الأحاديث الصحيحة الواردة فى الدعاء للميت


توفي إلى رحمة الله الحاج / أحمد فؤاد عبد الجواد السكري



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبى بعده ...
وبعد، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ‹‹ليس شىء أكرم على الله من الدعاء›› (صحيح بن حبان).
وقال صلى الله عليه وسلم ‹‹دعوة المسلم لأخيه بظهر الغيب مستجابة، عند رأسه ملك موكل، كلما دعا لأخيه بخير قال الملك الموكل به: آمين ولك بمثلٍ›› (رواه مسلم).
‹‹وكان النبى صلى الله عليه وسلم إذا فرغ من دفن الميت وقف عليه فقال: استغفروا لأخيكم وسلوا له التثبيت فإنه الآن يُسأل›› (رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد)
ثم أما بعد، فهذه باقة من الأحاديث الصحيحة الواردة فى الدعاء للميت:





1. ‹‹اللهم اغفر له وارحمه، وعافه واعف عنه، وأكرم نزله، ووسع مدخله، واغسله بالماء والثلج والبرد، ونقه من الخطايا كما نقيت الثوب الأبيض من الدنس، وأبدله داراً خيراً من داره، وأهلاً خيراً من أهله، وزوجاً خيراً من زوجه، وأدخله الجنة، وأعذه من عذاب القبر وعذاب النار›› (رواه مسلم)


2. ‹‹اللهم إن الحاج أحمد فؤاد فى ذمتك، وحبل جوارك، فقه من فتنه القبر وعذاب القبر وعذاب النار، وأنت أهل الوفاء والحق، فاغفر له وارحمه إنك أنت الغفور الرحيم›› (صحيح بن ماجه)



3. ‹‹اللهم عبدك وابن عبدك احتاج إلى رحمتك، وأنت غنى عن عذابه، إن كان محسناً فزد فى حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عنه›› (أخرجه الحاكم وصححه)



4. ‹‹ اللهم اغفر للحاج أحمد فؤاد وارفع درجته فى المهديين، واخلفه فى عقبه فى الغابرين، واغفر لنا وله يا رب العالمين، وأفسح له فى قبره ونور له فيه›› (رواه مسلم)



5. ‹‹اللهم اغفر لحيينا وميتنا، وشاهدنا وغائبنا، وصغيرنا وكبيرنا، وذكرنا وأنثانا، اللهم من أحييته منا فأحيه على الإسلام، ومن توفيته منا فتوفه على الإيمان، اللهم لا تحرمنا أجره ولا تضلنا بعده›› (صحيح بن ماجه)




6. ‹‹اللهم إنه عبدك وابن عبدك وابن أمتك، كان يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبدك ورسولك، وأنت أعلم به، اللهم إن كان محسناً فزد فى حسناته، وإن كان مسيئاً فتجاوز عن سيئاته، اللهم لا تحرمنا أجره، ولا تفتنا بعده›› (رواه أبو يعلى ورجاله رجال الصحيح)





جزاكم الله خيرا


اللهم إرحم أموتنا وأموت المسلمين



.


ملحوظه ياريت يا جماعه اى حد يعرف اى حد توفاه الله قريب او بعيد يعرف اسمه وينزل تنويه هنا وله الاجر والثواب عند الله للدعاء ان شاء الله بمجرد تغير الاسم السابق ووضع الاسم الاخر





.