على أنظمة تشغيل الفيستا إخفاء أقسام القرص الصلب ومحرك الأقراص


إذا كان هناك من الأدوات أو الوسائط ما يظهر لك بصورة دائمة في مستكشف الويندوز My Computer على نظام التشغيل فيستا ولست المعني بالتعامل معها أو كنت ممن يستخدمون الفلاش ميموري كأداة لتسريع عمل نظام التشغيل فيستا Ready Boost ولا تتعاطى معه كوسيط تخزيني, سيبقى ظاهرا لك وبصورة دائمة محتويات Computer كذلك الحال مع محرك الأقراص المرنة الذي قلما نستخدمه بوجود وسائط التخزين الأحدث, إضافة إلى المختصر الخاص بالقسم الخاص بالمشاركة Network Drive كل هذه الأقسام والوسائط التي لا نتعامل معها تبقى ظاهرة للعيان ولكل من يستخدم الكمبيوتر, في حين أن الأفضلية هنا لصالح إخفاء هذه الأقسام طالما لا نستخدمها ونخص بذلك وسيط الفلاش الذي يعمل كمسرع لأداء النظام, حيث يلاحظ أن بعض المستخدمين يفضلون عدم التعامل معه كوسيط تخزيني في حال تنشيط الـ Ready Boost لذلك قد يكون من الأفضل للمستخدم الرئيس لهذا الجهاز أن يعمل على إخفاء هذه المختصرات عن عيون بقية المستخدمين.



يمكننا هنا وبالاعتماد على محرر سجلات النظام من إخفاء هذه الأقسام أو استعادتها متى شئنا. على أن تبقى لدينا الصلاحية على الوصول إلى هذه الأقسام عن طريق محث الأوامر الخاص بنظام التشغيل فيستا Command Prompt وعن طريق كتابة المشار الصحيح للقسم المخفي في شريط العنوان.
ولعمل ذلك, توجه إلى خيارات البحث Search في قائمة Start , اكتب الأمر Regedit وقم بتشغيل محرر سجلات النظام, انتقل إلى القائمة اليسرى واتبع المشار مبتدءا ب HKEY_CURRENT_USER ومنها انتقل إلى Software ثم Microsoft والى Windows انتقل بعدها إلى Current Version ومنها إلى Policies وتوقف أخيرا عند المستكشف Explorer في حال وجود المستكشف Explorer قم بالضغط على Policies بيمين الماوس واختيار New Key ثم أعطه الاسم Explorer.
بالوقوف على النافذة اليمنى المقابلة للـ Explorer قم بإنشاء مفتاح باسم NoDrives وذلك بالضغط بيمين الماوس واختيار New 32-bit DWORD وهنا يجب عليك إعطاء هذا المفتاح قيمة Value Data التي تعتبر عن رمز القسم المطلوب اخفاءه, انظر في الجدول التالي لتتعرف على القيمة الصحيحة لكل الأقسام اعتمادا على الرمز الخاص بها.
لإخفاء القسم F أعطه القيمة 33 واضغط موافق, عليك هنا إعادة تشغيل النظام لتنفيذ هذا الأمر بصورة صحيحة, ولتعطيل عملية الإخفاء برمتها, قم بحذف المفتاح NoDrive من محرر سجلات النظام.





منقول