السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

نصائح هامة حتى لا يثبت وزنك مع الرجيم

فى بداية التزام بالرجيم الغذائى ، منخفض السعرات ،
يبدأ جسمك تعويض هذا الانخفاض فى السعرات ، بتكسير الدهون ، ويستخدمها كمصدر للطاقة . فيبدأ الجسم فى فقد نسبة كبيرة من دهون جسمه ، ويخف وزنه ....
ولكن .. بعد فترة من هذا الرجيم ، يتكيف الجسم مع الوضع الجديد ، ويقلل من معدل استهلاكه للسعرات ، ويقل تكسير الدهون ، ويثبت الوزن رغم الالتزام الكامل مع الرجيم .
±فما الحل لهذه المشكلة ؟


هناك ثلاثة حلول رئيسية وهى :

الحل الأول :
بمجرد ثبوت الوزن ، ومقاومة نزول الوزن ، يعطى إجازة لمدة يوم أو إثنين من الرجيم ، ويأكل الشخص ما لذ وطاب ، بدون قيود ، وذلك لكسر التكيف مع الرجيم ، وبعد هذه المدة ، يتم العودة من جديد إلى الالتزام بالرجيم ، ومن الممكن تكرار عملية كسر الرجيم أكثر من مرة .


الحل الثانى:
زيادة جرعة المشى ، والرياضة إلى أكبر قدر ممكن .


الحل الثالث :
هو استخدام رجيم متغير فى سعراته ، بمعنى أن يتم تغيير قيمة السعرات الحرارية التى يتناولها الشخص فى حدود مرتين أو ثلاثة أسبوعيا كما يلى :
يومان يتم تناول 900 سعر حرارى .
يومان يتم تناول 1200 سعر حرارى .
يومان يتم تناول 600 سعر حرارى .
يوم يعطى راحة من الرجيم ويتم تناول 2000 سعر حرارى . وهكذا يصعب التكيف مع الرجيم .


أثناء ممارسة الرجيم ، يصاب بعض الأشخاص بحالة من الإحباط عندما يقفوا علي الميزان ويكتشفوا أن الوزن ثابت لا يقل‏ ,‏ وذلك بالرغم من الحرص علي الابتعاد عن الأطعمة الممنوعة والالتزام التام بنصائح الطبيب .

وأرجع د‏.‏ شريف عزمي استشاري التغذية ورئيس وحدة الآلام والسمنة بمعهد ناصر ومستشفي الهرم هذه المشكلة إلى أسباب عديدة منها ، حسب ما ورد بجريدة " الأهرام " :


‏ ـ عندما يفقد الإنسان‏%10‏ من وزنه يؤدي ذلك إلي تقليل معدل حرق الدهون في الجسم بنسبة‏%15 تقريباً في حالة عدم ممارسة الرياضة كالمشي والجري الخفيف أو السباحة‏.

‏ ـ تعود الجسم علي نظام الحياة من تغذية ورياضة لفترة طويلة‏.‏


ـ تقليل كميات وعدد الوجبات رغم الإحساس بالجوع تصوراً إن ذلك يؤدي إلي سرعة فقد الوزن الزائد‏.‏

ويشير د. شريف عزمي إلى أن هناك أمور يمكن إتباعها لتخطي هذه المشكلة منها‏:‏


ـ مارس رياضية المشي من‏30‏ إلي‏40‏ دقيقة‏3‏ ـ‏5‏ مرات أسبوعياً‏.‏


ـ اشرب القهوة سريعة التحضير مع إضافة سكر الرجيم من‏1‏ ـ‏3‏ مرات يومياً خاصة قبل ممارسة الرياضة وذلك لتنشيط مركز الشبع الموجود في المخ وزيادة إدرار البول‏.‏


ـ غير نظام الحياة بالنسبة للتغذية والرياضة وذلك عن طريق زيادة الوقت المخصص للرياضة ليصل إلي‏6‏ أو‏7‏ مرات أسبوعيا ثم توقفها التام لمدة أسبوع‏,‏ وذلك لإحداث ارتباك في الروتين الأسبوعي للجسم‏,‏ مما يجعله يستجيب بشكل أفضل في المستقبل‏.‏



ـ التزم بالنظام الغذائي‏ الصحي والمتوازن،لتقليل الشعور بالجوع‏
معلومة مفيدة




حتى تساعد نفسك على إنقاص وزنك اكثر من شرب الماء على الأقل 8 كاسات يوميا .


منقوووووول