شيده الملك الهندي المسلم شاه جهان.. وينافس قصر «تاج محل»



القصر الزجاجي..مرآة الحضارة المغولية بمدينة لاهور



القصر الزجاجي

إسلام آباد ـ مكتب «الرياض» ـ طاهر حيات القصر الزجاجي بمدينة لاهور الأثرية الواقعة بشرق باكستان ينافس قصر "تاج محل" الواقع في الهند واللذين يمثلان معالم الحاضرة المغولية التي حكمت القارة الهندية عبر القرون الماضية. ويقع هذا القصر الزجاجي العجيب في إحدى الضواحي التاريخية في مدينة لاهور ويعرف هذا القصر باسم (شيش محل) في المصطلحات المحلية، وقد قام ببنائه الملك الهندي المسلم الشهير شاه جهان في عهد حكومته وهو نفس الملك الذي بنى (تاج محل) لإحياء ذكرى زوجته والذي يقع حالياً في مدينة (آجرا) في الهند والذي يعتبر إحدى عجائب العالم السبعة.
قام الملك الهندي شاه جهان ببناء القصر الزجاجي (شيش محل) عام 1631م (والذي يتميز بهندسته المعمارية الزجاجية الفريدة من نوعها) ويعرف هذا القصر أيضاً باسم "شاه برج" والذي يعني "ديوان الملك" وهو جزء من القصر الملكي (شاهي محل) المخصص لزوجته والذي يمتاز بفن العمارة الإسلامية المغولية، والذي تم تزيينه بمختلف أنواع الزجاج وقطع من المرآيا الصغيرة والرُخام النادر, ويحتوي القصر على ساحة كبير وغرف متعددة بينما تم تزيين سقفه بالزخرفة الزجاجية الدقيقة المشتملة على قطع من الزجاج والمرآيا، مما يعطيه منظراً جذاباً ويقع الناظر إليه في حيرة وتعجب.
يقول أفضل خان وهو المسؤول المختص عن الحفاظ على المبنى بأن سقف المبنى قد تأثر بسبب الأمطار في عام 1997م وقامت حكومة إقليم بنجاب الباكستانية بترميمه، حيث تم صرف 300 مليون روبية باكستانية (حوالي 3.5 ملايين دولار) لإصلاح الأجزاء المتضررة منه.
ويقف القصر على خمسة قواعد تم تصنيعها من أحجار نادرة وتزيينها بأقواس متعددة تبدو كالأهلة تتميز بزواياها المرمرية الحادة وهي الأبواب الرئيسية التي تفتح باتجاه فناء القصر، ويتكون السقف من قبة مزينة من داخلها بالآلاف من القطع الزجاجية الصغيرة والتي تتميز أيضاً بالزخرفة الشجرية التي تعرف بزخرفة " مونابت كاري" إضافة إلى قطع من المرمر المزخرف بمختلف أشكاله الهندسية واللولبية ويتكون سقف الفناء من طبقتين، بينما تم تزيين الفناء بالرسوم الملونة. وتم تركيب الزجاج في منافذ وأبواب وجدران وسقف القصر.
ويقول أحد زائري القصر ويدعى عبد الحكيم (63 عاماً) "الرياض" بأنه زار القصر في صغره وعندما قام حارس القصر بإشعال الفانوس داخل القصر أضاء القصر بأكمله كما تضيء النجوم في السماء. واضاف ان القصر الزجاجي المبني على قواعد رخامية مرمرية والمزين بالزجاج هو اليوم عبارة عن جوهرة ضخمة واقفة على سطح الأرض، تثير إعجاب كل من يزور باكستان.
وتمتاز مدينة لاهور التاريخية والأثرية بمعالم الحضارات القديمة التي حكمت القارة الهندية, وتوجد فيها عدة مبان تاريخية مميزة جداً من بينها قصر الملك (شاهي محل) والقصر الزجاجي الذين يعود تاريخهما إلى إمبراطورية المغول وهي الأسرة التي حكمت القارة الهندية لعدة قرون.