إزاحة الستار



- هذا الموضوع والذي نحن بصدده هو محاولة لإستعراض جملة من الأفكار العامة والتي تتعلق بكيفية بناء مشهد متحرك يظهر فيه غطاء قماشي وهو ينزع عن مجسم ثمين كالكأس مثلاً ً .. إن بناء مثل هذا المشهد وللوهلة الأولى قد يبدو معقداً بعض الشيء ، لكن مع MAX وأدواته القوية سيصبح الوصول لهذه الغاية أمر في غاية السهولة والبساطة وكما سيتضح لك لاحقاً ..

- في البداية سنفترض بأن لديك المجسم التالي أو أي مجسم شبيه .. إذا كنت راغباً في الحصول على مشهد معد سلفاً ويحتوى هذا المجسم البسيط



- حسناً توجه إلى لوح الأوامر الأيمن Command Panels ، وانتقي أدوات الإنشاء Create Panel ومنها اختر فرع الكائنات الهندسية Geometry وأخيراً اختر أمر رسم الأسطح Plane .



- في منفذ الرؤية Top ، قم برسم السطح الذي سيحاكي الغطاء لاحقاً ، أثناء الرسم أحرص على أن يتوسط مجسم الكأس الغطاء وكما هو واضح في اللوحة التالية ..



- والكائن الجديد مختار ( الغطاء ) .. توجه إلى لوح الأوامر Command Panels ومنه إلى أدوات التعديل Modify Panel ، وفي مجموعة المتغيرات Parameters التابعة للكائن قم بتحديد القيمة 100 للطول والعرض ، ولأننا سنخضع هذا الكائن لعمليات تحويل وتحريك بعد قليل فسنحتاج إلى رفع الكثافة المقطعية للكائن ، وهنا قمت برفع قيمة الكثافة الخاصة بالطول والعرض إلى 30 مقطع .. لكن وعلى الرغم من أن هذه القيمة ستؤدي ‘إلى نتيجة أفضل عند التحريك لكنها ستثقل كاهل MAX .. وبالإمكان تفادي ذلك مؤقتاً بتسجيل قيمة صغرى 12 مثلاً ريثما يتم الأنتهاء من العمل .. أيضاً إذا كنت تفكر في إكساء المجسم فعليك بتفعيل خاصية ضبط الخامة Generate Mapping Coords ..



- قبل الاستمرار سنقوم بتعديل خصائص منافذ العرض والتصيير

- أولاً قم بضبط منفذ الرؤية Perspective (المشهد السفلي الأيمن إفتراضياً) لتتمكن من رؤية مجسماتك بشكل أفضل ، توجه من أجل ذلك إلى أدوات التحكم بالعرض Viewport Controls ، وأنتقى أيقونة التدوير الحر Arc Rotate/Arc Rotate on Selection ..



- تحرك بعد ذلك على المنفذ وإضغط بزر الماوس ، سيحاط المنفذ Perspective بدائرة خضراء ذات نقاط تحكم ، حرك الآن المنفذ وكما يحلو لك ..

- هكذا ينبغي أن تبدو كائناتك في واجهة MAX ..



- لأننا سنعتمد على سطح Plane ، فسنقوم بتغيير خصائص منافذ العرض ليسمح لك MAX بمعاينة الجوانب الأخرى من السطح ، ولفعل ذلك تحرك بمؤشر الماوس على عنوان أحد منافذ العرض وليكن منفذ الرؤية Perspective ، ثم أنقر زر الماوس الأيمن ومن القائمة المنبثقة أنتقي الخيار الأخير والمعنون بـ Configure ..



- ومن لوحة خصائص منافذ العرض Viewport Configuration ، قم بتفعيل الوظيفة Force 2-Sided من مجموعة Rendering Options .



- وأيضاً للتمكن من تصيير جميع جوانب الأسطح ، أنقر على أيقونة Render Scene في الجهة اليمنى من شريط أيقونات MAX العلوي ..



- وعندما يفتح لك MAX لوحة التصيير Render Scene ، توجه لمجموعة Options وفعل خيار Force 2-Sided ..



