تفاصيل جديدة لمطبخك


- تكثر في فصل الصيف الزيارات العائلة والعزائم والولائم الخاصة بالأقارب المسافرين خارج البلد وعادة ما يعودون بفصل الصيف وهذا يعني أن مطبخك الآن قد أصبح يعج بالفوضى وعدم الترتيب لهذا لابد من إعادة ترتيبه لتجنب الفوضى التي قد تتعرضين لها.
لا بد من وضع ضروريات كل منطقة على مقربة منها والمقصود بذلك تخصيص مراكز للعمل فمثلاً:
- التوابل والزيوت وملاعق التحريك والقدور وأدوات حمل الأواني الساخنة تكون بالقرب من الموقد.
- تخصيص المسافة بين الفرن والثلاجة لعمل المعجنات بحيث تحتفظين فيها بصواني الخبز وأدوات الخلط والدقيق والسكر.
- مواد التنظيف والمناشف والإسفنج تكون بقرب حوض الغسيل وكذلك غسالة الأطباق الكهربائية.
- الأكواب والأطباق تكون قرب الثلاجة أو في المسافة بين الثلاجة وحوض الغسيل.
- أدوات السفرة وتقديم الطعام تُبعد عن مراكز العمل داخل المطبخ ويفضل جعلها بقرب المائدة إن كانت داخل المطبخ أو بقرب الباب إن كانت المائدة بالخارج.
- لا تستخدمي المطبخ لتخزين أمور أخرى لا علاقة لها بالمطبخ والطبخ واحتياجاته.
- ا حفظي الأدوات الثقيلة في الدواليب السفلية والأدوات الخفيفة في الدواليب العلوية.
- جزيرة المطبخ وهي الطاولة الموجودة في وسط المطبخ فهي أيضا تحقق مرونة وسهولة في العمل خصوصاً إذا كانت أحد رؤوس مثلث الحركة أي كان عليها الموقد أو حوض الغسيل أو حتى لو تم استخدامها كسطح للعمل فقط.
وهكذا يرتب المطبخ بحسب ما ترى ربة المنزل أنه يسهل عملها أكثر ويقلص من حركتها ويحقق لها راحة أكبر وسرعة ومرونة وبالتالي أماناً أكثر أثناء العمل.
من المعروف أن المطبخ مكان تكثر فيه الحركة ومهما كان تصميم مطبخك يفضل أن يراعى دائما عند تصميم المطابخ ما يعرف بمثلث الحركة وذلك لتحقيق سرعة ومرونة أكبر أثناء العمل في المطبخ، فتأخذ الحركة داخل المطبخ شكلا عمليا أكثر كما انه يعمل على التقليل من عدد التنقلات داخل المطبخ ويجعلها مقتصرة على المهم والضروري فقط..
وهذا المثلث يسمح لشخصين على الأقل باستخدام المطبخ في نفس الوقت لغرضين مختلفين دون أن يضايق أحدهما الآخر أثناء حركته داخل المطبخ.
المعروف أن في المطبخ ثلاث محطات عمل أساسية هي :
1 – حوض الغسيل.
2 – الثلاجة.
3 – الموقد.
و هذه المحطات هي ما يشكل رؤوس المثلث الثلاثة بحيث تقاس أضلاع المثلث من مركز كل من حوض الغسيل، الثلاجة، الموقد.
بحيث تكون الثلاجة في أقرب مكان للباب، فلا يضطر من يريد استخدامها للمرور إلى داخل المطبخ، ويكون حوض الغسيل في أقرب مكان للإضاءة أو الشباك، أما الموقد ففي أقرب مكان لمصدر التهوية.
و لأفضل النتائج يفضل أن يتراوح محيط المثلث من ( 4-8 متر ) وكل ضلع للمثلث يجب أن لا يقل طوله عن ( 1,25 متر) ولا يزيد عن (2.75متر).