تعتبر الأدوية الطبيعية أكثر أمانا في الاستعمال القصير والطويل، وهي رخيصة ومتوافرة لكل واحد منا وليست أقل فعالية من الأدوية التقليدية، بل قد تكون أكثر فعالية منها وأسهل وأكثر راحة.


لترطيب الشفاه الجافة والمتشققة:
امسح بزيت الزيتون المضاد للالتهاب، المضاد للأكسدة مرتين إلى ثلاث مرات يوميا حتى تهدأ، وستشعر شفتاك بالتحسن على الفور، ولكن عملية الشفاء ستتطلب بضعة أيام بعدها ترجع الشفاه إلى وضعها الطبيعي، وقد أظهر البحث على فئران التجارب أن إضافة زيت زيتون بكر على الجلد بعد الاستحمام يمنع سرطان الجلد.

للاسترخاء وتصلب الرقبة:
تصلب الرقبة غالباً ما يقع نتيجة تباطؤ تدفق الدورة الدموية واللمفاوية في الأنسجة العضلية، استخدم العلاج المائي أولاً وجرب تدفقات سريعة من المياه الساخنة، ثم أتبعها بالمياه الباردة للحصول على ضخ الدم مرة أخرى
في الحمام بداية قم بتشغيل الماء الساخن على عنقك لمدة 20 ثانية لزيادة تدفق الدم، ثم تحول إلى الماء البارد لمدة 10 ثوان لتقييد تدفق الدم، ناوب على هذا المنوال ثلاث مرات على أن تنتهي دائما بالماء البارد، وعند الخروج من الحمام، جسمك سوف يعود الدم مرة أخرى إلى الجلد، مما يؤدي إلى تمدد الأوعية الدموية وفي النهاية تعود المرونة إلى العنق ويختفي التشنج..

للتغلب على الأرق:
قبل وقت النوم تناول حفنة من الكرز، إذ اكتشف العلماء أنها تحتوي علي الميلاتونين، هو نفس الهرمون الذي يفرزه الجسم لتنظيم أنماط النوم، ثم خذ حماما ساخنا لإرخاء عضلاتك وعقلك، وفي السرير ضع رأسك على وسادة مملوءة بعطر اللافندر الذي يشجع على النعاس.

إزالة التعب والانتفاخ من العين:
الشاي الأسود غني بمركبات دوائية قابضة تدعى العفص والتي يمكن أن تساعد في تقليص وتضييق الأكياس تحت عينيك، يتم تفعيل العفص بغمس كيس من الشاي في الماء الساخن لعدة دقائق، برد محلول الشاي في الثلاجة ثم ضع الكيس الرطب واضغط على العين المغلقة لمدة 10 دقائق.