كلنا نعرف ان الرياضة هي المدخل الي التمتع بالجسم السليم والعقل السليم. ويعتبرها الاطباء وخبراء الصحة الحل الامثل للسيطرة علي الوزن وللتخلص من السمنة وللوقاية من أمراض القلب وداء السكري المنتشرين بنسب مرتفعة جدا في المنطقة العربية. ويؤكد خبراء التجميل ان الرياضة هي افضل وسيلة للحصول علي جسم مشدود وبشرة وجه متألقة كما يقول علماء النفس انها حليف رائع إذا ما أردنا التمتع بنظرة ايجابية تجاه الحياة ولمحاربة الاكتئاب. ومن المؤكد ان ممارسة الرياضة بانتظام تعود بفائدة اكبر من اي شيء آخر يمكنك القيام به التحسين صحتك بشكل عام. ولكن في خضم حماسنا لممارسة الرياضة والاستفادة من المزايا التي تقدمها لنا، هل نتسبب في الواقع في إلحاق الضرر بأجسامنا؟
كلما تزايد هوس الرجال والنساء بالحصول علي جسد مشدود ذي لياقة بدنية فائقة توازي تلك التي يتمتع بها الرياضيون المحترفون، تصبح التمارين الرياضية تستغرق مدة اطول وتمارس هذه التمارين بكثرة كما تصبح أكثر حدة، مما يؤدي الي اصابات فورية آو تلف في العضلات والمفاصل علي المدي الطويل. فالشعور بألم في الركبة بعد ممارسة رياضة الجري آو بألم عندما ترفع ذاك الكيلو الاضافي عند رفع الاثقال هو شعور مألوف جدا لدي كل من اعتادوا علي ممارسة الرياضة . ولربما تتذكر المقولة الشائعة ˜لا فائدة ترجي بدون ألم ومن ثم تدفع جسمك الي أبعد من قدراته دون أن تدرك أنك لربما تلحق ضررا كبيرا بصحتك.

فالرياضة قد تضر بصحتك إذا لم تمارسها بالشكل السليم آو حملت جسمك فوق طاقته ووضعت ثقلا أكثر من المعتاد علي العضلات والاربطة والمفاصل. ومع ذلك، من الممكن الوقاية من غالبية الاصابات الرياضية فكل ما يتطلبه ذلك هو القليل من الحكمة وبعض الصبر لكي تضمن أن نظامك الرياضي مفيد لصحتك.

إن اهم ما عليك معرفته إذا اردت ممارسة الرياضة بأمان هو أن تعرف الحدود التي يستطيع أن يتحملها جسمك دون أن تعرضه للإصابات. فعلي سبيل المثال، إذا كنت تعاني من زيادة الوزن ولم تمارس الرياضة لسنوات عديدة، لا تدفع نفسك للجري لمسافة خمسة كيلومترات في أول مرة تمارس فيها هذه الرياضة. فابدأ بممارسة الرياضة برفق والمشي بسرعة معتدلة لرفع مستوي لياقتك البدئية وقدرة تحملك تدريجيا. إذا كنت غير متأكد من المستوي الذي يجب أن تبدأ عنده، اقصد صالة للرياضة واستشر مدربا رياضيا معتمدا يستطيع ان يقيم لياقتك البدنية ويحدد لك أأمن الوسائل وأكثرها فائدة لممارسة الرياضة.

القيام بتمارين التسخين أولا سيساعد علي زيادة تدفق الدم في العضلات كما أن القيام بتمارين الشد ستقيك من غالبية التواءات العضلات والاوتار وهذه التمارين تعتبر ضرورية جدا إذا كنت تريد ممارسة الرياضة بأمان. والبدء بوتيرة معتدلة jسمح للقلب والرئة وضغط الدم بالتكيف مع متطلبات الجسم المتزايدة. ويستطيع مرضي الربو أن يتفادوا انحباس النفس والحشرجة الناتجين عن ممارسة الرياضة إذا مابدأوا بممارسة التمارين ببطء.

تحديد الوقت المخصص للرياضة وأداء تمارين شد العضلات وإراحة العضلات بالشكل السليم يساعد علي الوقاية من الاحساس بالتيبس الذي يحدث بعد ممارسة الرياضة. وتذكر أن التيبس في العضلات قد يصاحبه لبضعة أيام قبل أن يزول نهائيا وفي هذا الوقت ستكون قد تبددت فوائد ممارسة الرياضة وتبدد دافعك الايجابي للتمتع باللياقة البدنية، لذا حاول أن تتفادي ذلك.

وهناك ايضا خطر الاصابة بالجفاف من ممارسة الرياضة في الطقس الحار السائد في المنطقة العربية. وهذا قد يؤثر علي تركيزك الذهني وعلي قدراتك كما قد يكون له تأثير أكبر علي أدائك عند ممارسة الالعاب والرياضات الجماعية التي تتطلب المهارة والسرعة في اتخاذ القرارات. فاشرب الكثير من الماء أو مشروبات الرياضة التي تزودك بالطاقة قبل واثناء وبعد ممارسة النشاطات للحفاظ علي مستوي الماء في جسمك عند المستوي الطبيعي.

