تجديد الديكور


- المطبخ هو المكان الذي تتردد عليه ربة المنزل بشكل كبير كل اليوم وإذا كان مظهره يبعث الرضى في نفسك سيكون لذلك اثر على نشاطك داخله والعكس صحيح لكي تجددي مطبخك عليك في البداية وضع خطة لكل ما يلزم تغييره أو تبديله..
- بدلاً من تغيير لون دواليب المطبخ بالكامل يمكن فقط تغيير مقابض الدواليب بأخرى ذات شكل جذاب وجديد.
- إن إضافة ستارة مناسبة عند شباك المطبخ ستغير من مظهره كثيراً.
- نباتات الزينة واختيار الأماكن المناسبة لها في مطبخك سيضفي حياة جديدة له كالزوايا أو أسطح الدواليب العلوية أو تحت النافدة مثلا ويحدد ذلك حسب شكل المطبخ وتصميمه.
- اختيار إكسسوارات المطبخ الصغيرة مثل صحن الصابون وعلاقات المناشف والرفوف وغيرها...ولأفضل اختيار ينصح بزيارة الأسواق المتخصصة وتصفح مجلات العرض أولاً لتكوين فكرة وتحديد الميزانية التي سيغير بها الإكسسوار في مطبخك وربما وجدت أفكار يسهل عليك تنفيذها بنفسك أو تجديد قطع قديمة عندك.
- البرطمانات الزجاجية تعتبر إكسسوارا جذاباً في المطبخ خصوصاً إذا ملئت بالمكسرات أو الحبوب أو المكرونة.
- الإضاءة المتدلية من السقف، والفازات الملونة، واللوحات البسيطة على الجدار, كل هذه عوامل تجعل المطبخ يتغير تماماً.
- يمكن عمل رسومات بسيطة مناسبة للمطبخ ( كرسوم الفواكه وأواني المطبخ ) بالاستنسل على خزائن المطبخ والحائط والباب.
- استخدمي خامات من المطبخ كصناديق الفاكهة الخشبية بعد الصنفرة وتلوينها بألوان مختلفة أو بالورنيش فقط ثم استخدامها كسلة للفاكهة أو للبصل , أو كخيش الأرز يعمل منه أكياس ذات أحجام صغيره وحشوها بالإسفنج ثم يمكن ترتيبها وملئها بتشكيلة من المكسرات أو البن أو الحبوب.
- الملاعق وألواح التقطيع الخشبية يمكن الرسم عليها وتلوينها ثم تزيينها بشرائط الدانتيل أو الساتان ثم ترتب في أكواب عريضة أو على باب المطبخ أو على الحائط.
ستائر المطبخ
بحكم الوظيفة العملية للمطبخ يحتاج اعتماد ستارة لنوافذه قليلا من التريث، لان تركيب ستارة للمطبخ بشكل اعتباطي دون التنبه إلى وظائف المكان سيؤدي في النهاية إلى إزالة تلك الستارة للتخلص من آثارها السلبية.
1- ينصح بعدم استخدام بعض الأقمشة كالأصواف وما شابه، في صنع ستارة المطبخ وذلك لقدرتها على امتصاص الأبخرة الناتجة عن الطهي وبالتالي التشبع بروائح غير مرغوب بها.
2- استخدام الحاجبات مناسب اكثر خاصة وأنها إضافة لمنظرها الجميل فإن الحاجبات ذات الشرائح المعدنية أو الخشبية اكثر مرونة وعملية عند
استخدامها في المطبخ خاصة فيما يتعلق بالنظافة.
3- في حال الرغبة باعتماد ستارة قماش ، يجب مراعاة أن تكون من قماش غير قابل للاشتعال كالأقطان وأن لا تصل نهاية تلك الستارة إلى سطوح العمل ، أو أماكن وجود النار حتى لا يتسبب ذلك في مشكلة نحن في غنى عنها.
4- من غير المستحب استخدام كثير من الحواشي والأشرطة للزينة لان المطبخ غالبا ما يكون يتسم بالبساطة ، خاصة إذا كان هدا المطبخ يتسم بالحداثة والتكنولوجيا.
5- الأخذ بعين الاعتبار الطابع العام للمطبخ بحيث تندمج تلك الستارة ضمن نسقه العام، وتكون مكملة للديكور لا مقحمة عليه