- والآن سنقوم بأولى التعديلات ..

- لتصميم حركة نزع الغطاء سنحتاج إلى القليل من الحيلة للوصول إلى مثل هذه الحركة المعقدة ظاهرياً .. والفكرة ستتضح بعد قليل .. انتقي كائن الغطاء ثم توجه إلى لوح أدوات لتعديل Modify Panel ، ومن قسم المعدلات Modifiers إضغط إلى زر More ..



- من قائمة المعدلات المتاحة List of available modifiers ، أنتقي المعدل Vol.Select ..



- ما سنفعله هو القيام بعملية تحديد لبعض النقاط Vertex التابعة للكائن ، والتي سنخضعها دون سواها لعمليات التشويه والتي سيقوم بها المعدل XForm لاحقاً .. الآن وفي لوح التعديل وفي مجموعة المتغيرات Parameters التابعة للكائن أضبط وفق التالي ..



- بالنسبة لمجموعة Select By عليك اختيار الأمر الأخير Mesh ****** .. ثم الضغط على الزر والتوجه إلى منافذ العرض لإلتقاط كائن الكأس .. أيضاً قم بتفعيل الخيار Use Soft Selection وضع القيمة 300 في حقل Falloff ..



- الكائنات كما ستظهر بعد التعديلات السابقة .



- الخطوة التالية هي تطبيق معدل التشويه XForm على مجموعة الاختيار السابقة ، وكما فعلت سابقاً افعل الآن إضغط على زر More من مجموعة Modifiers في لوح التعديل .. لا تنسى بأن هذا المعدل كسابقه سيطبق فقط على كائن الغطاء .



- انتقي المعدل XForm ..



- سيتم اسناد XForm في ركيمة المعدلات ، تأكد من أن خيار Sub-****** فعّال ، وأن المستوى النشط من الكائن هو على مستوى كائن Gizmo ..



- ومجسم Plane مختار .. أنتقي من شريط القوائم العلوي أداة Select and Uniform Scale الخاصة بتغيير وتشويه مقاس الرسم ..



- توجه إلى منفذ الرؤية Top وقم بضبط مقياس كائن Gizmo إلى ما يقارب ما هو موجود في اللوحة التالية ..



- الخطوة الأكثر أهمية هي ما سنفعله حالاً .. أنتقل لمنفذ الرؤية Front ، وقم بتفعيل أمر التحريك Move من شريط الأيقونات العلوي .



- ثم قم بسحب كائن Gizmo الخاص بمعدل XFORM إلى قمة الكأس .. كالتالي ..



- بعد القيام بالخطوات السابقة ، سيبقى هناك احتمال حدوث بعض الأخطاء بسبب عدم الضبط الصحيح لحجم الـ Gizmo .. لاحظ هنا كيف أن الكأس يظهر من خلال الغطاء وهو ما لا يعتبر صحيحاً في محاكاتنا هذه



- ببساطة لتصحيح أي خطا ، قم ثانية بضبط مقياس الرسم Scale and Uniform حتى تتم تغطية كامل كائن الكأس ..



- بعد الخطوات السابقة لم يبقى سوى أن تقوم بتحريك كائن الغطاء ليتولى MAX باقي العمل .. حسناً جرب الآن ..

- أنقل مزلاج الزمن إلى الإطار 100 ، وإضغط على زر Animate الخاص بالتحريك ..




- تأكد من تعطيل Sub-****** .. ثم انتقي مجسم الغطاء Plane .. وبواسطة وظيفة التحريك MOVE قم بسحب كائن Plane إلى أعلى منفذ الرؤية Top بعيداً عن الكأس ..وأثناء ذلك كله راقب ما يحدث على منفذ الرؤية Perspective ..



- ولمعاينة الحركة على منافذ العرض إضغط على زر Play ..



لم يبقى الآن سوى أن تقوم بإكساء مجسماتك وتنيرها بمجموعة من المصابيح ، لتحصل على مشهد مكتمل ..

- هذه هي بعض نواحي القوة والإثارة الموجودة في MAX .