هل أنت من الذين تجذبهم رائحة القهوة فيخلقون الوقت في الصباح للتمتّع بنكهتها الغنيّة، ولا يجعلوا تلك الدقائق القيّمة الغالية على قلوبهم تذهب هدرا". وفي الوقت عينه، هل تحرصين على تناول قهوتك المفضَلة في مكان معتاد عزيز على قلبك مع الأحبّاء؟ ولا شكّ أنك تتساءلين كلّ يوم إذا ما كانت كميّة الكافيين تتعدى الكمية المسموح بها.

ما هو الكافيين؟
هو مادة تتواجد طبيعيا" في الأوراق، الحبوب، أو الفاكهة لأكثر من 60 نوع من النباتات،حبوب القهوة، حبوب الكاكاو، بندق الكولا، ورق الشاي، جميعها تستخدم في صناعة المشروبات كالقهوة، الشاي، المشروبات الغازية والمنشّطة، والشوكولاته. يعطي الكافيين النكهة لمجموعة من المشروبات.
يختلف محتوى الكافيين، نسبته، وتركيبته لكلَ من المصادر أعلاه.

ما هي وظيفة الكافيين؟
يزيد الكافيين الشعور باليقظة مما يجعل تناوله متداولا" في كافة المجتمعات.

الكافيين لتنشيط الأفكار:
* منبّه لطيف
: يحثّ الكافيين الإنجاز الفكري والبدني فمن الأفضل تناوله في الصباح، إستراحة العمل بعد الظهر، أو في المساء لليالي الدرس الطويلة.
للتمتّع بليلة من النوم الهنيء، تجنّبي تناول القهوة لمدة 4 ساعات قبل موعد النوم خاصة" إذا كان نومك خفيفا".

* اليقظة: الكافيين يساعد في التغلّب على التعب والحفاظ على القدرة على الإنتباه وبذلك يعطي زخما" ونشاطا" للنهار ويحسّن المزاج. يساعد الكافيين أيضاً في تحسين الذاكرة القصيرة المدى ويساهم في زيادة القدرة على التركيز والإستدلال.

ما هي كمية الكافيين المسموح بها؟
إنّ 300 مليغرام من الكافيين في اليوم أو ما يعادل 3 إلى 4 فناجين من القهوة سريعة التحضير يعتبر كمية معتدلة لمعظم الأشخاص، يمكنك التمتع بفنجان من القهوة بعد الفطور، ثمّ في إستراحة العمل الصباحية. تناولي القهوة بعد وجبة الغداء وبعد الظهر مع صديقة، جارة، أو عند الراحة والإسترخاء في المنزل.