اطالة عمر الأزهار المقطوفة أو المنسقة



تعتبر المحافظة على حيوية ونضارة الأزهار المقطوفة والمنسقة لاطول فترة ممكنة أمراً بالغ الأهمية من الناحية الجمالية والاقتصادية.

ويمكن تحقيق ذلك كما يأتي:

- تقليل فقد الماء من الأزهار والأوراق إلى أقل قدر ممكن ، ويتحقق ذلك بخفض درجة حرارة الجو المحيط ورفع رطوبته وتجنب وجود الأزهار في ضوء الشمس المباشر أو بالقرب من المصادر الحرارية مثل المصابيح كما يمكن أن يتم ذلك بإضافة بعض الكيماويات التي تعمل على إغلاق الثغور جزئياً مثل الكلورفورم ، النشادر ، السكر وغيرها.

- تقليل عمليات الهدم داخل الأنسجة النباتية إلى أقل معدل ممكن بالعمل على خفض درجة الحرارة 15( - 52 م) وشدة الإضاءة مع إضافة بعض الكيماويات التي لها القدرة على ذلك إلى ماء الإناء.

- المحافظة على صعود الماء من الإناء خلال الأوعية الخشبية للحامل ومنع كل المسببات التى تعترض ذلك مثل: فقاقيع الهواء التي تتسرب إلى أوعية الخشب وذلك عن طريق غمر الأزهار بعد قطفها مباشرة في ماء بارد ثم إزالة الجزء السفلي من الحامل الزهري تحت سطح الماء.

- مراعاة أن يكون القطع السفلي للحامل الزهري مائلاً لتوسيع مساحته وعدم إنسداد فتحات الأوعية الخشبية عند ملامستها لقاع الإناء.

- تجديد ماء الإناء البارد يومياً مع غسل الإناء والتأكد من نظافته من أية رواسب وذلك لمنع نمو الكائنات الحية الدقيقة (الفطر ، البكتريا ، الخميرة) التي تعمل على سد الأوعية الناقلة للماء. وكذا غسل قواعد الحوامل الزهرية يومياً وإزالة الجزء السفلي لها بطول (1سم) تقريباً الذى ربما يكون قد سد بتأثير هذه الكائنات الدقيقة.

- تهشم قواعد الحوامل الزهرية أو شقها مع وضع قطعة من الأجزاء المزالة في هذا الشق للإبقاء عليه مفتوحاً لتسهيل مرور الماء إلى الأوعية الخشبية وذلك في حالة الأزهار ذات الحوامل الزهرية المتخشبة مثل الأراولا والمانوليا.

- العمل على منع نمو الكائنات الحية الدقيقة في ماء الإناء حتى لاتعمل على سد الأوعية الخشبية للحامل الزهري أو تؤدي إلى تلفها أو تعفنها وذلك بإضافة بعض المواد الكيماوية التي لها القدرة على ذلك إلى ماء الإناء.

- خفض رقم حموضة ماء الإناء إلى 4 أو 5 مما يعمل على تقليل نمو الكائنات الحية الدقيقة الضارة عن طريق إضافة عصير الليمون أو حمض البوريك أو الخل إلى الماء.

- تجديد الهواء في المكان لتوفير الأكسجين اللازم عن طريق العناية بتهويتها وعدم التدخين فيها ومنع تسرب أى غازات ضارة من الأجهزة الموجودة بالمكان.