هل قامت عناكب البحث التابعة لجوجل بفهرسة موقعي ؟ و إذا تم ذلك، فكيف و متى ؟ و كثير من الأسئلة التى يحتاج صاحب الموقع او المسئول عن الموقع اجابات عليها بما يخص محرك بحث جوجل. إن معرفة حالة الموقع في محرك بحث جوجل مهمة جداً لأصحاب المواقع، حيث يمكن الحصول على معلومات وافره بخصوص حالة الموقع من ناحية الفهرسة و الأمور الأخرى التى تهم اصحاب المواقع ***masters.
يمكن الحصول على حالة الموقع في محرك بحث جوجل بطرق متعدده، و في هذه المقالة سوف نشرح ابسط هذه الطرق. إن عملية طلب المعلومات من محرك البحث Request Information بالطريقة التقليدية توفر معلومات عن امور متعددة تخص الموقع وهي :

  1. صفحات Google المخبأة - Show Google's cache
  2. البحث عن صفحات مشابهة - Find *** pages that are similar
  3. البحث عن صفحات تشير إلى - Find *** pages that link to
  4. البحث عن الصفحات من الموقع - Find *** pages from the site
  5. البحث عن صفحات تحتوي على - Find *** pages that contain the term

فعلى سبيل المثال إذا أردنا ان نعرف حالة موقع arabicseo.net فكل ما علينا هو ان نضع عبارة info و هي اختصار لـ information و نتبعها بنقطتين رأسيتين : و بعدها نكتب عنوان الموقع Domain **** ، الصورة التالية تبين طلب معلومات عن موقع المجلة Arabicseo.net. صفحات Google المخبأة - Show Google's cache

من معلومات الصفحة المخبأة تستطيع ان تعرف تاريخ و وقت آخر عملية فهرسة للموقع و المحتويات النصية للموقع عند تاريخ الفهرسة - المحتويات النصية - و أيضاً يمكنك انت تعرف عنوان - IP Address - خادم جوجل Google Server الذي قام بعملية الفهرسة. الشكل التالي يبيت تلك المعلومات بالنسبة لموقع Aranbicseo.net .
البحث عن صفحات مشابهة - Find *** pages that are similar

وتحتوى هذه النتيجة على المواقع التى يعتقد محرك البحث ان لها علاقة بموقعك، اي انها تحتوى على معومات قربيبة من محتو معلوماتك و يعتمد محرك جوجل في تحديد هذه المواقع على الكلمات المفتاحية Keywords و على الوصلات الخارجية External Links فمثلاً لوكان هناك موقع يحتوى على وصلتين كل منها تشير إلى موقع فإن نتيجة البحث عن صفحات مشابة لكل من الموقعين المشار لهما من الموقع الأول سوف يظهر في نتيجة الآخر.
البحث عن صفحات تشير إلى - Find *** pages that link to

من المعلوم ان محرك بحث جوجل يعتمد بشكل كبير على الوصلات الخارجية في خوارزميتة لترتيب المواقع، بحيث ان جوجل يعطي أولوية للمواقع التى عليها وصلات خارجية أكثر و بالطبع بأخذ باقي العوامل و لكن الوصلات الخارجية External Links هي اهمها. من هنا فإن محرك بحث جوجل يقوم بحساب الوصلات الخارجية – أي الوصلات التى تشير إلى موقعك من مواقع أخرى و تسمى In bounded links – مرة كل ثلاثة أو أربعة شهور و لذالك فإن المواقع الجديدة قد لا تحتوى على نتيجة في - صفحات تشير إلى – و ذلك لأن محرك جوجل لم يقم بعملية الحساب لـ In bounded links بعد.
البحث عن الصفحات من الموقع - Find *** pages from the site

في هذه النتيجة سوف تحصل على جميع الصفحات التى تم فهرستها من موقعك إلى تاريخ البحث، حيث أن هذه الصفحات هي التى قد تظهر في نتائج بحث محرك جوجل. البحث عن صفحات تحتوي على - Find *** pages that contain the term يتم في هذه عرض المواقع التى ذكر فيها اسم موقعك سواء اكان ذكر في عنوان الصفحة URL او في نص الصفحة سواء اكان ذلك في موقعك او المواقع الأخرى.



منقول