هناك العديد من النصائح و الحيل المتبعة في عملية اشهار المواقع و ضبطها لمحركات البحث، وإحدى هذه الطرق هي خريطة الموقع Sitemap، بعض خبراء الـ SEO لا يؤمنون بأهمية خريطة الموقع، و ما اثبت هو عكس ذالك.



خريطة الموقع او Sitemap عبارة عن صفحة تكون موجودة في الموقع تبين هيكلية الموقع و اقسام الموقع و الوصلات الموجودة في الموقع، إن خريطة الموقع في الدرجة الأولى تجعل عملية تصفح الموقع للزائرين أسهل و اوضح، كما ان لها اهمية في عملية تهيئة المواقع، و كما هو الحال فإنك تستخدم ملف rebots.txt لتخاطب محركات البحث و تقول لها بأن لا تقوم بفهرسة اجزاء معينة من موقعك ، و أيضاً تسخدم خريطة الموقع لتخبر محركات البحث ماذا عليها ان تفهرس و اين الأماكن التى يجب ان تتوغل فيها.
خريطة الموقع ليست بالأمر الجديد فقد استخدمها مطوروا المواقع منذ البداية، و زادت اهميتها عند ظهور محركات البحث، و لهاذا اصبح هناك تطور على خرائط المواقع ذاتها، ففي حين ان الـ ام اس ان MSN تستخدم الطراز القديم من خرائط المواقع في عملية فهرستها طورت شركة Google العالمية نظام خاص بخرائط المواقع و اطلقت علية اسم Google Sitemap و يستخدم جوجل في ذالك تقنية XML أكس أم أل، و قد يتسائل البعض لما الحاجة إلى خريطتين للموقع؟ الجواب هو اننا نحتاج خريطتبن للموقع لتكون احدهما لزوار الموقع و الأخرى لعناكب محركات البحث، و مع ان ام اس ان لا زالت تستخدم الطراز اقديم من خرائط المواقع فإنه علينا عمل خرطتين للموقع لان جوجل و ياهو يستخدم XML و ايضاً من المتوقع ان تستخد الـ MSN خرائط الـ XML قريباً جداً.
لماذا خرائط المواقع؟

خرائط المواقع لا تجعل تصفح الموقع اسهل للزوار و محركات البحث فقط بل إنها تتيح الفرصة ايضاً لإبلاغ محركات البحث عن أي تغير على الموقع، و هذا لا يعني انك سوف تلاحظ التغير مباشرة ولكن الفهرسة سوف تكون اسرع ، و ايضاً من خلالها يقوم جوجل بإبلاغك في حال وجود روابط او وصلات لا تعمل.



و أيضاً بوجود خرائط المواقع فإن محركات البحث سوف تعتمد بشكل اقل على الروابط الخارجية للوصول إلى محتويات موقعك، إذا كان موقعك جديداً او كان موقعك يحتوى على صفحات جديده فإن خرائط المواقع سوف تسهل العمل على محركات البحث لتحديد المحتويات الجديدة في موقعك و لذالك فإن اهمية خرائط المواقع تزداد يوماً على يوم و بالقريب سوف تصبح عملية فهرسة المواقع تعتمد بشكل كلي على الخرائط و خصوصاً خرائط XML.



إن العملية بسيطة ، كل ما تحتاجة هو ان تقوم بإنشاء خريطة للموقع و وضعها على موقعك ثم تخبر جوجل عن مكانها و سوف يقوم لاحقاً بفهرسة موقعك تبعاً للخريطة الموجودة.



منقول