مراحل نمو اللغة عند الطفل
مرحلة اللغة غير المقطعية
إعداد ا/إيهاب محسن
اخصائى التخاطب بالجمعية



خطوات اكتساب اللغة عند الطفل البشرى
مراحل نمو اللغة تبدأ بالصراخ (لا إرادي ثم صراخ أرادي لتحقيق هدف ثم مناغاة ثم تقليد أصوات ثم تتمايز الأصوات لتصبح مقاطع ثم كلمات لها معنى ثم تركب الكلمات لتصبح جملا نحويه ذات معنى.

إنتاج الكلام نموذج من (مدخلات - مخرجات )

مدخلات : القائمين على رعاية الطفل يمدونه بالمثيرات اللغوية والكلام.
الطفل يتلقى المعلومات ويتفاعل مع المرسل لهذه المعلومات اللغوية (المعلومات التي تقدم للطفل مباشرة ذات أهمية لديه أكثر من المعلومات اللغوية التي توجه للآخرين في حضوره.

المخرجات : لا يبدأ بالكلام ولكن بسلوكيات غير لغويه وحينما ينضج عقليا وإدراكيا وعضليا وعصبيا فأنه يكون قادر على استخدام المعلومات اللغوية التي يتلقاها في رعايته استخداما أكثر تحديدا وقصديه وأكثر شبها بالكلام الحقيقي.

الصرخة الأولى (صرخة الميلاد)

  • انعكاسيه نمائية (غير مقصوده وغير متعلمة )



  • دلالتها الفسيولوجية :
  • أول استخدام للجهاز التنفسي الدقيق تحدث بسبب اندفاع الهواء عبر الحنجرة إلى الرئتين حيث يتم اهتزاز الأحبال الصوتية وبالتالي تحدث عملية التنفس.
  • الدلالة اللغوية:

أول استخدام لجهاز الكلام.
أول مره يسمع فيها الطفل صوته.

عند نهاية الشهر الأول تتمايز :


  • جائع: نمط متكرر من الصراخ العالي ثم الصمت ثم الشهيق ثم راحة تعقبها حركات مص بشفتيه.



  • يتألم :يحدث صرخة طويلة عاليه حادة يعقبها صمت وإطباق للكفين ولوي لقسمات الوجه وتوتر للعضلات.



  • الضيق والغضب:

يحرك كميه اكبر من الهواء.
ليس لديه نية لنقل معلومات - ليس هناك توقع للأثر الذي يحدثه سلوك الطفل مع العالم المحيط به.
الصراخ في الشهور الثمانية الأولى رد فعل لحاله داخليه فهو ضروري لتأسيس نظام اتصال فيما بعد.


  • أسباب الصراخ خلال ألسنه الأولى (شار لوت بوهلر)
  • الم التغذية والإخراج.
  • الضوء الشديد والبرد والحرارة الشديدة والأصوات الحادة.
  • الأوضاع غير المريحة.
  • الاضطرابات القوية أثناء النوم.
  • التعب.
  • ثقل الغطاء الموضوع على جسم الطفل أو ضيق الملابس.
  • اختفاء الشخص الأخر الموجود أمامه (الشهر الثالث والرابع
  • فقد الأشياء التي يلعب بها ابتدءا من الشهر الخامس.
  • الخوف (الثامن ).


من 8 إلى 13عشر شهور يبدأ الاتصال القصدى (نمو إدراكي - نمو ألقدره على السلوك المقصود - استخدام وسائل عديدة للحصول على الهدف ).

وتنقسم إلى مرحلتين :


  • من 8 إلى 9 شهور يحاول الوصول في اتجاه الهدف ويصرخ وعندما يصبح متضايق بدرجه كبيره ويكف عن بذل الجهد ويتوجه إلى الراشد طلبا للراحة.



  • عند سن 9 شهور إلى 13 شهر فان هذا النمط يتغير فالأطفال الصغار يبدءون في تفسير سلوكياتهم الهادفة ليتطلعوا إلى الراشد بتحريك العين من مكان الراشد لمكان الهدف فإذا لم يتحرك الراشد لتلبية رغبة الطفل فان الطفل قد يتلفظ بصوت عالي أكثر أو يغير من صوته أو يضيف إشارات مختلفة.



  • سلوك الطفل الإشارى الآن قائم على الأفعال الصادرة من الراشد أكثر من كونه قائم على مكان ووضع الهدف ذاته
  • إذن الطفل أصبح لديه تحكم قصدي في السلوكيات الأتصاليه باعتبارها آليات أشاريه أكثر من كونها ردود أفعال لحالات داخليه.
  • التحليل اللغوي للأصوات التي يحدثها الطفل أثناء الصراخ

شتيرن ولويس


  • الأصوات الأولى التي يحدثها الطفل أثناء الصراخ تتصل بالحروف المتحركة.( /e/ & /a/ & /i/ & /o/ & /u/ )
  • أول الأصوات الساكنة ظهورا الأصوات الأمامية (أصوات الشفاه ) تصدر عن مقدمة التجويف الفمى.


شولتر

  • اكتساب الأصوات اللغوية يخضع لقانون اقل جهد فسيولوجي
  • (الأصوات التي يحدثها الطفل الصغير تسير من الأصوات التي تخرج من الشفاه إلى الأصوات التي تتطلب جهد فسيولوجي وتصدر من مؤخرة الفم (الحلق).
  • أول الأصوات الظاهرة هي الساكنة الأمامية الشفوية (/ب / & /م/ )
  • ثم السنية ( /د / & /ت/ ) وتفسير ذلك حين يستعد للقيام بما يتوقعه من الرضاعة فأن الأصوات التي يصدرها تكون قريبه من الشفتين والأسنان.
  • ثم تبدأ الأصوات الأنفية ( ن / م ) يصدرهما عندما يكون في موقف الارتياح في النصف الثاني من العام الأول .
  • وعندما يصل الجهاز الكلامي إلى درجه من النضج تمكن الطفل من السيطرة على حركات لسانه تبدأ الأصوات الساكنة الخلفية (الحلقية في الظهور) مثل (ج / ق / ع / ك / خ / )