السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



قال باحثون أمريكيون إن تناول بيضتين خلال وجبة الافطار يمكن أن يساعد البدناء البالغين على التخلص من الوزن الزائد وهو أمر لا يمكن تحقيقه إذا أكل الواحد منهم وجبة تتكون من سمك السلمون والطماطم وشرائح البصل والكريم . وقارنت الباحثة نيكيل دوراندار من مركز بننغتون للابحاث العضوية والطبية في جامعة لويزيانا بين الحالة الصحية لاشخاص تناولوا بيضتين خلال وجبة الافطار (مقليتين أو مسلوقتين) وآخرين أكلوا الطبق الآخر .

بحسب الدراسة التي نشرت في العدد الاخير من “المجلة العالمية للبدانة” فإن الذين تناولوا بيضتين خلال إفطار الصباح انخفضت أوزانهم بأكثر من 65%، كما ازدادت حيويتهم ونشاطهم مقارنة بنظرائهم الذين تناولوا الوجبة الاخرى .

كما تبين أن نوعي الكوليسترول “الجيد” و”الرديء” لم يتأثرا بتناول هذين الصنفين من الطعام .

وقال دوراندار إن الدراسة تشير إلى أنه بإمكان البالغين الاصحاء تناول بيضتين على الافطار من دون الخشية من الاصابة بأمراض القلب .

يذكر ان دوراندار كان قد اجرى عام 2002 دراسة في مركز روشيستر لبحوث البدانة بميتشيغان تضمنت البحث في الفروق بين عدد من الاختيارات الطعامية على الافطار، ومنها: خبز البيغل، كريمة الجبن، اللبن (339 سعرة حرارية)، أو قطعة خبز مع بيضتين وجيلي (340 سعرة حرارية) .

واظهرت نتائج الدراسة أن تناول بيضة واحدة يوميا في وجبة الفطور الصباحية يساعد على الشعور بالشبع والامتلاء أكثر من أي طعام آخر، وهو ما يساهم في الوقاية من الوزن الزائد .

ولتحديد أي وجبات الفطور الأكثر إشباعا، قام الباحثون بمقارنة تناول جبنة الكريمة واللبن التي تزود بحوالي 339 سعراً حرارياً، أو بيضتين مع شريحة واحدة من التوست وكوب من الجلي التي تزود ب340 سعراً حرارياً .

ووجد هؤلاء بعد متابعة 30 سيدة، تراوحت أعمارهن بين 18 و60 عاماً، من غير المصابات بالسكري، وتراوح عامل الجسم الكتلي لديهن بين 25 و،35 مما يدل على إصابتهن بإفراط الوزن أو بدانة مفرطة، تناولن الوجبتين المذكورتين لمدة أسبوعين، أن السيدات اللاتي تناولن البيض شعرن بالشبع بعد وجبة الإفطار لمدة أطول من مجموعة الجبنة، مما دفعهن إلى تناول كمية أقل من الطعام في وجبة الغداء .

ولاحظ الباحثون أن مجموعة البيض تناولت 568 سعراً في وجبة الغداء، مقارنة مع 732 سعراً تناولتها السيدات في مجموعة الجبنة، مشيرين إلى أن البيض في الفطور حفز الشعور بالشبع وقلل استهلاك الطاقة في الغداء بنسبة 29 في المائة .

ونبه الباحثون إلى أن السيدات اللاتي تناولن البيض استهلكن 1761 سعراً حرارياً طوال اليوم، مقارنة مع 2035 سعراً استهلكها أفراد مجموعة الجبنة واللبن، ولم يلاحظ أية زيادة تعويضية في استهلاك الطاقة في الفترة التي تلت انتهاء وجبة الإفطار وحتى الظهيرة، وبقيت هذه الطاقة منخفضة بحوالي 431 سعراً خلال هذا الوقت، لافتين إلى أن البيض يملك عامل شبع أعلى من الخبز أو حبوب الإفطار بحوالي 50 في المائة .