قامت المجموعة المطورة لل Open-GL بطرح اخر مواصفات لل Open-GL 4 .

- كما ورد من خلال موقع Ars Technica , ربما سيكون من اهم الاشياء الملحوظة الذى سياتى بها ال Open-GL4 هى خصائص المعايير المفتوحة والتى ستكون فى نفس مستوى المعايير المغلقة من محرك مايكروسوفت ال DX11 ,واعدة ب اعلى جودة مرئية داخل الالعاب التى تستخدم ال Open-GL 4 .

- الوظيفتين الرئيسيتان الذى تم اضافتهم لل Open-GL4 هما:-

1- hardware tessellation (الترصيع بواسطة الهاردوير):
هذة الخاصية تهدف لاعطاء منحنيات اكثر واقعية داخل الالعاب مماثلة لما يقدمها ال DX11 داخل الالعاب

2- compute shaders (استخدام وحدات ال Shader فى الحوسبة):
هو المفتاح لتفريغ مهام الحوسبة الى المعالج الرسومى GPU بدلا من المعالج المركزى Processor مماثلا لخاصية ال GPGPU

بفضل هذة الخاصية سيتم تنفيذ العديد من المهام بسرعة كبيرة جدا باستخدام عتاد المعالج الرسومى بدلا من البروسيسور كما هو الحال الان باستخدام ال CUDA, Stream فى تحويل الفيديو او المعالجة الفيزيائية لكروت النفيديا


-على الرغم من ان المجموعة المطورة لمحرك ال Open-GL قامت بدعم المعالجة الحوسبية مستخدمة المحرك Open-CL فى ذلك. الا ان الخاصية الجديدة للمعالجة الحوسبية عن طريق وحدات الShader الموجودة بالمحرك الجديد ال Open-GL4 ستسمح لهذة التكنولوجيا (Open-CL) بالاندماج مباشرة الى محرك الرسومات. مما سيسهل كثيرا على المطوريين المستخدمين لل Open-CL

بهذا التصريح سيكون ال Open-GL4 سبب فى انتشار الفيزيائية المعتمدة على كارت الشاشة والتى تستخدم بواسطة Open-CL .حيث انة قام بتسهيل استخدام ال Open-CL للمطوريين داخل الالعاب لذا سيكون هناك عدد كبير من الشركات الكبرى التى ستعتمد علية داخل الالعاب بدلا من المحركات الحصرية(الاحتكارية).

- ال Open-GL 4 بالفعل نقلة كبيرة جدا للمطوريين والمستخدمين ولكن الخبر المحزن انة لن يتم تدعيمة للاجيال القديمة . حيث صرحت شركة انفيديا بدعم ال Open-GL4 داخل الجيل الجديد لها المعروف بال Fermi فى حين لم تقم الشركة المنافسة ATI بتقديم اى تصريحات رسمية بخصوص دعمها لل Open-GL4 والذى يراها المحرر بانة من الحماقة ان لاتقدم شركة ATI تصريح رسمى كما فعلت انفيديا.

-الأجيال السابقة للفيرمى سينتهى دعمها لل Open-GL عند الاصدار ال Open-GL3.3 الموجود حاليا 3.2 ناقص زلطة يعنى ومفيش تانى بعد كدة.

منقول