو لأن العدسة مضبوطة مصنعياً على مسافة 10-13 قدم (3-4 متر) وبالتالي قإن جميع المواضيع الأقرب أو الأبعد من هذه المسافة تكون بحدة بروز Sharpness معقولة, ولكن ليست مضبوطة 100%.





كيف يعمل نظام الضبط البؤري الأوتوماتيكي؟

هناك العديد من أنظمة الضبط البؤري الآلي المستخدمة في الكاميرات وجميعها تستخدم جهاز قياس لتقدير المسافة بين الكاميرا والموضوع, ومن ثم تقوم بتشغيل محرك يقوم بإزاحة العدسة إلى الوضعية الأنسب من أجل الحصول على تركيز بؤري مثالي.

بعض الأنظمة تعتمد على الموجات الفوق صوتية لقياس المسافة وتقوم بحساب الوقت الذي يستغرقه إرتداد هذه الموجات عن الموضوع. الكاميرات المدمجة Compact cameras تستخدم الأشعة تحت الحمراء لتقدير المسافة في حين تعتمد كاميرات العدسة الأحادية العاكسة (المرآتية) في تقدير المسافة على آلية أكثر نضجاً ودقة تتلخص في البحث عن أفضل تباين للصورة الساقطة على شاشة التركيز Focusing screen ويمثل أعلى تباين للصورة نقطة التركيز المثالية.







هل هناك عيوب في أنظمة الضبط البؤري الأوتوماتيكي؟

نعم أحياناً. بعض الأنظمة التي تعتمد على قياس التباين يمكن أن تنخدع وتعطي نتائج غير صحيحة عند التصوير في ظروف إضاءة متدنية, أو إذا كان الموضوع المصور عبارة عن نقوش Patterns. مشكلة أخرى تعاني منها الأنظمة التي تستخدم الأشعة تحت الحمراء أو الموجات فوق الصوتية تتلخص في أن هذه الأنظمة تقيس المسافة إلى أقرب جسم في المشهد ضمن منطقة الضبط البؤري وتظهر المشكلة حين لا يكون الموضوع الرئيسي هو الجسم الأقرب كما هو الحال في الوضعيات غير العادية




ما هي كاميرا الثقب؟



هي كاميرا بدون عدسة, تتشكل الصورة فيها عن طريق الأشعة الضوئية المارة من خلال ثقب صغير جداً في مقدمة الكاميرا. الصورة المرفقة توضح كاميرا الثقب وهي مصنوعة من صندوق حاجب للضوء في مقدمته ثقب صغير, ويجري تثبيت الورقة الحساسة (أو الفيلم) في الجهة المقابلة للثقب من الداخل (أنظر الرسم).





هل كاميرات محدد المجال Rangefinder cameras جيدة وتماثل الكاميرات المرآتية (SLR) ؟

نعم, إذا إخذنا جودة الصورة كمعيار للحكم. ولكن كاميرا محدد المجال لا توفر نفس الدرجة من الدقة كما هو الحال مع الكاميرات المرآتية, حيث أن تحديد الصورة والتقاطها يتم من خلال مواضع مختلفة بعض الشيئ وهذا يولد ظاهرة الموازاة التي سبق وتطرقنا لها. كذلك فإن الصورة في محدد المنظر تكون مقاربة للصورة الملتقطة ولكنها ليست نفسها على أي حال.







هل صحيح أن كاميرا المنظر (View camera) هي النوع الوحيد المناسب للتصوير المعماري (تصوير الأبنية والعمارات) ؟

لا, هذا ليس صحيحاً فهناك العديد من الكاميرات ومن ضمنها بعض أنواع الكاميرات المرآتية (SLR) التي يمكنها تقبل عدسات خاصة بالميل والإزاحة (Tilt & Shift) مصممة للتصوير المعماري. هذه الكاميرات تتيح إمكانيات مماثلة لما توفره كاميرات المنظر مثل تصحيح المنظور وتلافي تشويه الأبعاد.





كيف لي أن أعرف مقدار الموضوع الواقع ضمن منطقة الضبط البؤري؟

مع الكاميرات المرآتية (SLR) يمكنك ضغظ زر المشاهدة المسبقة لعمق الميدان -إذا كانت آلة التصوير توفر هذه الإمكانية- وبالتالي معرفة المقدار الواقع ضمن التركيز. غير أن الصورة في محدد النظر تكون صفيرة وقاتمة ولا تعتبر المعيار المثالي لتحديد مقدار وضوح الموضوع, لذا ننصح بإعتماد مدراج عمق الميدان Depth of field scale المتوفر على معظم العدسات بجوار حلقة الضبط البؤري. هذا المقياس يوضح النقطة الأقرب والأبعد في المشهد واللتان تتمتعان بحدة بروز معقولة Sharpness حين يتم تعيير العدسة على مسافة معينة وعند فتحة عدسة محددة.





