العنايـه بالأسنان تبدأ مع ظهور أولها

تبدأ مرحلة العناية بأسنان الأطفال منذ ظهور أول سنّ , ولابد من زيارة أولى لطبيب الأسنان
عندما يبلغ الطفل شهره السادس لإرشاد الأهل الى طرق العتاية بأسنان الأطفال ولتجنب
المشاكل اللاحقة من التواء الأسنان وتسوسها وتكسرها , بالإضافة الى النظام الغذائي الصحي
والمناسب لأسنان صحيحة . وهناك مشاكل أخرى خاصة بأسنان الأطفال وطرق العناية بها.

نبــــــــــدأ بالاسئله ......... ^_^


[



1_في اي عمر تنبت أسنان
الطفل عادة وماهي الأعراض التي تسيق ذلك؟

تنبت السن الأول عادة في شهره السادس ومن الطبيعي ان تختلف الفترة التي تظهر خلالها السن بين طفل وأخر أما الأعراض التي تسبق ظهور السن فقد تكون فقد تكون من الأعراض الشائعة التي يلاحظها الأهلكالارتفاع درجة الحرارة والبكاء وننصح في هذه الحال بإعطاء الطفل سواراً خاصاً يحتوي على الماء ليعض عليه ويمكن إيجاد هذا الوار في الصيدليات .






2 _هل هناك علاقة بين تأخر ظهور أسنان الطفل ونظامه الغذائي غير الصحي؟

يرتبط نمو الطفل بشكل عام بنظامه الغذائي لذلك تلعب التغذية دوراً مهماً في تكوين أسنان الطفل وقد ظهر تأخر في ظهور الأسنان في حالات كثيرة لدى الأطفال الذين يعانون من الحساسية ضد الحليب مثلاً أو لايتناولون طعاماً صحياً علماً أن النقص في الكالسيوم والمعاداً والفيتامينات يتسبب بتكوين أسنان ضعيفة .





3_في أي عمر تتم عملية تبديل الأسنان النهائية؟

يبدأالولد عادة بفقدان أسنان الحليب في عمر الست سنوات إلا أن فترة فقدان أسنان الحليب مرتبطة بالعمر الذي بدأت خلاله الأسنان بالظهور مع الأشارة الى أن اسنان الفتاة تتبدل بين عمر الخمس سنوات والنصف والست سنوات فيما يحصل ذلك بين الست سنوات والنصف لدى الصبي إلا أن عملية التبديل مرتبطة أيضاً بالنمو العام للجسم.






4_الى أي مرحلة يبقى الحليب ضرورياً لأسنان الطفل؟

يبقى الحليب مفيداً للأولاد طوال المرحلة التي تتكون فيها الأسنان والتي تمتد الى عمر 12 سنة 18 سنة حين تظهر أضراس العقل .
بالأضافة الى ذلك يسبب تسوس الأسنان أرتفاع نسبة الأسيد الحمض في الفم لذلك يفيد تناول الحليب باستمراركونه يحوي يحوي المعاداً والفيتامينات لتعديل هذه النسبة ويعتبر النظام الغذائي الصحي المتنوع مفيداً جداً لتخفيف نسبة الأسيد في الفم وللحفاظ على صحة الأسنان.


[


5_لماذا تظهر الأسنان النهائية ملتوية في بعض الحالات؟

ينتج التواء الاسنان النهائية من تسوس أسنان الحليب واهترائها دون معالجتها لذلك يجب وضع آلة خاصة عند اقتلاع سن الحليب لتجنب التواء الأسنان بالإضافة الى ذلك قد يكون الفك الفك صغير الحجم نسبة الى حجم الأسنان مايؤدي الى التوائها إذ ينقصها المكان المكان لتنمو بصورة طبيعية وفي بعض الحالات إذا كان الولد معتاداً على وضع اصبعه في فمه طوال الوقت تنمو الأسنان ملتوية.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]

6_لماذا تظهر طبقتان من الأسنان لدى بعض الأولاد؟

في بعض الحالات لاتقع اسنان الحليب ما يؤدي الى ظهور طبقة ثانية من الأسنان النهائية فوقها بالإضافة الى ذلكتنتج هذه الحالة من وجود التهاب يمنه ظهور الأسنان النهائية بشكل صحيحوفي بعض الحالات لا يسقط سن الحليب لعدم وجود أسنان نهائية.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



7_هل من الضروري إصلاح السن عند اصابتها بكسر؟

من الضروري أن يصطحب الأهل الولد مباشرةالى طبيب الأسنان في حال تعرضه لضربة قوية على أسنانه وحتى في حال عدم ظهور كسر واضح فقد يكون جذع السن مصاباً علماً أنه عندما تطول الفترة تزداد الحالة صعوبة وتصعب معالجتها ويرتبط علاج السن بالفترة الزمنية التي مرت قبل زيارت الطبيب وبالسن التي كسرت فإذا كانت سن الحليب قد كسرت حتى العصب يجب تنظيف العصب أولاً ثم وضع آلة خاصة لمنع التواء الأسنان في مكان السن الناقصة علماً أنه بعد عمر الثلاث سنوات لا تعود الآلة ضرورية لأن الأسنان تكون مكتملة وتزداد الحالة صعوبة إذا كانت السن النهائية مصابة فيجب فيجب إزالة العصب جزئياً أو كلياً ومن الأفضل وضع آلة خاصة لحماية أسنان الأولاد أثناء ممارسة الرياضة.


[فقط الأعضاء المسجلين والمفعلين يمكنهم رؤية الوصلات . إضغط هنا للتسجيل]



8_ماهو سر ظهور أسنان لدى بعض الأطفال عند الولادة؟

من الطبيعي وإن نادراً أن تظهر أسنان لدى حديثي الولادة لكن تكمن المشكلة في أنها أسنان حليب ونظراً الى صغر سن الطفل يكون الجذع ضعيفاً ولا بد أن تسقط السن لاحقاً وتظهر هذه الأسنان عادة عند الولادة أو بعد بضعة أيام.






9_لماذا تقصر أسنان بعض الأولاد مع مرور الوقت ؟

يعاني بعض الأولاد من مشكلة جسدية أو نفسية تسبب لهم ضغوط نفسية لذلك فهم يضغطون على أسنانهم خلال الليل عند النوم فتقصر
مع مرور الوقت وتؤثر هذه المشكلة على لفظ الطفل وعلى وضعية الفك السفلي ولمعالجتها لابد من الكشف عن السبب أولاً ويرتبط العلاج بمدى خطورة الحالة.






_10 هل هناك طرق معينة لحماية أسنان الأولاد من التسوس؟

أ/* تنظيم أوقات تناول الطعام ونوعية الطعام الذي يتناوله الطفل ففيما تؤذي الحلويات والنشويات الأسنان كونها تزيد المض في الفم تحمي الدهون الأسنان إذ تشكل طبقة إضافية عليها ويمكن أيضاً تناول الأجبان المفيدة جداً .

من جهة أخرى يجب تخفيف عدد الوجبات الضارة التي يتناولها الطفل خلال اليوم لتجنّب تسوس الأسنان .
ب/* يجب تنظيف أسنان الأطفال بالطريقة المناسبة مرتين في اليوم صباحاً بعد الفطور ومساءً قبل النوم ولمدة دقيقتين على الأقل .

ومن الافضل أن يقوم الأهل بهذه المهمة إذا كان الولد صغير السن .

د/* لابد من زيارة طبيب الأسنان بانتظام حتى في حال لم يشعر الولد بأي ألم فعندما يبدأ الألم فعندما يبدأ الألم تكون الحالة أكثر تعقيداً وتصعب معالجتها