مــــحــــافــــظــــة قــــنــــا



محافظة قنا هي إحدى محافظات جنوب الصعيد بمصر، وتقع جنوب العاصمة القاهرة بحوالى 600 كيلومتر.

أسماء قنا في التاريخ:
في العصر الفرعوني: شابت
اسمها الإغريقى: كينيويوليس
في العصر الروماني: مكسيميات
في العصر القبطي : قونه أوكونة
بعد الفتح الإسلامي: أقني، ومنه اسمها الحالي

الموقع:
تحد محافظة قنا شمالاً محافظة سوهاج وجنوباً محافظة الأقصر، وشرقا محافظة الباحر الأحمر ؛ وغربا محافظة الوادي الجديد.
وتقع محافظة قنا بين دائرتي عرض 15- 26 شمالاً و8-26 جنوباً، وخطى طول 50-32 شرقاً و42-32 غرباً.

المساحة:
تبلغ المساحة الكلية لمحافظة قنا 10798 كيلومتراً مربعاً، والمساحة المأهولة 1740.72 كيلومتراً مربعاً

شعار المحافظة:


التضاريس والسطح:
يتوسط المحافظة نهر النيل الذي يساهم قي قيام النشاط الزراعي، كما توجد من جهة الشرق سلاسل جبال البحر الأحمر، وفى الغرب الصحراء الغربية. ونظراً لوجود الصخور الجرانيتية يغير النهر مجراه قي قنا مكونا ما يعرف بثنية قنا التي تميز جغرافية المحافظة
التقسيم الإداري:
تضم قنا 9 مراكز إدارية وهم أبو تشت
وفرشوط
ونجع حمادي
والوقف
ودشنا
وقنا وهي عاصمة المحافظة
وقفط
وقوص
ونقادة، وذلك بعد فصل مركزي أرمنت وإسنا عنها وضمهما إلى محافظة الأقصر الجديدة سنة 2009.
ويوجد في محافظة قنا مقر جامعة جنوب الوادي التي لها فروع في أسوان والأقصر والبحر الأحمر


المناخ:
مناخ محافظة قنا قاري، أى شديد الحرارة صيفاً، وشديد البرودة شتاء، وهو جاف طوال العام ونادراً ما يسقط المطر في محافظة قنا. وقد تصل درجات الحرارة قي الشتاء إلى 6 درجات مئوية وفى الصيف إلى أكثر من 40 درجة مئوية. والرياح في قنا ـ في معظمها ـ شمالية شرقية. وتتعرض المحافظة أحياناً إلى السيول التي تنحدر إليها من مرتفعات البحر الاحمر.
الطرق والمواصلات:
طرق برية:
طريق شرق النيل (أسوان القاهرة). طريق غرب النيل (أسوان القاهرة). طريق قفط / القصير إلى محافظة البحر الأحمر. طريق قنا / سفاجا إلى البحر الأحمر. طريق نجع حمادي الوادي الجديد
طرق جوية
قنا القاهرة عن طريق مطار الاقصر الدولي حوالي (60 دقيقة) ثم الاقصر قنا مسافة 60 كم تقطع في 50 دقيقة في طريق مرصوف
السكك الحديدية:
سكة حديد قنا – القاهرة 608 كم. سكة حديد قنا – سفاجا 160كم. سكة حديد أبو طرطور 405كم
المعالم السياحية:


يوجد بالمحافظة العديد من المعالم الأثرية سواء الفرعونية مثل معبد إسنا ودندرة أو الإسلامية كمسجد العارف بالله سيدى عبد الرحيم القنائي و مسجد العمرى بقوص أو المعالم القبطية مثل دير القديس مارجرجس بمركزأرمنت. تعتبر محافظة قنا واحدة من أفقر محافظات صعيد مصر وكانت فى وقت من الأوقات مرتعا خصبا لجماعات الإرهاب نتيجة لما كانت تعانيه من فقر وبطاله فضلا عن سوء الآحوال المعيشية بشكل عام وافتقاد الأمل فى مستقبل أفضل.وعلى عكس مما كانت عليه المحافظه حتى ما قبل أربع سنوات (قبل 1999) تبدل حالها وصارت نموذجا لتجربه متميزة فى إعادة البناء والتطوير والتنمية بإدارة بيئية واعيه تجعل الزائر لها خاصة لمن تعرفوا على أوضاعها القديمة لا يكاد يتعرف عليها بل أن الكثيرين من زوارها الآن يتصورون انهم أخطأوا المكان وأنهم فى غير قنا التى يعرفونها .تقع جامعة جنوب الوادي فى نطاق المحافظة والتى تضم عدد 7 كليات يدرس بـها اكثر من 25 ألف طالب وطالبة ، كما يوجد بالمحافظة عدد 6 معاهد يدرس بـها اكثر من 19 ألف طالب وطالبة إلى جانب 5 مراكز للتدريب المهني ؛ وفى مراحل التعليم قبل الجامعي يبلغ عدد التلاميذ بالمحافظة 573.22 تلميذ و تلميذة بالتعليم العام، 68.884 تلميذ وتلميذة بالتعليم الأزهرى
الصناعات البيئية والحرفية فى المحافظة:

*مصنع الخزف التابع للدير الغربى بجراجوس مركز قوص : يقوم بإنتاج الفخار مستخدماً الطين الأسوانى الأحمر الغنى بأكسيد حديدالحديد وهو الطين الذى إستخدمه قدماء المصريون فى تشكيل أوانيهم وإحتياجاتهم الفخارية .ومن أشهر ماينتجه المصنع أطقم الشاي / القهوة / طواجن / مغارات عيد الميلاد / أطباق الأكل والسرفيس / التماثيل التى تمثل البيئة المصرية وهذه المنتجات خالية من أى مواد كيماوية ومعاملة حرارياً فى أفران كهربائية .
* معاصر زيوت النباتات الطبية والعطرية بمدينة قوص : تتميز بها مدينة قوص منذ عهد الفراعنة أى من حوالى 5000 سنة قبل الميلاد وإزدهرت فى القرن السابع الهجرى .تقوم بإستخراج زيوت النباتات الطبية والعطرية ( 33 نوع المعروفين حتى الأن ) من البذور مثل (الخسالجرجير رمز الخصوبة –الثوم و البصل لعلاج السرطانحبة البركة لعلاج أمراض الجهاز التنفسيالزيتون مخفض للكلسترول – الجزر لأمراض الرمد والعيون ) كما تعيد الشباب وتنشيط الخلايا وتقليل الهرم وكذا أمراض السكر و الروماتويد وقد ظهرت فى حفائر ورسوم مقابر ومعابد قدماء المصريين وفى علاج مرضاهم وتحنيط موتاهم تطلب هذه المنتجات وتصدر إلى كل الدول العربية كما تتم أبحات كليات الصيدلة على هذه المنتجات والزيوت لعلاج الأمراض الحديثة .
*سعف النخيل " الجريد " : يعتبر مركز نقادة من الأماكن ا لتى تشتهر بصناعة منتجات جريد النخيل الذى يضيف عراقة لأى مكان يحتوية وتمتاز نقادة بتوافر فى الجريد والفنان الذى يبدع فى تصميماته .
*الفركة : ينفرد مركز نقادة بصناعة الفركة وهى عبارة عن شال من الحرير المصنع يدوياً وإنها تمثل إعتقاداً دينياً فى بعض الدول الأفريقية بأنها تجلب البركة .
*الفخار : يعتبر نجع الشيخ على التابع لمركز نقادة موطن الصناعات الفخارية حيث يتم عمل تحف فخارية رائعة تستخدم بعض منها كأوانى للطهى وأخرى تكون للزينة ومن أنواع الفخار القلل بأشكالها وأحجامها والأباريق والأزيار والزهريات وزبادى اللبن وغيرها التى تباع محلياً أو تصدر لباقى مدن مصر وقد حصل فخار قنا على عدة ميداليات فى كثير من المعارض الصناعية بالقاهرة .
*مصنع الحفر وتشكيل الخشب المحلى فى قرية حجازة / قوص / قنا : قرية حجازة إحدى قرى شرق مدينة قوص على مسافة 12 كم جنوباً .المصنع يقوم بالعمل فيه مجموعة من الشباب الموهوبين الفنيين الذين يجيدون أعمال الحفر والتشكيل فى أخشاب البيئة وهى ( السرسوع – كاى – ابق – أتل – توت – جميز – بعض أشجار الموالح ) وهى الأنواع التى إستخدمها قدماء المصريون فى تشكيل أوانيهم وتوابيتهم ومراكب الشمس .
من أشهر المنتجات أطقم الشاي / القهوة / طواجن / مغارات عيد الميلاد / أطباق الأكل والسرفيس / التماثيل والطيور والحيوانات التى تمثل البيئة المصرية .
*السجاد اليدوى : وتعتبر صناعةالسجاد اليدوى أحدث الحرف التى أدخلت فى نقادة حيث اكتسبت المرأة بنقادة ميزة الحرفية الفنانة لتثبت تميزها وتضاهى باقى الحرف لتنتج لوحه فنيه للمناظر الطبيعية والتراثية والأشخاص واللوح الدينية المختلفة .
*العسل الأسود : تشتهر محافظةقنا بزراعة محصول قصب السكر حيث أقيمت العديد من المصانع والصناعات على هذا المنتج ويقوم البعض بتصنيع العسل الأسود من قصب السكر وتقوم المحافظة تنفيذاً للبرنامج الإنتخابى للسيد / رئيس الجمهورية الذى دعى إلى الإهتمام بصناعة العسل الأسود وتطويرها حيث يتم الأن تطوير المعاصر التى تنتج العسل الأسود وإحياه هذه الصناعة التي قاربت على الإندثار .

من مشاهير محافظة قنا:

رجال دين
السيد عبد الرحيم القنائي
الشيخ عبد الباسط عبد الصمد
رشدي فكار ـ المفكر الإسلامي
الشيخ أحمد الرزيقي
أدباء وشعراء:
شاعر العامية عبد الرحمن الأبنودي
الشاعر أمل دنقل
شاعر العامية عبد الرحيم منصور
سياسيون ومسئولون:
أحمد فراج طايع ـ أول وزير خارجية لمصر بعد ثورة 23 يوليو
أنور أبو سحلي ـ وزير العدل الأسبق
مكرم عبيد ـ السياسي الوفدي ووزير المالية بحكومة الوفد
د. ماهر مهران ـ وزير الصحة والسكان الأسبق
اللواء عمر سليمان رئيس جهاز المخابرات المصرية
إعلاميون:
فهمي عمر ـ رئيس الإذاعة المصرية السابق (بين عامي 1982 و1988)
الصحفي مصطفى بكري رئيس تحرير جريدة الاسبوع
تحياتي

م/ن