ما هو النوع الأنسب من الكاميرات لالتقاط المشاهد النشطة (التصوير الرياضي)؟

الكاميرات التي تملك غالق من نوع الشرائح البؤرية Focal plane shutter تسمح لك باستخدام سرعات غالق أسرع بكثير من الكاميرات التي تستخدم غالق الشفرات Leaf shutter وبالتالي فهي تساعد على تجميد الحركة مهما كانت سريعة.





ماذا يعني نظام التعريض المبرمج Program Exposure Mode

نظام أوتوماتيكي , تقوم الكاميرا من خلاله باختيار العلاقة الأمثل ما بين فتحة العدسة وسرعة الغالق بالإعتماد على حساسية الفيلم وظروف الإضاءة المتوفرة في المشهد.





هل صحيح أن الكامبرات المرآتية (SLR) التي تملك عدداً كبيراً من الأنظمة أفضل من تلك التي تملك عدداً محدوداً؟

لا, هذا ليس صحيحا. الكاميرات المرآتية متعددة الأنظمة توفر على الأكثر سبعة أنظمة, ولكن بعض هذه الأنظمة معقد جداً ولا يستخدم من قبل معظم المصورين, كما أن بعض هذه الأنظمة لا يستخدم إلا في مجال محدود من الصور ذات التأثيرات الخاصة. معظم المصورين يستخدمون نظاماً واحداً لمعظم صورهم, من هنا نستخلص أن الأموال التي ندفعها مقابل "تعددية الأنظمة" تكون في الغالب مهدورة.





ماذا يعني نظام أولوية فتحة العدسة Aperture priority mode ؟

أحد أساليب التعريض الأوتوماتيكي, يقوم المصور من خلاله بتعيير حساسية الفيلم وإختيار فتحة العدسة , في حين تتولى الكاميرا اختيار سرعة الغالق المناسبة لظروف اللقطة.





ما الذي يعنيه "أولوية الغالق" ؟

نظام تعريض أوتوماتيكي, يتيح لك وضع حساسية الفيلم وإختيار سرعة الغالق المطلوبة لظروف المشهد, وتقوم الكاميرا بانتقاء فتحة العدسة المناسبة لتحقيق صورة بتعريض ضوئي صحيح.





في أيّ الظروف تكون كاميرا محدد المجال (Rangfinder camera) هي الإختيار المثالي؟

عندما تكون ظروف الإضاءة متدنية فإن كاميرا محدد المجال تكون الأنسب حيث أن نافذة الرؤية شديدة السطوع وبالتالي من السهل تحديد الكادر ومراقبة الموضوع. كذلك فإن كاميرا محدد المجال - ونظراً لعدم وجود مرآة عاكسة متحركة - تكون أقل ضجيجاً, وأحياناً بدون صوت وهو ما يجعلها مناسبة لبعض ظروف التصوير مثل التصوير في قاعة مسرح...الخ.





ما هي الكاميرا الأنسب للتصوير الماكروي؟

لا يختلف إثنان على أن الكاميرات المرآتية هي الأنسب للتصوير الماكروي (Macro photography), ذلك أنها توفر الوسائل الأكثر دقة في تحديد المشهد وضبط التركيز. كذلك فإن الكثير من الإكسسوارات الخاصة بالتصوير الماكروي مصممو ومعدة خصيصاً للأستعمال مع الكاميرات المرآتية (SLR) .





لماذا تبدو الكاميرات المرآتية (SLR) أكثر ضجيجاً من كاميرات محدد المنظر (Viewfinder camera) ؟

سبب ذلك أنه عند إطلاق الغالق فإن الكثير من العمليات تحدث في الكاميرات المرآتية مقارنة بالعمليات التي تحدث في كاميرات محدد المنظر, إذ تقفز المرآة العاكسة إلى الأعلى للسماح للضوء بالنفاذ إلى الفيلم, كذلك فإن حدقة العدسة تتحرك إلى الوضعية المحددة, ومن ثم ينتعق الغالق وبعد أن يعاود الإعلاق تعود الحدقة إلى وضعية الفتحة القصوى وكذلك ترجع المرآة إلى الوضعية التي تسمح بمشاهدة الصورة من نافذة الرؤية. كل ذلك يحدث في أجزاء من الثانية الواحدة