تضمنت إصدارات ويندوز القديمة والحديثة, خاصية إنشاء شريط مختصرات Toolbar في جميع جوانب وزوايا سطح المكتب والتحكم به بالخفاء متى أراد المستخدم ذلك. كانت هذه الطريقة صالحة في تنفيذها بالاعتماد على السحب والإفلات وذلك بسحب مجلد المختصرات حيث وجد وإفلاته في تحد جوانب سطح المكتب, إلا أن هذه الطريقة تغير أداؤها مع نظام التشغيل فيستا الجديد.
إذ يجب على المستخدم أولا تكوين مجلد جديد وفارغ وتسميته بالاسم Toolbar حينها وفق يمكننا وباستخدام خاصية السحب والإفلات, سحبه إلى احد جوانب سطح المكتب كما اعتدنا على نظم التشغيل السابقة وتركه حيث نشاء.



ولإضفاء الخصوصية على هوية هذا الشريط, قم بالضغط عليه بيمين الماوس واختر Toolbar ومنها عليك انتقاء أي من الأشرطة التي يعتمدها النظام وفق إعداده الافتراضي, ستجد ضمن هذه الخيارات إمكانية إنشاء شريط Quick Launch وشريط آخر لمحتويات سطح المكتب كذلك الحال مع المختصر الخاص ببرنامج الويندوز ميديا بلير.



لاحظ أن الشريط الجديد يتمتع بمزايا وقدرات ويندوز فيستا, اذ ستتمكن من إعادة توليفه وفق خيارات المجلدات الخاص بهذا النظام. كما يمكنك التحكم على غير العادة بأحجام أيقونات المختصرات التي يضمها هذا الشريط, اضغط بيمين الماوس عليه واختر آلية العرض View ومنها انتقي الخيار Large Icons اعمل على إظهار أسماء الملفات والمختصرات التي يعرضها الشريط بوضع علامة التحديد على Show **** كذلك الحال عند الرغبة بتفعيل ميزة الإخفاء التلقائي للشريط وجعله ظاهرا عند الحاجة إليه فقط Auto Hide .



منقول