البط على الطريقة المصرية:









* المقادير:
- بطة متوسطة الحجم - بصلة كبيرة مفرومة - ملعقة كبيرة زبد - ملعقة كبيرة «شبت مفروم، بقدونس» - عصير ليمونة كبيرة - ملح، فلفل أسود، بهارات مشكلة، حبهان، ورق لاور، مستكة



* طريقة التحضير:


- تغسل البطة وتترك صحيحة. - تشوح البصلة في الزبد، ويضاف الشبت وورق اللاور، والحبهان والمستكة، ثم تشوح البطة حتى تصبح ذهبية، يضاف بعد ذلك الماء حتى يغمرها مع عصير الليمون والتوابل، بعد الغليان نبدأ بنزع الريم الطافي على السطح، وتوخي الحرص في إحكام غطاء الإناء وإضافة الماء عند اللزوم حتى تنضج تماما. - توضع البطة في صينية وتدهن بالزبد وتوضع في الفرن فوق الرف الأوسط حتى تحمر وتكتسب اللون الذهبي الشهي..



الكشك على الطريقة المصرية:




* المقادير:


- كوبا لبن زبادي - كوب حليب - 3 ملاعق دقيق - ملعقتا سمن - 3 بصلات مقطعة مكعبات - بصلة مقطعة شرائح - صدر دجاجتين - ملح، فلفل، 3 فصوص حبهان «هيل»، مستكة - نصف كوب أرز - ملعقة نشا

* طريقة التحضير:

- تسلق صدور الدجاج مع شرائح البصل والهيل والمستكة، وبعدما تنضج تصفى وتقطع لمكعبات صغيرة، يوضع مقدار 3 أكواب من الشوربة على النار حتى تغلي، ويضاف إليها الأرز ويترك حتى ينضج، يقدح السمن ليحمر نصف مقدار مكعبات البصل مع صدور الدجاج حتى يتحول لونها إلى الذهبي الفاتح ويضاف الجميع إلى الشوربة.
- يذاب الدقيق والنشا في كوب الحليب ثم يضاف إليه الزبادي ويخلط جيدا حتى يتجانس الخليط ويصفى بمصفى سلك، نضيف الخليط إلى الشوربة ونستمر في التقليب لمدة 5 دقائق حتى يبدأ القوام يتماسك، نضيف الملح والفلفل حسب المذاق، يرفع الإناء من على النار ويصب في أطباق التقديم، نحمر باقي مقدار البصل ونصفية جيدا من الزيت ويرش على وجه الأطباق، يقدم الكشك باردا أو ساخنا.


يتبع