في حال لم تتبع النصائح التي تقول بضرورة شد العضلات والتسخين قبل ممارسة الرياضة وإراحة العضلات بعد الانتهاء من التمارين ودفعت جسمك الي أكثر من طاقته، ستشعر بتبعات ذلك فورا. فجسم الانسان لديه قدرة خارقة علي الحد من الضرر الذي يصيبه من خلال اشعارك بالالم. فإذا شعرت بأي ألم اثناء أو بعد ممارسة الرياضة، فيجب أن تعرف أن تلك هي الطريقة التي يطلب فيها جسمك ان تتوقف عما تفعله وتعالج المشكلة. لا تتجاهل الالم وتستمر في نشاطك آملا بأن تختفي المشكلة وحدها لانك ستتسبب في إلحاق المزيد من الضرر بجسدك وبالتالي ستستغرق وقتا أطول في الشفاء.

تعتبر التمزقات والالتواء ات العضلية أكثر الاصابات شيوعا عند ممارسة الرياضة وهي قد تنتج عن وضع ضغوط فائقة علي الجسم أو عدم استخدام المعدات الرياضية بالشكل السليم. ويمكنك أن تتخلص من الالم بإراحة الجزء المصاب أو وضع الثلج عليه أو رفع المنطقة المصابة الي الاعلي. وسينصحك طبيبك أو الصيدلي الذي تتعامل معه باستخدام مرهم مضاد للالتهاب وخالي من الستيرويد لتخفيف الالم مثل فولتارين ايملجل. يتغلغل هذا الدواء في انسجة العضلات والمفاصل ليخفف الالتهاب ويشفي المنطقة المصابة. ويجب تفادي ممارسة الرياضة التي تنطوي علي تحريك الجزء المصاب حتي يتوقف الالم وتشفي تماما مستخدما في ذلك علاجا مضادا للالتهاب وتمارين اعادة التأهيل الخفيقة. يوجد عدة أنواع من الالتهابات الشائعة بين ممارسي الرياضة منها:
مرفق التنس هو عبار عن التهاب الوتر علي الحافة الخارجية من المرفق وهو ينتج عن المبالغة في استخدام عضلات الساعد. وقد سميت هذه الحالة بهذا الاسم لشيوعها بين لاعبي التنس ولكنها قد تصيب ايضاَ الرياضيين الذين يستخدمون سواعدهم بكثرة. وافضل طريقة لعلاج هذه الحالة هي الراحة ووضع الثلج علي المنطقة المصابة واستخدام علاج لتخفيف الالتهاب والالم. ويمكنك ايضا استخدام رباط خاص لـ مرفق التنس لمساعدتك علي الشفاء من هذه الحالة.

وغالبا مايشعر العداءون بإحساس مزعج مصاحب بصوت يشبه الخرخشة في رضفة الركبة، وهذا الاحساس والصوت يكون ناتجا عن التهاب الجزء الخلفي من رضفة الركبة. فالركض علي الاسطح الصلبة بأحذية سيئة الصنع قد يسبب هذه المشكلة، لذا يجب أن تلبس حذاء مريحا وتركض علي العشب.
وأخيراء، فإن الرياضة هي نشاط ممتع ومفيد جدا من كل النواحي ولكنها قد تسبب ايضا آلاما مبرحة وانزعاجا كبيرا عندما تحدث الاصابات. ومن الاهمية بمكان اعداد الجسم بالطريقة الصحية لممارسة الرياضة والقيام بالتمارين في حدود طاقتك وزيادتها تدريجيا واكتشاف وعلاج الاصابات الرياضية الشائعة لكي تحافظ علي لياقتك البدنية وصحتك.

بعض التمارين البسيطة لاعداد العضلات لممارسة الرياضة كما تنصح بها ˜ريس فور لايف اتسر ريسيرتش المملكة المتحدة:

الكتف

قف بشكل مستقيم مع ابقاء عمودك الفقري مشدودا وكتفيك نحو الاسفل. ارفع إحدي يديك وامسك مرفقك الآخر محاولا أن تدفعه برفق الي الاسفل. كرر التمرين علي اليد الاخري.

بطة الساق

انحن الي الامام مع وضع يديك منفرجتين علي الحائط وابقائهما عند مستوي كتفيك. ابق وركيك الي الامام وإحدي ساقيك منثنية أمام جسمك. ادفع ساقك الاخري الي الخلف وابقها مستقيمة مع ضغط الكعب علي الارض. كرر التمرين علي الساق الاخري.

الورك والفخذ

استلق علي ظهرك. ارفع ساقك اليمني أقرب ما يمكن الي صدرك وابقها في هذا الوضع. ابق ساقك اليسري ممددة علي الارض. كرر التمرين علي الناحية الاخري من جسمك.

منقول