تجنّبي الأخطـاء العشرة في الطبخ!!



الخطأ الأول
من الخطأ استخدام كمية كبيرة من الماء في عملية سلق الخضراوات, لأنها تفقد فيتاميناتها في الماء,

ولذا يجب استعمال أقل كمية ممكنة من الماء.



الخطأ الثاني
من الخطأ تقطيع الخضراوات قطعًا صغيرة قبل طهيها بمدة, لأنها تفقد بهذا جزءاً من الفيتامينات وعصارتها أثناء الطهي, ولذا يجب أن تقطع قطعًا كبيرة وقبل الطهي مباشرة.



الخطأ الثالث
من الخطأ نقع الخضراوات والفاكهة في الماء لمدة طويلة، لأن هذا يساعد في تحلل بعض الفيتامينات وفقدها في الماء.



الخطأ الرابع
من الخطأ غلي الخضراوات في الماء لمدة طويلة, فالغلي لمدة طويلة يفقد الخضراوات كثيرًا من قيمتها الغذائية، وللتغلب على هذا تضاف الخضراوات للماء المغلي, أو تستخدم حلة البخار فتحقق السرعة وتحافظ على القيمة الغذائية.



الخطأ الخامس
من الخطأ طبخ الخضار واللحوم معًا وتركهما على النار لمدة طويلة, ويفضل أن يُطهى الخضار أولاً ثم يضاف له اللحم المسلوق بعد ذلك.



الخطأ السادس
من الخطأ وضع اللحوم المجمدة أو الخضار المجمد مباشرة إلى الماء المغلي, بل تترك لإذابة ثلجها ببطء في رف الثلاجة, ثم توضع بعد ذلك في الماء المغلي, فهذا يحافظ على قيمتها الغذائية.



الخطأ السابع
من الخطأ تتبيل اللحوم بالملح والبهارات قبل شيها, لأن هذا يُفقِدُ اللحوم كمية كبيرة من الحديد, ومن الأفضل أن يشوى اللحم ثم يضاف له الملح بعد ذلك.



الخطأ الثامن
من الخطأ استخدام زيت القلي في زيت التحمير لمرات عديدة ، فإن الزيت المغلي لأكثر من مرة قد يسبب أضرارًا صحية كثيرة, ولذا يفضل استخدام زيت القلي النباتي الذي يتحمل درجات حرارة عالية مثل زيت الذرة ودوار الشمس والنخيل على أن لا تزيد مرات الغلي على 10 مرات في عملية الطهي الواحدة.



الخطأ التاسع
من الخطأ طهي البطاطا والجزر وباقي النباتات ذات الجذور بعد تقشيرها, والأفضل أن يتم طهيها بقشرها، ثم نزع
القشرة بعد الطهي حتى تحافظ على كامل قيمتها الغذائية.



الخطأ العاشر

من الخطأ غلي الشاي أكثر من مرة أو لمدة طويلة، فهذا يفقده بعض فوائده، ويزيد من أضراره، بل يجب غلي الماء أولاً، ثم يُضاف إليه كمية معتدلة من الشاي مع تناوله معتدل الحرارة.