سلوفينيا

هي دولة ألبية ساحلية تقع في وسط القارة الأوروبية.

يحدها كل من إيطاليا غربا، النمسا شمالا، كرواتيا جنوبا والمجر شرقا، كما أن لها شريط ساحلي قصير من جهة الجنوب الغربي على خليج البندقية الذي هو جزء من البحر الأدرياتيكي.

استوطن السلوفينيون مع السلاف الشماليين منطقة البلقان في الفترة ما بين القرنين السادس والثامن الميلاديين وأصبحوا على اتصال مستمر بالشعوب الرومانية والجرمانية والسلافية الأخرى, وكانت أول دولة مستقلة تضم السلوفينيين هي دولة كرانتانيا, واستمرت مايقرب من المأئة عام ثم أصبحت تابعة للحكم الجرماني, ثم أستقلت من الحكم الجرماني في أواخر القرن الخامس عشروفي أوائل القرن التاسع عشر كانت سلوفينيا مسرحا لتغيرات اجتماعية وسياسية هائلة


كانت حتى عام 1991 جزء من الاتحاد اليوغوسلافي.الذي يضم التشيك والسلوفاك تحت اسم تشيكوسلافاكيا وانضمت بعد الانفصال انضمت إلى الاتحاد الأوروبي في 1 مايو2004
















الجغرافيا

تتقابل أربع مناطق جغرافية في سلوفينيا: جبال الألب، وجبال الديناردس، وسهول بانون، والبحر الأبيض المتوسط. أعلى قمة جبلية في البلاد هي قمة تريغلاف بارتفاع قدره 2864 مترا، بينما يبلغ معدل الارتفاع عن سطح البحر 557 مترا.
سلوفينيا الساحرة









تغطي الغابات حوالي نصف مساحة البلاد، جاعلة سلوفينيا ثالث بلد في أوروبا (بعد فنلندا و السويد) من حيث نسبة مساحة الغابات إلى المساحة الكلية. أكبر مناطق الغابات تتواجد في منطقة كوشيفش.





المناخ

مناخ سلوفينيا يختلف من منطقة إلى أخرى، فهو مناخ متوسطي على الساحل، مناخ ألبي في مناطق الجبال








و مناخ قاري في الهضاب والأودية شرق البلاد
معدل درجات الحرارة 2-° مئوية في شهر يناير و 21 ° مئوية في شهر يوليو. معدل هطول الأمطار سنويا يصل لألف ملم على الساحل، وإلى 3500 ملم على جبال الألب و800 ملم في الجنوب الشرقي و1400 في وسط البلاد.








السكان

يبلغ عدد سكان سلوفينيا حوالي مليونين نسمة.

يشكل السلوفينيون نسبة 89% من إجمالي عدد السكان،






بينما يشكل الكروات، الصرب، البوسنيون و القوميات الأخرى نسبة 10%، و الهنغار (المجر) و الطليان نسبة 0.5%. حوالي نصف سكان البلاد يعيشون بالمدن. تعد نسبة كثافة السكان أحد الأقل نسبة في أوروبا.






واتمنى لكم قضاء رحله سعيده فى سلوفينيا







منقول